الإسلام والحياة

اذكار تحصين الأطفال والصغار

اذكار تحصين الأطفال والصغار

نبذة عامة

اذكار تحصين الأطفال كثيرة ومتعددة، وتتركز أهمية اذكار تحصين الأطفال من أجل إبعاد الشيطان عنهم، كذلك تعويدهم على قول هذه الأذكار مستقبلاً، حتى يكون الأطفال مدركين لمعنى هذه الأذكار وفوائدها والعائد الذي يعود عليهم منها، ومن هذه الاذكار الكثير، ويجب على الآباء والأمهات أن يقومون بتحفيظ وتعويد الأطفال على تلك الأذكار المختلفة، ذلك من أذكار الدخول والخروج من المنزل، وكذلك الأذكار التي تقال قبل تناول الطعام وبعده، وأيضا الأذكار التي تقال عند زيارة المريض، وكذلك ماذا يقول الطفل عندما ينزل المطر، وكذلك عند السفر، وعند رؤية ما يعجبه، ايضا ماذا يجب على الطفل أن يقول عند الوضوء قبله وبعده، عند دخوله المسجد وخروجه منه، وعند العطس وعند النوم، وكذلك دعاء كفارة المجلس، حيث أنها جميعها من الأدعية والأذكار الهامة، وكذلك أذكار الصباح والمساء.

إقرا أيضا:  اعراض السحر المرشوش لتعطيل الرزق

فضل اذكار تحصين الأطفال والصغار

 حيث أن الأذكار جميعها له أهمية كبيرة في حياتنا، وتعليمها كذلك للأطفال، أن هذه الأذكار يكون بسببها هناك الخير والبركة الكثيرين في حياتنا، وكذلك لأنها تقربنا من الله سبحانه وتعالى، حيث أن الأذكار ما هي إلا تذكرة إلى أن الله سبحانه وتعالى قريب لنا عند ذكره، وهذا من الأمور الجيدة، وأن الله سبحانه وتعالى لا ينسى عباده الذاكرين بل يغدق عليهم الخير والثواب، وكذلك يمنحهم الرزق الوفير والبركة في مختلف أمور حياتهم المتعددة، ويجب على الآباء والأمهات أن يرسخها في نفس الطفل التعود وحب تكرار تلك الأذكار، حتى يكون الطفل نافعًا لنفسه، ومن أجل أن يدرك أن ذكر الله من أعظم الأمور التي تجعل حياتنا مليئه بالبركة والخير، لذا فعلى جميع الآباء والأمهات تعليم الأطفال الأذكار في مختلف أمور الحياة اليومية، بالطرق التي تناسب الطفل حسب الفئة العمرية.

اذكار تحصين الأطفال والصغار

عند العطس

إقرا أيضا:  ما هو إيتاء الزكاة

نقول إذا عطسنا: «الحمد لله».

ونقول لمن عطس: «يرحمكم الله».

كما نقول لمن قال لنا يرحمكم الله: «يهديكم الله ويصلح بالكم».

 الدخول والخروج من المنزل

دعاء الخروج من المنزل: «بِسْم اللَّهِ توكَّلْتُ عَلَى اللَّهِ، ولا حوْلَ ولا قُوةَ إلاَّ بِاللَّهِ».

دعاء الدخول إلى المنزل: «بِسْـمِ اللهِ وَلَجْنـا، وَبِسْـمِ اللهِ خَـرَجْنـا، وَعَلـى رَبِّنـا تَوَكّلْـنا».

اذكار تحصين الأطفال والصغار
اذكار تحصين الأطفال والصغار

في المسجد

إقرا أيضا:  فضل التكبير

ندخل إلى المسجد بالقدم اليمنى، ونقول: «أعوذ بالله العظيم وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم، بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله، اللهم افتح لي أبواب رحمتك».

نخرج من المسجد بالقدم اليسرى، ونقول: «بِسْمِ اللَّهِ وَالصَّلاةُ وَالسَّلامُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ، اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ».

عند النوم

نقول قبل النوم: «بِاسْمِكَ رَبِّ وَضَعْتُ جَنْبِي وَبِكَ أَرْفَعُهُ».

ونقول بعد الاستيقاظ: «الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَحْيَانا بَعْدَ مَا أَمَاتَنَا».

المصادر والمراجع

اسراء هشام

اسراء هشام

إسمي إسراء هشام كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
أذكار بعد صلاة الصبح
التالي
الاذكار الصباحية للشيخ العجمي