صحة الجنين

اسباب التفاف الحبل السري على الجنين

اسباب التفاف الحبل السري على الجنين

الجنين

يعد الحبل السري حلقة الوصل ما بين الأم الحامل والجنين، حيث أن الحبل السري المسؤول المباشر عن تزويد الجنين بالغذاء وتخليصه من الفضلات من خلال الأم الحامل، وتعتمد كمية الدم التي يوصلها الحبل السري على وزن الجنين، حيث أنه كلما زاد وزن الجنين زادت كمية الدم الواصله له، ويعد التفاف الحبل أحد المشاكل الصحية التي يمكن أن تضر بصحة الجنين وخاصة عند الولادة، حيث يجب أن تتابع الأم الحامل عند الطبيب المختص لمراقبة نبض وحركة الجنين.

ما هو الحبل السري

يتكون الحَبل السُري من مجموعة من الشرايين التي تعمل على تزويد الجنين بالأكسجين والمواد الغذائية، كما يتكون من الأوردة التي تعمل على التخلص من الفضلات وناتج عمليات الأيض عند الجنين، ويتم قص الحَبل السُري بعد ولادة الأم الحامل مباشرة، لتبدأ أعضاء الجنين في العمل، حيث تبدأ الرئتين في تزويد جسم الطفل حديث الولادة بالاكسجين، ولعمل الكبد والكلى في ازالة الفضلات من جسمه.

إقرا أيضا:  كيف أزيد حجم الجنين ووزنه

أسباب التفاف الحبل السري على الجنين

يعتقد الكثير أن سبب التفاف الحَبل السُري هو حركة الام الحامل أثناء النوم، إلا أن هذا الاعتقاد غير صحيح حيث أن التفاف الحَبل السُري يرتبط بحركة الجنين في الرحم، ولا يوجد أي علاقة ما بين حركة الأم والتفاف الحَبل السُري حول عنق الجنين، ويجدر الاشارة الى ضرورة متابعة الأم الحامل للجنين في هذه الحالة، وذلك لمتابعة نبض الجنين وحركته، ونسبة هذه الحالة لا تتجاوز العشرين بالمئة من الحوامل.

أنواع التفاف الحبل السري

اسباب التفاف الحبل السري على الجنين
اسباب التفاف الحبل السري على الجنين
  • التفاف الحَبل السُري حول عنق الجنين مع قدرة الجنين على تخليص نفسه، وهي حالة غير خطيرة.
  • التفاف الحَبل السُري بشكل مغلق، حيث لا يستطيع الجنين تخليص نفسه، وتترافق هذه الحالة مع حبل سري أطول من الوضع الطبيعي، وهي حالة خطيرة تتسبب في اضعاف تزويد الدم والأكسجين الى الدماغ، الامر الذي يؤدي الى توقف نبص الجنين وموته.
إقرا أيضا:  كيف أزيد حجم الجنين ووزنه

خطورة التفاف الحبل السري حول عنق الجنين

غالبا لا يحدث تشخيص التفاف الحَبل السُري قبل الولادة، إلا اذا قام الطبيب بفحص الجنين من خلال الموجات الفوق صوتية، حيث يتم مراقبة حالة الجنين، وفحص نبض الجنين ودقات قلبه، وتحديد حاجة الأم الحامل للولادة القيصرية، أما اذا ما اكتشف الطبيب التفاف الحَبل السُري حول عنق الجنين أثناء الولادة من خلال تفقد رقبة الجنين عند خروج الرأس، فإذا ما كان موجود على رقبة الجنين فإنه يتأكد من مدى احكامه، فإنه يقوم بازالته قبل اكتمال الولادة.

إقرأ أيضا:كيف أزيد حجم الجنين ووزنه

كيف يتم قطع الحبل السري عند الولادة

عادة ما يقطع الطبيب المختص الحَبل السُري بعد ولادة الطفل وقبل اخراج المشيمة، حيث يتم قطعه بكل عناية دون سحبه أو شده، حيث يتم ربطه على شكل عقدتين أو يوضع عليه مشبكين، أحدهما على بعد 5 سم من بطن المولود، والأحرى على بعد 6 سم من المشيمة، ثم يتم القص ما بين العقدتين، وعادة ما يسقط الجزء المتبقي المرتبط بالمولود بعد ستة أو سبعة أيام من الولادة، حيث يتحول لونه من اللون الاخضر الى اللون البني القريب الى الاصفر، ثم الى الأسود حتى يجف تماما ويسقط، تاركا خلفه ما يعرف بالسرة، ويجدر الاشارة الى أهمية تعقيم الحبل السري بالكحول والبودرة الطبية حتى يجف تماما ويسقط لوحده.

إقرا أيضا:  كيف أزيد حجم الجنين ووزنه

المصادر والمراجع

مقالات ذات صلة

إقرأ أيضا:كيف أزيد حجم الجنين ووزنه
فريق التحرير

نحن في ويكي عرب ، ننظر الى مستقبل كبير للمحتوى العربي على شبكة الانترنت . مازلنا في البداية ، والبداية كانت جميلة . هدفنا : المحتوى الخدمي النظيف ، لنثري محتوى لغتنا في العالم الرقمي . فريق التحرير في موسوعة ويكي عرب

السابق
كيف أزيد حجم الجنين ووزنه
التالي
ارتفاع هرمون الذكورة عند السيدات