الإسلام والحياة

اذكار الهم والحزن

اذكار الهم والحزن

نبذة عن أذكار الهَم والحُزن 

من منا لا يمر بالمشاكل والمتاعب والأزمات في حياته اليومية، وهذه المتاعب والمشاكل قد تشعرنا بالهم والضيق و الهم والحزن والتعب الشديد والكثير منا يدخل في مرحلة اكتئاب، ويحتاج الإنسان إلى الصبر كي يكافئه الله سبحانه وتعالى بالفرج الكبير وبفرحة عظيمة، فإن الله سبحانه وتعالى بأن كل ضيق تتبعه فرحة وأمرنا بالصبر.

الطريقة الوحيدة لتفريج الهم والحزن
من منا حياته تسير على وتيرة واحدة،  فلا حزن يدوم ولا فرحة تدوم، وهذه هي طبيعة الحياة اليومية،  وعلى الإنسان العاقل أن يتحلى بالصبر في أوقات الشدة، وأن يتحلى بالحكمة في أوقات الفرح، فالصبر على البلاء هو مفتاح من مفاتيح الفرج،  والدعاء والإلحاح كثيرا إلى الله سبحانه وتعالى فالله عز وجل يحب العبد اللحوح.

آداب الدعاء
هناك أداب كثيرة يجيب على العبد أن يتحلى بها أثناء الدعاء، ومنها أن يبدأ الدعاء بالحمد والشكر لله على جميع نعمه، ويليه الصلاة والسلام على سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم،
ثم يدعو العبد بما يتمنى بخشوع وتضرع إلى الله سبحانه وتعالى،  و الإلحاح والإصرار في الدعاء لأن الله يحب العبد اللحوح الذي يصر العبد في الإلحاح مهما تأخرت الإجابة، وتختم الدعاء بالشكر لله أولا ثم الصلاة على سيدنا محمد.
ومن أهم الآداب التي يجب على العبد الالتزام بها هي رفع اليدين إلى الله وأن يتجه اتجاه القبلة وأن يكون لديه يقين تام وخشوع بأن الله سبحانه وتعالى سيستجيب دعاءه، ويجب أن يركز على الأوقات التي يكون فيها الدعاء مستجاب، كي أوقات نزول المطر، أو يوم عرفة، أو الدعاء بين الأذان والإقامة.

إقرا أيضا:  فضل الاذكار الاسلامية على المسلم

شروط استجابة ادعية الهم والحزن

  • أن لا يدعو العبد بإثم،  ولا قطيعة رحم ولا يدعو بمعصية. 
  • عدم استعجال استجابة الدعاء،  لأن الله لا يؤخر عليك بشيء إلا خيرا لك.
  • أن يكون واثق في الله سبحانه وتعالى.
  • مطالبة من الله عز وجل أن يرزقه رزقا حلالا طيبا.
  • أن يكون التركيز كله مع الدعاء لله سبحانه وتعالى دون تشتت.
  • عدم دعاء العبد بغير الله سبحانه وتعالى.

ومن هنا يتضح فوائد أذكار الهم والحزن،  ويجب عليك المواظبة على أذكار الهم والحزن،  والأدعية التي سوف نوضحها لكم في السطور القليلة التالية، كي يكفينا الله عز وجل شر الهم والحزن، ويبعد عنا وإياكم وأن يرزقكم الخير كله وتنال رضاه.

أذكار تفريج الهم والحزن

  • “الإكثار من الإستغفار، والصلاة والسلام على رسول الله، والدّعاء بالاسم الأعظم، ودعاء الكرب، ودعوة يونس عليه السّلام؛ لقوله تعالى: فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا*يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا*وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا”.
  • “وقوله تعالى: وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ”.
  • “دعوة ذو النّون إذ هو في بطن الحوت، لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ، لم يدعُ بها مسلم إلا استجاب الله له. الدعاء”.
  • “فقد قال صلّى الله عليه وسلّم: ما من أحدٍ يدعو بدعاءٍ إلا آتاه اللهُ ما سأل ، أو كفَّ عنه من السوءِ مِثلَه ، ما لم يدعُ بإثمٍ ، أو قطيعةِ رَحِمٍ”. 
  • “الصلاة على النبي صلّى الله عليه وسلّم، فقد رُوِي عن أبيّ بن كعب، قلت: (يا رسولَ اللهِ إِنَّي أُكْثِرُ الصلاةَ عليْكَ فكم أجعَلُ لكَ من صلاتِي فقال ما شِئْتَ قال قلتُ الربعَ قال ما شئْتَ فإِنْ زدتَّ فهو خيرٌ لكَ قلتُ النصفَ قال ما شئتَ فإِنْ زدتَّ فهو خيرٌ لكَ قال قلْتُ فالثلثينِ قال ما شئْتَ فإِنْ زدتَّ فهو خيرٌ لكَ قلتُ أجعلُ لكَ صلاتي كلَّها قال : إذًا تُكْفَى همَّكَ ويغفرْ لكَ ذنبُكَ”.
  • اللَّهُ اللَّهُ ربِّي لا أشرِكُ بِهِ شيئًا”.
  • “اللهمَّ إني عبدُك ، وابنُ عبدِك ، وابنُ أمَتِك ، ناصيتي بيدِك ماضٍ فيَّ حكمُك ، عدلٌ في قضاؤكَ ، أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سمَّيتَ به نفسَك ، أو أنزلتَه في كتابِك ، أو علمتَه أحدًا من خلقِك ، أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك ، أنْ تجعل القرآنَ العظيمَ ربيعَ قلبي ، وشفاءَ صدري ، وجَلاءَ حزني ، وذهابَ همِّي وغمِّي”. 
  • “من قاله أذهب الله همّه وغمّه وأبدله مكانه فرحًا. اللَّهمَّ رحمتَكَ أرجو فلا تكِلْني إلى نفسى طرفةَ عينٍ وأصلِحْ لي شأني كلَّه لا إلهَ إلَّا أنتَ”. 
  • “لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ العَظِيمُ الحَلِيمُ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ورَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ”. 
  • اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ بأنَّ لَكَ الحمدُ لا إلَهَ إلَّا أنتَ المنَّانُ بديعُ السَّمواتِ والأرضِ يا ذا الجلالِ والإِكرامِ يا حيُّ يا قيُّومُ”. 

اذكار لدفع الهم والحزن

  • “الدعاء باسم الله العظيم الذي إذا دُعي به أجاب، وإذا سُئل به أعطى. اللَّهمَّ اكفني بِحلالِكَ عن حرامِكَ ، وأغنِني بِفَضلِكَ عَمن سواكَ”. 
  • “لو كان عليك مثل جبل صبير دينًا أداه الله عنك. اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الأرْضِ وَرَبَّ العَرْشِ العَظِيمِ، رَبَّنَا
    وَرَبَّ كُلِّ شيءٍ، فَالِقَ الحَبِّ وَالنَّوَى، وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ كُلِّ شيءٍ أَنْتَ آخِذٌ
    بنَاصِيَتِهِ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الأوَّلُ فليسَ قَبْلَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الآخِرُ فليسَ بَعْدَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فليسَ فَوْقَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ البَاطِنُ
    فليسَ دُونَكَ شيءٌ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ، وَأَغْنِنَا مِنَ الفَقْرِ”.
  • “اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ ، وتذِلُّ مَن تشاءُ
    بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ . رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما ، تعطيهما من تشاءُ ، وتمنعُ
    منهما من تشاءُ ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك”
  •  “من كان عليه جبل أحُد دينًا أداه الله عنه. الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم، وما يدل على ذلك
    ما روي عن أبي العلاء البياضي أنّه قال: أنَّ عُثْمَانَ بنَ أَبِي العَاصِ، أَتَى النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ
    فَقالَ: يا رَسولَ اللهِ، إنَّ الشَّيْطَانَ قدْ حَالَ بَيْنِي وبيْنَ صَلَاتي وَقِرَاءَتي يَلْبِسُهَا عَلَيَّ، فَقالَ رَسولُ اللهِ
    صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: ذَاكَ شيطَانٌ يُقَالُ له خَنْزَبٌ، فَإِذَا أَحْسَسْتَهُ فَتَعَوَّذْ باللَّهِ منه، وَاتْفِلْ علَى يَسَارِكَ
    ثَلَاثًا قالَ: فَفَعَلْتُ ذلكَ فأذْهَبَهُ اللَّهُ عَنِّي”. 
  • ” اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بك مِن البخلِ وأعوذُ بك مِن الجبنِ وأعوذُ بك مِن أنْ أُرَدَّ إلى أرذَلِ العُمُرِ وأعوذُ بك مِن
    فتنةِ الدُّنيا وأعوذُ بك مِن عذابِ القبرِ”. 
اذكار لدفع الهم والحزن
اذكار لدفع الهم والحزن
  •  “اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِكَ منَ الْهدمِ ، وأعوذُ بِكَ منَ التَّردِّي ، وأعوذُ بِكَ منَ الغرَقِ والحريقِ ، وأعوذُ
    بِكَ أن يتخبَّطني الشَّيطانُ عندَ الموتِ ، وأعوذُ بِكَ أن أموتَ في سبيلِكَ مُدبرًا وأعوذُ بِكَ أن أموتَ لديغًا”. 
  • “اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الهَمِّ والحَزَنِ، والعَجْزِ والكَسَلِ، والبُخْلِ والجُبْنِ، وضَلَعِ الدَّيْنِ، وغَلَبَةِ الرِّجَالِ”. 
  • “اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِن جَهدِ البلاءِ ودَرَكِ الشَّقاءِ وسوءِ القضاءِ وشَماتةِ الأعداء”. 
  • “اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِن زَوَالِ نِعْمَتِكَ، وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ، وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ، وَجَمِيعِ سخَطِك”. 

المصادر والمراجع

اسراء هشام

اسراء هشام

إسمي إسراء هشام كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
الرقية الشرعية وفضل قرائتها
التالي
بعض من اذكار يوم عرفة