اعراض فقر الدم الحاد

اعراض فقر الدم الحاد

اعراض فقر الدم الحاد كثيرة ومتعددة، ومن اعراض فقر الدم الحاد الشعور بالإرهاق الشديد وعدم القدرة على استكمال نشاط الفرد اليومي، وفقدان التركيز وغيرها من الاعراض والتي سنذكرها في هذا المقال.

اختلاف نسبة الهيموجلوبين

يعرف الهيموجلوبين بأنه من البروتينات الموجودة في خلايا الدم الحمراء المسؤولة عن توصيل الأكسجين لباقي أنسجة الجسم ولكن انتبه من نقص الهيموجلوبين، فهناك علاقة عكسية بين نسبة الهيموجلوبين والأنيميا فكلما نقصت نسبة الهيموجلوبين بالجسم كلما زادت نسبة إصابتك بالأنيميا.

ولتشخيص فقر الدم يسألك الطبيب المتخصص عن الأعراض التي تشعر بها وعن تاريخك العائلي للتأكد إذا كان وراثيا أم لا وكذلك يطلب منك إجراء بعض الفحوصات والتحاليل اللازمة مثل تعداد الدم، ففي هذا التحليل يقوم الطبيب بأخذ عينة من الدم لمعرفة عدد الخلايا ويركز الطبيب على الكرات الحمراء أكثر (الهيماتوكريت) والهيموجلوبين.

حيث تختلف بين الفئات ولكن يمكننا القول بأنها تتراوح بين 40% و50% عند الرجال بينما 35% و47% عند النساء، وتحديد حجم الخلايا، ففي هذا الفحص نتعرف على حجم وشكل ولون الخلايا الحمراء، ويمكن أن يطلب منك الطبيب فحوصات أخرى مثل عينة من نخاع عظامك.

اعراض فقر الدم الحاد

تختلف الأعراض من شخص لآخر ومن جنس لآخر تبعا لاختلاف درجة فقر الدم منها شحوب البشرة، سرعة نبضات القلب، ضيق تنفس، حدوث نوبات قلبية، الم في الصدر – تضخم عضلة القلب، دوخة، صداع، فقدان التركيز، التهاب واحمرار اللسان تقصف الأظافر، إرهاق شديد، برودة اليد والقدم، تشنجات بالجسم، ألم بالثدي.

إقرا أيضا :  الطريقة الصحيحة لأخذ فيتامين د

فعندما تشعر بأي عرض من هذه الأعراض فلابد من زيارة الطبيب المتخصص في أسرع وقت حتى لا تزيد نسبة الخطورة على صحتك ولابد من معرفة الطبيب لنظامك الغذائي وبعد معرفة نتيجة التحاليل والفحوصات، يوجهك إلى طريق العلاج الصحيح.

أما بالنسبة لأسباب إصابتك بفقر الدم فهي نقص خلايا الدم الحمراء، نزيف، نقص نسبة الحديد، نقص الفيتامين، الأنيميا الناتجة عن مرض النخاع الشوكي، وبالنسبة لطرق الوقاية من فقر الدم فهي تناول الأطعمة الغنية بالحديد،حمض الفوليك، فيتامين ب 12 وفيتامين سي مثل:اللحم البقري، اللحوم الأخرى، البقوليات، العدس، البازلاء، الخضروات، البروكلي الطماطم، الفلفل، منتجات الحبوب مثل الخبز والمكرونة والأرز ورقائق الذرة، منتجات الصويا والفاكهة المجففة والفراولة والبطيخ والعصائر الطبيعية.

إقرا أيضا :  أسباب امراض تصلب الشرايين
اعراض فقر الدم الحاد
اعراض فقر الدم الحاد

المصادر والمراجع