الحمل والولادة

اسباب تشوه الجنين وطرق تجنبها

اسباب تشوه الجنين وطرق تجنبها

اسباب تشوه الجنين

تتعدد اسباب تشوه الجنين عند الأم الحامل، وتتركز اسباب تشوه الجنين في النظام الغير الصحي الذي يعمل على خلق مشاكل بنيوية في جسم الجنين، حيث تتسبب تشوهات الجنين بالاعاقات الجسدية أو العقلية عند الطفل بعد الولادة، ويعد العامل الوراثي أحد أهم أسباب تشوه الجنين، حيث يمكن أن يصاب الجنين بالتشوهات نتيجة التاريخ المرضي للعائلة، كما يمكن أن يصاب الجنين بالتشوهات الخلقية دون أسباب واضحة لذلك، حيث تزداد نسب اصابة الجنين بالتشوهات عند التعرض للعوامل التي ذكرناها سابقا.

أنواع تشوهات الأجنة

هناك نوعان محددان لتشوهات الأجنة بالرغم من أن نوع التشوه يمكن أن يصل الى الآلاف، وهي ما يلي :

  • التشوهات الجسدية : وهي اصابة الجنين بالتشوهات الجسدية مثل الاصابة بالشفة الأرنبية أو الاصابة بمشاكل في القلب ومنها الفتحة بين غرف القلب أو التشوهات في صمامات القلب.
  • التشوهات الإدراكية : وهي اصابة الجنين بالتشوهات العصبية، وتكون متركزة في الجهاز العصبي المتمثلة في الدماغ والنخاع الشوكي ومن أهم هذه التشوهات استسقاء الدماغ وصغر حجم الجمجمة أو ظهور الكتل في العمود الفقري للطفل.
إقرا أيضا:  أعراض الولادة الطبيعية

اسباب تشوه الجنين

هناك الكثير من الأسباب التي تعمل على تشوهات الجنين، ومنها ما يلي :

إقرأ أيضا:أعراض الشهر الثامن خلال الحمل
  • خلل الجينات والكروموسومات

يتسبب خلل الجينات والكروموسومات في تشوهات الأجنة، حيث يمكن أن يكون عدد الكروموسومات أقل أو أكثر من العدد الطبيعي وهو 46.

  • أمراض الأم في الحمل

هناك الكثير من الأمراض التي يمكن أن تؤثر على صحة الجنين في حال اصابة الأم الحامل بها، ومن هذه الأمراض الحصبة الألمانية وفيروس زيكا وهي الأمراض التي تتسبب بالكثير من التشوهات الخلقية المتعلقة بصحة الدماغ.

  • الأدوية

هناك الكثير من الأدوية التي يمنع تناولها من قبل الأم وذلك في فترة الحمل، حيث يجب على الحامل تجنب تناول أي دواء قبل استشارة الطبيب أو الصيدلي، وذلك لتفادي تناول الأدوية الممنوعة أثناء فترة الحمل، حيث يمكن أن تتسبب المركبات الكيماوية في الكثير من التشوهات الخلقية للجنين.

إقرأ أيضا:هل الشعور بالبرد من علامات الحمل بولد
  • العادات الصحية الخاطئة

يتسبب كل من التدخين والكحول والمخدرات بتدمير أنسجة الجنين وتتسبب له بالكثير من التشوهات الخلقية، لذلك يجب على الأم تجنب تناول الكحول أو المخدرات أو التدخين قبل الحمل وذلك لتفادي الاضرار بالجنين وحمايته من أي تشوهات.

  • التعرض للمواد الكيماوية
إقرا أيضا:  علاج تشققات الحمل وطرق الوقاية

يجب على الحامل تجنب التعرض لأي مواد كيماوية ضارة، وهي أحد اسباب تشوه الجنين حيث تتسبب بالكثير من الأضرار الصحية للجنين، لذلك يجدر على الأم الحامل الحذر ولبس الكمامات عند استخدام مواد التنظيف الخاصة بالمنزل، كما يمنع صبغ الشعر وخاصة في الفترات الأولى من الحمل.

  • السائل الأمينوسي

يعمل السائل الأمينوسي على حماية الجنين من الصدمات التي يمكن أن يتعرض لها في الرحم، إلا أنه وعند حدوث التمزقات في الأغشية التي تحيط بالسائل الأمينوسي يمكن أن يتعرض الجنين لكثير من الأضرار الصحية والتشوهات ومنها متلازمة الاختناق بالشريط الأمينوسي.

  • نقص العناصر الغذائية

ينصح الأطباء الحوامل باعتماد النظام الغذائي الصحي الذي يحتوي على العناصر الغذائية المهمة لصحة الأم الحامل والجنين، حيث يمكن أن يتسبب نقص حمض الفوليك في الكثير من التشوهات الخلقية للجنين، ومن أهمها تشوهات الجهاز العصبي.

إقرأ أيضا:نقص الغذاء وتأثيره على الجنين

نصائح للوقاية من تشوهات الجنين

اسباب تشوه الجنين وطرق تجنبها
اسباب تشوه الجنين وطرق تجنبها

هناك الكثير من النصائح التي يمكن للأم الحامل الالتزام بها لتقلل من فرص اصابة الجنين بالتشوهات، ومن هذه النصائح ما يلي :

  • التأكد من تناول المكملات الغذائية في فترة الحمل وذلك لامداد الأم الحامل بكافة العناضر الغذائية المهمة لصحة الجنين.
  • ضرورة التأكد من اعتماد النظام الغذائي الصحي السليم الذي يحتوي على كافة العناصر الغذائية المهمة لصحة الحامل والجنين.
  • التأكد من عدم تناول أي أدوية حتى المسكنات دون استشارة الطبيب وذلك لتفادي الاضرار الصحية في حال تناول الأدوية الخطأ.
  • التأكد من تناول مصادر فوليك الاسيد وذلك قبل فترة الحمل وطوال فترة الحمل وذلك لتقليل فرص اصابة الجنين بالتشوهات الخلقية.
  • تجنب التدخين والكحول والمخدرات قبل فترة الحمل وطوال فترة الحمل وذلك لتقليل فرص اصابة الجنين بالتشوهات.
  • التأكد من خسارة الوزن في حال الاصابة بالسمنة وذلك للوقاية من الاصابة بالأمراض التي ترتبط بالسمنة ومنها السكري.
  • ضرورة استشارة الطبيب حول اللقاحات الآمنة التي يجب على الحامل أخذها لحمايتها من الاصابة بالأمراض التي يمكن أن تتسبب بالتشوهات الخلقية للجنين.
إقرا أيضا:  ما هي اعراض تأخر الدورة الشهرية دون حمل

المصادر والمراجع

مقالات ذات صلة

فريق التحرير

نحن في ويكي عرب ، ننظر الى مستقبل كبير للمحتوى العربي على شبكة الانترنت . مازلنا في البداية ، والبداية كانت جميلة . هدفنا : المحتوى الخدمي النظيف ، لنثري محتوى لغتنا في العالم الرقمي . فريق التحرير في موسوعة ويكي عرب

السابق
أدعية لتثبيت الحمل وحفظ الجنين
التالي
علاج الصفار عند حديثي الولادة