الحمل والولادة

اعراض الحمل الاولى والمبكرة

اعراض الحمل الاولى والمبكرة
427views

الحمل

اعراض الحمل الاولى كثيرة ومتعددة، ولكن يجدر بالأم الحامل ملاحظة ذلك، وتتركز اعراض الحمل الاولى في الشعور بغثيان الصباح والصداع والتقلبات المزاجية والانتفاخ وكثرة التبول والارهاق والتعب والاعياء العام وغيرها من الأعراض التي تبين وجود الحمل، والحمل أحد النعم التي ينعم الله بها على عباده، وهي فرحة يتمناها كل المتزوجون في الفترات الأولى من الزواج، لذلك يجدر بالسيدات التي يرغبن بالحمل اتباع النظام الصحي في حياتهن لضمان الحمل الصحي والسليم.

كيف يحدث الحمل بالتفصيل

يحدث الحمل عند التقاء البويضة بالحيوان المنوي، لتبدأ عملية التخصيب حيث تتكاثر الخلايا وتبدأ في الانقسام من خلية الى خليتين الى أربعة ثم ثمانية حتى تصل الى عددها الكامل وهو 46 كروموسوم، ثم تبدأ هذه العلقة كما سماها القرآن الكريم في آياته الكريمة بالتحرك نزولا عبر قناة فالوب حتى تصل الى الرحم، لتحوم في الرحم لمدة يومين الى ثلاث أيام ثم تستقر في بطانة الرحم وهو ما يسمى بانغراس البويضة، لتبدأ العلقة في التكون الى جنين ومشيمة، وتعد المشيمة الجزء الرئيسي والمسؤول عن تغذية الجنين، وتحتاج عملية تكون الجنين الى ما يقارب الأربعين أسبوعا وهي فترة الحمل الكاملة.

اعراض الحمل الاولى والمبكرة

هناك الكثير من الأعراض التي تظهر على المرأة عند حدوث الحمل، ومن هذه الأعراض ما يلي :
  • تغييرات في الثديين
إقرا أيضا:  هل المغص المتقطع من أعراض الحمل

تشعر الكثير من السيدات بالألم في الثدي كما تشعر بالتورم به، وتحدث هذه الأعراض نتيجة التغيرات الهرمونية التي تحدث في الفترة الأولى في الحمل لتستمر الى نهايته، وتشمل هذه التغييرات تغير لون الحلمة الى اللون الداكن.

إقرأ أيضا:أسباب عدم ظهور الحمل في الدم
  • كثرة التبول

تشعر الكثير من السيدات في مراحل الحمل الأولى بالرغبة للتبول المتكرر، وذلك بسبب محاولة الكلى لازالة السوائل الزائدة في جسم الأم الحامل.

  • الإمساك

تصاب العديد من السيدات الحوامل بالامساك، وذلك نتيجة ارتفاع هرمون البروجسترون في الجسم، ويمكن علاج هذا العرض أو الخفيف منه بتناول كميات كافية من الماء وذلك للتخفيف من حدة المشكلة.

اعراض الحمل الاولى والمبكرة
اعراض الحمل الاولى والمبكرة
  • المغص والتقلصات

يعد المغص والتقلصات أحد أهم الاشارات أو الأعراض التي تدل على حدوث الحمل وذلك بسبب انغراس البويضة في الرحم، ويجدر الاشارة الى أن هذه التقلصات شبيهة بالتقلصات التي تصيب السيدات عند نزول الدورة الشهرية.

إقرا أيضا:  دلالات عملية الولادة
إقرأ أيضا:أسباب آلام أسفل البطن في الحمل
  • الإرهاق والتعب

يتسبب ارتفاع هرمون البروجسترون في بداية الحمل، بشعور الأم الحامل بالكثير من التعب والارهاق والاعياء العام، كما ترجع أسبابه الى التغيرات في ضغط الدم ومستوى السكر في الدم، لذلك يوصي الأطباء بتناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الحديد، كما ينصح بتناول البروتينات وأخذ القسط الكافي من الراحة.

  • الغثيان والرغبة بالتقيؤ

تصاب السيدات الحوامل في الفترة من الأولى من الحمل بالغثيان وخاصة في الصباح الباكر، وهذا يرجع الى التغيرات الهرمونية التي تحدث طوال فترة الحمل.

اعراض الحمل الاولى

  • الوحام

يمكن لاشتهائك بعض الأطعمة أو نفورك منها أن يكون أحد أعراض الحمل الاولى والذي يحدث للسيدات الحوامل وخاصة في الفترات الأولى من الحمل، ويحدث الوحام أو الوحم نتيجة التغيرات الهرمونية في الجسم نتيجة الحمل.

إقرأ أيضا:أسباب التورم في مرحلة الحمل
  • دم تثبيت الحمل
هناك الكثير من السيدات التي تتعرض لما يعرف بـ دم تثبيت الحمل وذلك نتيجة انغراس البويضة في الرحم عند تخصيبها، وينزل دم تثبيت الحمل بعد ما يقارب 10 أيام الى 14 يوما من بداية الحمل.
  • الافرازات المهبلية
تلاحظ السيدات الحوامل الكثير من الافرازات المهبلية ذات اللون الأبيض، كما تتميز هذه الافرازات بالكثافة العالية وذلك نتيجة زيادة سمك جدار المهبل وتكون سدادة الرحم.
  • التقلبات المزاجية
تشعر السيدات الحوامل بالكثير من التقلبات والاضطرابات المزاجية في الفترة الأولى من الحمل، وذلك نتيجة التغيرات الهرمونية التي تحدث في الجسم، حيث تشعر الأم الحامل بالحزن والغضب والتوتر والقلق دون أي سبب ظاهر.

اعراض الحمل الاولى النادرة

تختلف السيدات في تحديد الأعراض الأولى للحمل، وفيما يلي بعض الاعراض التي لا تشعر بها الكثير من السيدات.
  • الشعور بالانتفاخ والتورم العام في الجسم.
  • الاصابة بالتقلصات في الرحم والشعور بها.
  • الاصابة بالحمى الخفيفة.
  • انسداد الأنف أو نزيف الأنف.
  • بروز الشرايين والأوردة في الجسم وخاصة في الثدي والساقين واليدين نتيجة ضخ الجسم لكميات مضاعفة من الدم لتلبية احتياجات الجسم من الدم خلال فترة الحمل.
إقرا أيضا:  تأثيرات الولادة الطبيعية على الجسم

المصادر والمراجع

مقالات ذات صلة

فريق التحرير

نحن في ويكي عرب ، ننظر الى مستقبل كبير للمحتوى العربي على شبكة الانترنت . مازلنا في البداية ، والبداية كانت جميلة . هدفنا : المحتوى الخدمي النظيف ، لنثري محتوى لغتنا في العالم الرقمي . فريق التحرير في موسوعة ويكي عرب

السابق
طرق علاج الاسهال في المنزل
التالي
فوائد السردين للجسم وطريقة تمليحه