الصحة

اسباب تورم مكان حقن الانسولين

اسباب تورم مكان حقن الانسولين
يعاني الكثير من الأشخاص من ظهور كدمات تورم مكان حقن الانسولين وقد يكون من سببها تحسس الجلد من الإبر أو إعطاء الإبرة بطريقة خاطئة وغيرها من الأسباب الأخرى التي تؤدي إلأى حدوث نزيف داخلي أسفل الجلد وتسبب الألم، وفي هذا المقال سنتعرف على أسباب تورم مكان حقن الأنسولين بشكل شامل.

بداية دعونا نعرّف حقن الأنسولين

يعاني مرضى السكري من حالتين، الأولى بأن الجسم لا يصنع الإنسولين بشكل طبيعي والثانية بأن الجسم يصنعه لكن لا يستخدمه بشكل صحيح، لذا يتم إعطاء مرضى السكري الإنسولين فهو ضروري جداً لاسنمرار الحياة.

تورم مكان حقن الانسولين وأسبابه

يتم بصورة عامة حدوث نزيف بعد حقن الأنسولين وذلك لأن جلد المصاب يكون حساساً ويجب مراعاة العديد من الإرشادات عند إعطاء حقن الأنسولين مثل مكان الحقن والجرعات المحددة من الطبيب، وما يلي بعض الأسباب الشائعة لوجود تورم مكان الحقن.

تحسس في الجلد

ذكرنا سابقاً أن من أحد أسباب تورم الحقن هو وجود تحسس في الجلد فقد يكون بعض الأشخاص يملكون جلداً حساسا لبعض أنواع الحقن، خاصة مريض السكري حيث يكون جلدة أكثر عرضة للإصابة بالجروح والكدمات من غيرهم.

إعطاء الإبرة بطريقة خاطئة

أحيانا عندما يعطيك الطبيب أو الممرض إبرة وبقول لك الحمدلله على السلامه تستغرب بأنه انتهى من عمله ونقول لهذا النوع من المعالجين (إيده خفيفة) لكن بالمقابل هناك من يعطون الإبر بطريقة خاطئة تسبب الألم للمتعالج وتؤدي إلى حدوث نزيف داخل الجلد والذي يظهر على شكل بقع داكنة وكدمات وانتفاخات.

إقرا أيضا:  أسباب وأعراض الإصابة بمرض اللوكيميا

مريض السكري والقصور في شفاء الجروح 

تذكر العديد من المصادر الطبية أن ارتفاع نسبة السكر في الدم بشكل مستمر يؤدي إلى قصور في الدورة الدموية وهذا بدوره يؤدي إلى تلف الأعصاب وصعوبة شفاء الجروح وعلاج آثار الكدمات، لذا يجب مراعاة وتجنب أي تورم مكان حقن الأنسولين، ولكن إذا حدث التورم فعلا كيف عليك علاجه؟

تورم مكان حقن الانسولين وأسبابه
تورم مكان حقن الانسولين وأسبابه

علاج ومقاومة تورم مكان حقن الانسولين

ضع الثلج مكان التورم لمدة ثلاثين دقيقة، فإن البرودة تحفز دور الدورة الدموية وتساعد في تقليل الضرر الناتج عن التورم، أو بإمكانك استخدام كمادات الماء الباردة، ويجب اتباع الإرشادات التالية أثناء الحقن لتجنب حدوث تورم.

إقرا أيضا:  أسباب انتفاخ القولون

إرشادات قبل إعطاء حقن الأنسولين

  • يجب التحقق من جودة الأنسولين قبل الحقن لتجنب أي مضاعفات.
  • يجب أن يصل الأنسولين إلى درجة حرارة الغرفة بعد تبريده.
  • قم بلف قارورة الأنسولين بين يديك لبضع ثوان قبل الحقن إذا كان غائماً.
  • تجنب القيام بهز القارورة قبل الحقن.
  • لا تستخدم الأنسولين إذا كان سميكاً أو مشوهاً.
  • وأخيراً  تجنب أي تورم مكان حقن الأنسولين منذ البداية فإن درهم وقاية خير من قنطار علاج.

المصادر والمراجع

  1. LUMPS AND BUMPS FROM INSULIN THERAPY

Avatar

سماح الزعارير

كاتبة محتوى قمت بإدارة العديد من المواقع الإلكترونية. أصدرت روايتي الأولى بعنوان عذراء عام 2017 وتم ترشيحها لجائزة كتارا للرواية العربية.

السابق
نبذة عن جامعة بخت الرضا في السودان
التالي
اسرار اية الكرسي للرزق