الإسلام والحياة

اذكار الصائم المستجابة في رمضان

اذكار الصائم المستجابة في رمضان

أذكار الصائم المستجابة في رمضان

الأذكار اليومية ل اذكار الصائم و التي تقال في شهر رمضان تعد من الأذكار العظيمة، لأن هذا الشهر المبارك يعد من أعظم الشهور، التي تمر على الإنسان خلال العام، من خلال الأذكار في هذا الشهر العظيم يتمكن الإنسان من أن يحصل على الرحمة، والمغفرة، والعتق من النار، و هذا الشهر ينتظره الكثير من الناس، حتى يرددون الأدعية، والأذكار، ويكثرون من الصلاة، وقراءة ما تيسر لهم من القرآن الكريم، والجميع يعلم أن هذا الشهر يتم فيه مضاعفة الثواب، والأجر، والغفران من جميع الذنوب، فلابد أن نغتنم هذا الشهر، ونداوم على الأذكار اليومية، حتى نحصل على الفوز العظيم، و سنتناول في هذا المقال أهم الأذكار، التي تقال في شهر رمضان.

  • صيام شهر رمضان
    لا يكتمل صيام شهر رمضان إلا بالصلاة، والدعاء، والذكر الله عز وجل، لأن أفضل الأوقات، التي يستجاب فيها للعبد من ربه وقت الصيام، ولهذا لابد أن يكثر الصائم من الأذكار، ويتفرج على العبادات، التي تقربه من الخالق، وتكون الأذكار على مدار اليوم في أي وقت يشاء الإنسان أن يدعو إلى ربه.
  • فوائد صيام شهر رمضان
    الصيام و اذكار الصائم من أفضل العبادات، التي تقوي النفس، فالصيام، والقرب من الله عز وجل، يجعل قلب المؤمن، وجميع جوارحه تشعر بالراحة النفسية، كما أنه يحاول بقدر الإمكان أن يبتعد عن جميع المعاصي، والذنوب، التي تغضب خالقه، كما أن الإنسان من خلال الأذكار، والأدعية، والصوم في هذا الشهر يقوم بمراقبة نفسه في جميع الأوقات في السر، والعلانية، فلابد أن كان هذا الشهر العظيم بكل ما نمتلك من الأقوال، والأفعال، والتصرفات في التقرب من الله عز وجل، وتجنب المعاصي، والذنوب.

أفضل اذكار الصائم في رمضان العظيم

  • يسأل العبد ربه في هذا الشهر الكريم أن يرزقه الرحمة، والمغفرة، والعتق من النار، و يطلب من الله أن يلحقه بالأنبياء، والصالحين في جنات الخلد.
  • يطلب العبد من ربه أن يرزقه الطاعة، مثل الخاشعين، ويشرح له صدره، وإيمانه من الخوف.
  • يطلب العبد من ربه أن يجعل له نصيب في جميع الأمور من الخير، وأن يجود على العبد بكرمه، وعطفه، ويرزقه الذكر الطيب لله عز وجل، ويذكر العبد ربه على جميع النعم، التي أعطاها له، ويطلب منه أن يحفظكم بحفظه، فإنه لا حافظ إلا رب العباد.
  • يطلب العبد القرب من ربه بالرحمة، وأن يبعد الله عنه العصيان، والفسوق، وأن يحرم على جسده النار، فأنه لا منجى إلا الله.

اذكار الصائم المستجابة في رمضان

  • ”اَللّهُمَّ اجْعَلْ صِيامي في رَمَضَان صِيامَ الصائِمينَ، وَقِيامي فيهِ قِيامَ القائِمينَ، ونَبِّهْني فيهِ عَنْ نَوْمَةِ الْغافِلينَ، اَللّهُمَّ قَرِّبْني فيهِ إلى مَرْضاتِكَ وَجَنّبْني سَخَطِكَ وَنقِمتِكَ، وَوَفِّقْني فيهِ لِقِرآءةِ آياتِكَ. اَللّهُمَّ واجْعَل لي نَصيباً مِنْ كُلِّ خَيْرٍ تُنْزِلُ فيهِ، بِجُودكَ يا أجْوَدَ اْلأَجْوَدينَ وأذِقْني فيهِ حَلاوَةَ ذِكْرِكَ، وأَدآءِ شُكْرِكَ وَاحْفَظْني فيهِ بِحِفْظِكَ يا أرْحَمَ الرّاحِمينَ. اَللّهُمَّ اجْعَلْني فيهِ مِنَ عبادِكَ الصّالحينَ القانتين المُسْتَغْفِرينَ الْمُقَرَّبينَ”.
  • ”اَللّهُمَّ اجْعَلْني فيهِ مِنَ الْمُتَوَكِّلينَ عَلَيْكَ الفائِزينَ لَدَيْكَ الْمُقَرَّبينَ َإليك، وزَحْزِحْني فيهِ عنْ مُوجِباتِ سَخَطِكَ. اَللّهُمَّ أعِنّي على صِيامِه وقِيامِهِ بِتَوْفيقِكَ يا هادِيَ المُضِلّينَ. وقَرِّبْني إليك برَحْمَةَ الأَيْتامِ ، وإطْعامَ الطَّعامِ ، وَإفْشاءَ السَّلامِ ، وَصُحْبَةَ الْكِرامِ. اَللّهُمَّ حَبِّبْ إلَيَّ الإحْسانَ، وَكَرِّهْ إلَيَّ الْفُسُوَق وَالْعِصْيانَ، وَحَرِّمْ عَلَيَّ سَّخَطَك وَالنّيرانَ بِعَوْنِكَ يا غِياثَ الْمُسْتَغيثينَ”.
اذكار الصائم المستجابة في رمضان
اذكار الصائم المستجابة في رمضان
  • ”اَللّهُمَّ طَهِّرْني فيهِ مِنَ الدَّنَسِ وَالأَقْذارِ، وَصبِّرني فيهِ عَلى كائِناتِ الأَقدْارِ، وزَيِنّيّ وَاستُرْني فيهِ بِالسِّتِر وَالعَفافِ، وَاحْمِلْني فيهِ على العدلِ والإنصاف، وآمنّي فيهِ من كلّ ما أخاف، بِعِصْمَتِكَ يا عِصْمَةَ الْخائِفينَ”.
  • ”اَللّهُمَّ لا تُؤاخِذْني فيهِ بِالعَثَراتِ، وأقِلْني فيهِ مِنَ الْخَطايا وَالْهَفَواتِ، وَلا تَجْعَلْني فيهِ غَرَضاً لِلْبَلايا والآفاتِ وَاشْرَحْ وًأًمٍن بهِ صَدري بِأمَانِكَ يا أمانَ الْخائِفينَ. اَللّهُمَّ وَفِّقْني فيهِ لِمُوافَقَةِ الأَبْرارِ، وَجَنِّبْني فيهِ مُرافَقَةَ الأَشْرارِ، وَآوِني فيهِ بِرَحْمَتِكَ إلى دارِ الْقَرارِ واِهْدِني فيهِ لِصالِحِ الأَعْمالِ، وَاقْضِ لي الحَوائِجَ والآمالَ. اَللّهُمَّ وَفِّرْ فيهِ حَظّي مِن بَرَكاتِهِ، وَسَهِّل سَبيلي إلى خَيراتِهِ، وَلا تَحْرِمْني قَبُولَ حَسَناتِهِ وافْتَحْ لي فيهِ أبْوابَ جِنانِك، وَأغْلِقْ عَنّي فيهِ أبْوابَ نيرانِك، وَوَفِّقْني فيهِ لِتِلاوَةِ قُرْآنِك.”
  • ”اَللّهُمَّ اجْعَلْني فيهِ إلى مَرْضاتِكَ دَليلاً، وَلا تَجْعَلْ فيهِ لِلشَّيْطانِ علَيَّ سَبيلاً، وَاجْعَلِ الْجَنَّةَ لي مَنْزِلاً وَمَقيلاً. اَللّهُمَّ افْتَحْ لي فيهِ أبْوابَ فَضْلِكَ، وأنْزِلْ علَيَّ فيهِ بَرَكاتِكَ، وَوَفِّقْني فيهِ لِمُوجِباتِ مَرْضاتِكَ”.
  • ”اَللّهُمَّ اغْسِلْني فيهِ مِن الذُّنُوبِ، وَطَهِّرْني فيهِ مِنَ الْعُيُوبِ، وَامْتَحِنْ قَلْبي فيهِ بِتَقْوَى الْقُلُوبِ. أسألُكَ اَللّهُمَّ فيهِ ما يُرْضيكَ، وَأعُوذُ بِكَ مِمّا يُؤْذيكَ، وَاَسألُكَ التَّوْفيقَ فيهِ لأَِنْ اُطيعَكَ وألا أعصِيكَ اجْعَلْني فيهِ رَبي مُحبّاً لأَوْليائِكَ َمُعادِياً لأَعدْائكَ مُسْتنّاً فيهِ بِسُنَّةِ خاتَمِ أنْبِيائِكَ”.

المصادر والمراجع

إقرا أيضا:  ابو بكر الصديق رضي الله عنه

-

اسراء هشام

إسمي إسراء هشام كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
أذكار ختم القرآن الكريم
التالي
ما هي أذكار السفر للمسافر نفسه وللأهل