الإسلام والحياة

اذكار ما قبل النوم للاطفال

اذكار ما قبل النوم للاطفال

نبذة عامة

اذكار ما قبل النوم للاطفال كثيرة ومتعددة، وتتركز أهمية اذكار ما قبل النوم للاطفال في حفظ الأطفال من الوساوس والشياطين والشرور بالاضافة الى العين الحاسدة، وقد لاحظنا ان كثير من الأمهات لاتعرف طرق التحصين الصحيحه ، فبعض الامهات تقرا المعوذتين  مرة واحده ، وتعتبر هكذا حصنت اطفالها والبعض الاخر يقول استودعتكم الله . طبيعة الام عادتا الخوف من أى شئ في الحياة على طفلها وتخاف ايضا من العين والحسد،  فيجب على كل أم قراءة الادعية والقراءة لأولادها لتحصينهم من اي شر .

اذكار ما قبل النوم للاطفال

آَمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آَمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ (٢٨٥) لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ (٢٨٦)

-

ثم تقول بسم الله 3مرات

و تقول اعيذك بعزة الله وقدرته من شر ماتجد وتحاذر 7مرات

إقرا أيضا:  أذكار المسجد

ثم تقول (بسم الله الذي لايضر مع اسمه شيئ في الارض ولافي السماء وهو السميع العليم)

و تقول ( استودعتك الله الذي لاتضيع ودائعه)

ثم تمسح على راس الطفل وجسمه

وهكذا ترتاح الام من العين والامراض ومن العدوى من الاطفال وكل شي مقدر ومكتوب 

(قل لن يصيبنا الاماكتب الله لنا) ولا يرد القدر إلا الدعاء

وينبغي على كل مسلم قراءة الاذكار عند الدخول إلى الفراش وبما أن التربية الدينية جزء لا يتجزأ من تربية الطفل في صغره فينبغي دائما على الآباء تعليم الطفل من صغره على الدعاء وتعاليم الدين ويحرصون عليها حتى ينشأ الطفل على طاعة الله وهدي نبيه.

إقرا أيضا:  فريضة الحج وأركانها

اذكار ما قبل النوم للاطفال

يجمع كفيه ثم ينفث فيهما فيقرأ: أعــوذ بالله من الشيطــان الرجــيم.. بســم الله الرحمــن الرحيم

” قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ (4) “.

بســم الله الرحمــن الرحيم ” قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ (1) مِن شَرِّ مَا خَلَقَ (2) وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ (3)

وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ (4) وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ (5) ” 

بســم الله الرحمــن الرحــيم ” قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ (1) مَلِكِ النَّاسِ (2) إِلَهِ النَّاسِ (3) مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ (4) الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ (5) مِنَ الْجِنَّةِ وَ النَّاسِ (6) ” .

ثم يمسح ما استطاع من جسده يبدأ بهما على رأسه ووجهه و ما أقبل من جسده (يفعل ذلك ثلاث مرات )

فضل اذكار ما قبل النوم للاطفال

اذكار ما قبل النوم للاطفال
اذكار ما قبل النوم للاطفال
  • إن ذكر الله قبل النوم للاطفال او الكبار يعطي احساس بالراحة 
  • تعتبر قراءة الاذكار للطفل قبل النوم من اكثر الاشياء التى تريح الطفل وتجعل نومه هادئ.
  • تعويد الطفل أهم ما يتعلمه الطفل في صغره هو التقليد لما حوله فيجب تعويده على الأخلاق الحميدة و القرآن والتربية الدينية الصحيحة 
  • تعليم الطفل دائما قبل حفظ الأذكار والادعية تعليمه فضل هذه الأذكار وفضل النعم علينا من قرائتها 
  • تعليم الطفل أن نعم الله علينا كثيرة ومن رضا الله علينا أن نذكره دائما .
  • تعليم الطفل أن السعادة والراحة دائما في ذكر الله. 

القرب من الله عزّ وجلّ، فالمسلم الدائم الذكر لله عزّ وجلّ يكون أكثر قرباً منه، كما جاء في الحديث القدسي: “فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي، وإن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منهم، فإن الإنسان المسلم الحق هو الذي يقوم بكل ما أمرنا به الله تعالى من عبادات وافعال فيجب على كل مسلم أن يتحلى  بالأخلاق الحميدة وأمور دينه ليعلمها لأطفاله ويكبرون على نشأ صحيح وتعاليم دينية صحيحة .

إقرا أيضا:  أذكار كفارة المجلس

المصادر والمراجع

اسراء هشام

إسمي إسراء هشام كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
كيف ارجع حبيبي بعد الفراق
التالي
صحيح اذكار الصباح