الإسلام والحياة

اذكار محببة لله عز وجل

اذكار محببة لله عز وجل

أذكار يومية يحتاجها المسلم

هناك اذكار متعددة محببة لله عز وجل، كما أن هناك اذكار تجعل المسلم يستذكر ربه في الصباح والمساء و تجعله يتقرب منه لينال الأجر و الثواب العظيم

أن الذكر أفضل العبادات واعظمها عند الله تعالى، وهي من القربات الى الله سبحانه عز وجل، والذكر يكون سبب طاعة القلوب، وانشراح، وذلك لأن الله عز وجل يذكر العبد الذاكر له وذلك في الملأ الأعلى، للذكر مفهومه الخاص بمعنى أن يذكر العبد الله عز وجل بالألفاظ التي وردت في القرآن الكريم، وفى السنة النبوية، التي تتضمن تعظيم الله، وتوحيده، وتمجيده، وكذلك تنزيهه عن الكثير من الشبهات، وهناك الكثير من الأحاديث التي ذكرها الرسول عليه افضل الصلاه والسلام التي فيها ذكر الله، وذلك بتكبير الله، وتعظيمه، وتمجيده، وتقديسه، وكذلك ذكر صفات الله الكثيرة، والمتعددة، والتي لا حصر لها

-

كما أن هناك الكثير من الآيات التي وردت في القرآن الكريم التي تبين فضل الاذكار، وتحث عباده المؤمنين عليها، هناك كثير من هذه الآيات التي ذكر فيها الله سبحانه وتعالى التسبيح، والذكر، والتكبير، والتهليل، وذلك في مواضع مختلفة من الآيات القرآنية، ونحن نعلم أن الله سبحانه وتعالى فضل الإنسان على مختلف الكائنات الحية، وذلك بالعقل، واللسان، ويمكن ان يستخدم الإنسان عقله ولسانه فيما يرضى الله سبحانه وتعالى، أو في الامور الاخرى الآثمة، ولكن يجب أن يراعي الإنسان أن الله يحاسبه على كل ما يتم قوله، أو فعله، ويجب أن يستغل الانسان لسانه في ذكر الله عز وجل، وأن يستغل عقله في التفكير فيما يرضى الله سبحانه وتعالى، والاذكار ما هي الا ثناء من العبد عليه عز وجل والله سبحانه وتعالى. 

اذكار محببة لله تعالى

من احب الاذكار الى الله سبحانه وتعالى، ومنها التي وردت في القرآن الكريم، والتي وردت في سنة النبي عليه افضل الصلاه والسلام ومن هذه الأذكار:

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (مَنْ قال لا إلهَ إلَّا اللهُ وحدَهُ لَا شرِيكَ لَهُ، لَهُ الملْكُ، ولَهُ الحمْدُ، وهُوَ عَلَى كُلِّ شيءٍ قديرٌ، فِي يومٍ مائَةَ مرةٍ، كانتْ لَهُ عِدْلَ عشرِ رقابٍ، وكُتِبَتْ لَهُ مائَةُ حسنَةٍ، ومُحِيَتْ عنه مائَةُ سيِّئَةٍ، وكانَتْ لَهُ حِرْزًا منَ الشيطانِ يَوْمَهُ ذَلِكَ حتى يُمْسِيَ، ولم يأتِ أحدٌ بأفضلَ مِمَّا جاءَ بِهِ، إلَّا أحدٌ عَمِلَ عملًا أكثرَ مِنْ ذلِكَ).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إنَّهُ ليُغانُ على قَلبي، وإنِّي لأستغفِرُ اللَّهَ في كلِّ يومٍ مائةَ مَرَّةٍ).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ألَا أدُلُّكَ علَى كَلِمَةٍ هي كَنْزٌ مِن كُنُوزِ الجَنَّةِ؟ لا حَوْلَ ولَا قُوَّةَ إلَّا باللَّهِ).
  • رُوي عن جويرية -رضي الله عنها- أنها قالت: (أنَّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ خَرَجَ مِن عِندِهَا بُكْرَةً حِينَ صَلَّى الصُّبْحَ، وَهي في مَسْجِدِهَا، ثُمَّ رَجَعَ بَعْدَ أَنْ أَضْحَى، وَهي جَالِسَةٌ، فَقالَ: ما زِلْتِ علَى الحَالِ الَّتي فَارَقْتُكِ عَلَيْهَا؟ قالَتْ: نَعَمْ، قالَ النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ: لقَدْ قُلتُ بَعْدَكِ أَرْبَعَ كَلِمَاتٍ، ثَلَاثَ مَرَّاتٍ، لو وُزِنَتْ بما قُلْتِ مُنْذُ اليَومِ لَوَزَنَتْهُنَّ: سُبْحَانَ اللهِ وَبِحَمْدِهِ، عَدَدَ خَلْقِهِ وَرِضَا نَفْسِهِ وَزِنَةَ عَرْشِهِ وَمِدَادَ كَلِمَاتِهِ).
اذكار محببة لله تعالى
اذكار محببة لله تعالى

آيات تحث على الذكر

  • قال تعالى: (إِنَّا سَخَّرْنَا الْجِبَالَ مَعَهُ يُسَبِّحْنَ بِالْعَشِيِّ وَالْإِشْرَاقِ).
  • قال تعالى: (وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ الْغُرُوبِ).
  • قال تعالى: (الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَىٰ جُنُوبِهِمْ).
  • قال الله تعالى: (في بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَن تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ).
  • قال تعالى: (وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ بِالْعَشِيِّ وَالْإِبْكَارِ).
  • قال تعالى: (وَاذْكُر رَّبَّكَ فِي نَفْسِكَ تَضَرُّعًا وَخِيفَةً وَدُونَ الْجَهْرِ مِنَ الْقَوْلِ بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ وَلَا تَكُن مِّنَ الْغَافِلِينَ).

المصادر والمراجع

إقرا أيضا:  كيفية معاملة الحماة في الإسلام

اسراء هشام

إسمي إسراء هشام كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
اذكار المسلم القصيره
التالي
أذكار الصباح واذكار المساء