الصحة

ازالة تسوس الأسنان بالوصفات الطبيعية

ازالة تسوس الأسنان بالوصفات الطبيعية

تسوس الاسنان

يعد تسوس الأسنان أحد المشاكل الشائعة التي يعاني منها الكثير، ويحدث تسوس الأسنان نتيجة الأحماض التي تشكلها البكتيريا التي توجد طبيعيا في الفم، وذلك نتيجة تخمير بقايا الطعام العالقة بين الأسنان، حيث تعمل الأحماض على نخر الأسنان للوصول الى جذر الأسنان وهي منطقة الأعصاب في السن، حيث يبدأ الألم المبرح في الأسنان، لذلك دائما ما ينصح بزيارة طبيب الأسنان بشكل دوري وذلك للكشف عن أي تسوس قبل توسعه والاضرار به.

طرق الوقاية من تسوس الأسنان

  • تنظيف الأسنان مرتين يوميا باستخدام فرشاة الأسنان، ويفضل تنظيفها بعد تناول كل وجبة.
  • تنظيف الأسنان باستخدام خيط تنظيف الأسنان، وذلك للتخلص من بقايا الطعام التي لا تزال بفرشاة الأسنان.
  • تجنب تناول الحلويات بشكل مفرط.
  • ينصح تناول العلكة الخالية من السكر بعد تناول كل وجبة وذلك لتحفيز افراز اللعاب الذي ينظف الأسنان.
  • الغرغرة بالماء والملح قبل الخلود الى النوم.
  • الالتزام بالنظام الغذائي الصحي الذي يحتوي على نسب عالية من الفيتامينات والمعادن المهمة لصحة الأسنان.
إقرا أيضا:  أعراض وأسباب فيروس زيكا

علاج تسوس الأسنان بالطرق الطبية

  • علاج الأسنان بالفلورايد والذي يستخدم عادة للأطفال، وذلك لجعل أسنانهم أكثر مقاومة للتسوس، وعادة ما يستخدم للأسنان الحساسة التي يشعر فيها الطفل بالألم عنج تناول الساخن أو البارد.
  • الحشوات المركبة أو الملغمية وذلك بحسب حالة السن، وتختلف حشوات الأسنان بحسب لونها ومدة صلاحيتها وصلابتها.
  • علاج العصب ويستخدم هذا النوع من العلاج عندما يصل التسوس الى عصب السن، حيث يتم وضع مادة على العصب لتثبيطه وقتله، ويتم وضع حشوة مؤقتة لمدة أيام، ثم يزال العصب بشكل نهائي، وتوضع حشوة دائمة، إلا أن لهذه الطريقة الكثير من الأضرار حيث تعمل على اضعاف السن وتجعله أكثر قابلية للكسر وذلك نتيجة ازالة العصب.
  • تركيب التاج على السن، ويستخدم بعد ازالة الأجزاء التالفة من السن، حيث يكون التسوس قد قضى على معظم السن.
  • يمكن أن يلجأ الطبيب الى خلع السن عندما لا تفلح العلاجات السابقة في تصليحه، لذلك ننصح بمتابعة الطبيب وعلاج مشاكل تسوس الاسنان لعدم الوصول الى هذه المرحلة.

علاج تسوس الأسنان بالوصفات الطبيعية

هناك الكثير من العلاجات المنزلية التي تعمل على الوقاية من التسوس، كما تمنع توسعه وتخفيف آلامه، ويجدر الاشارة الى أن هذه العلاجات لا تعمل على علاج تسوس الأسنان بل تقلل من توسعه، لذا لا بد من الاشارة الى ضرورة الذهاب الى طبيب الأسنان للعلاج، ومن هذه العلاجات ما يلي :

إقرا أيضا:  أمراض اللسان والأعراض التي تظهر عليه
إقرأ أيضا:ما يجب معرفته عن الفيتامين D
  • القرنفل

يحتوي القرنفل على الكثير من مضادات الالتهابات ومضادات الأكسدة التي تعمل على تخفيف ألم تسوس الأسنان، ومنع توسعه، ويمكن استخدامه عن طريق دهن اللثة بزيت القرنفل، أو مضغ حبات القرنفل برفق لاستخراج زيته، والحصول على فوائده.

  • الملح

يعمل الملح على تقليل الالتهابات وتخفيف الألم ومنع نمو البكتيريا في الفم، حيث يمتلك الكثير من الخصائص المطهرة والمضاداة للبكتيريا، لذلك نصح دائما بالغرغرة بالماء والملح قبل النوم.

  • الثوم

يحتوي الثوم على الكثير من الخصائص المطهرة والمضادة للجراثيم، حيث تخلط كمية من الثوم المهروس مع الملح ويوضع على الاسنان المصابة بالتسوس لمدة عشرة دقائق، حيث يعمل الثوم على تخفيف الألم والالتهابات في اللثة، كما تعمل على منع توسع التسوس في الأسنان.

إقرأ أيضا:علاج نقص عنصر الحديد
ازالة تسوس الأسنان بالوصفات الطبيعية
ازالة تسوس الأسنان بالوصفات الطبيعية
  • الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على الكثير من مضادات الأكسدة والجراثيم التي تعمل على تقليل الالتهابات في اللثة، كما تعمل على منع توسع التسوس في الأسنان، لذلك ينصج بتناول الشاي الأخضر المحلى بالعسل.

  • الكركم
إقرا أيضا:  أسباب وأعراض مشكلة الحمى

يحتوي الكركم على الكثير من مضادات الأكسدة ومضادات الجراثيم، حيث يوضع على السن المصاب بالتسوس لعدة دقائق، حيث يعمل على تخفيف الألم وتقليل توسع التسوس في الأسنان.

ملخص

يجدر الاشارة الى أهمية الذهاب الى طبيب الأسنان بشكل دوري لعلاج أي تسوس في الأسنان، حيث يمكن علاجه عندما يكون التسوس في بدايته، مع ضرورة الالتزام بطرق الوقاية التي سبق وذكرناها، والالتزام بالعلاجات المنزلية التي تعمل على تأخير تلف الأسنان في حال اصابتها بالتسوس.

المصادر والمراجع

مقالات ذات صلة

إقرأ أيضا:كيفية علاج حصوة المرارة
فريق التحرير

نحن في ويكي عرب ، ننظر الى مستقبل كبير للمحتوى العربي على شبكة الانترنت . مازلنا في البداية ، والبداية كانت جميلة . هدفنا : المحتوى الخدمي النظيف ، لنثري محتوى لغتنا في العالم الرقمي . فريق التحرير في موسوعة ويكي عرب

السابق
ازالة التجاعيد حول الفم بطرق طبيعية
التالي
سورة يس مكتوبة وفضل قرائتها