ارض فلسطين في سطور

كتابة: اسراء عمر - آخر تحديث: 27 يناير 2020
ارض فلسطين في سطور

جغرافيا فلسطين

ارض فلسطين تقع في الجهة الشرقية من البحر الأبيض المتوسط وهي تضم أجزاء كبيرة من ارض فلسطين غزة والاراضي المحتلة من من قبل اسرائيل ،دولة فلسطين تنقسم الى مناطق جغرافية منها: الجبال التي تقع في وسط البلد ، والصحراء نصف مساحة فلسطين من الصحراء ، والغور الموجود على الحدود مع سوريا والاردن ، والمنطقة الساحلية التي تمتد من رأس الناقورة شمالاً إلى الرفح جنوباً وكانت وما زالت مرر انظار الدول الأخرى وتاريخه مليئ بالاحداث .

ارض فلسطين ارض الانبياء

فلسطين مميزة بمكانتها الدينية فهي مكان وارض الانبياء ،موسى عليه السلام أطلق عليها الأرض المقدسة لأنها طهرت من الشرك ولد سيدنا عيسى عليه السلام من أمه دون زوج  على هذه الأرض المباركة ،أرض المعجزات ، وهي أرض المحشر والمنشر ، ويوجد فيها المسجد الأقصى الذي يعتبر قبلة المسلمين الأولى ويأجوج ومأجوج سيقتلون آخر الزمن على هذه الأرض المباركة ومن القصص التي حدثت على أرض فلسطين : قصة طالوت وجالوت أسرى الله تعالى بسيدنا محمد عليه الصلاة والسلام الى فلسطين ومنها عرج الى السماء في عام الحزن.

السياحة في فلسطين

تعتبر السياحة جزء لا يتجزأ من فلسطين فالسياح يقتصدونها لزيارتها، من هذه الاماكن :

  • مدينة الخليل: تشتهر بصناعة الفخار ونفخ الزجاج، وإنتاج العنب المحلي.
  • مدينة رام الله: تعتبر بالمدينة الأكثر حيوية في فلسطين حيث تمتلئ بالمقاهي والمسارح والاماكن العامة، ويوجد فيها مواقع تاريخية مثل : المساجد، وقبر الرئيس عرفات، والكنائس .
  • مدينة أريحا: بنيت منذ 10.000 عام وهي تعتبر من أقدم المدن ويوجد فيها عدد كبير من الاماكن الأثرية .

وأماكن أخرى منها: المسجد العمري في غزة، شلالات مدينة البيسان، حديقة البهائيين في حيفا ،كنيسة المهد في بيت لحم ، قبة الصخرة في القدس، مسجد حسن يافا في يافا.

 

السياحة في فلسطين
السياحة في فلسطين

شجرة الزيتون في ارض فلسطين

تعتبر شجرة الزيتون رمز لها من حيث الهوية والتقاليد وتوفر فرص عمل لعدد كبير من الأسر الفلسطينية وبسبب الاحتلال الإسرائيلي لشجرة الزيتون تضررة بشكل كبير من تدميرها لهذه الشجرة المباركة ويعد المصدر الثاني للصادرات الفلسطينية تقوم بتصدير الزيتون زيتاً أو حباً  لأي من الدول .

المصادر والمراجع

13 مشاهدة