الإسلام والحياة

اذكار الاذان

اذكار الاذان

اذكار الاذان

هناك الكثير من الأدعية و اذكار الاذان التي تقال أثناء الأذان وبعده، وذلك لأن هناك سنه عن الرسول عليه الصلاة والسلام لقوله إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثلما يقول، ثم صلوا علي، فإنه من صلى علي واحدة صلى الله عليه بها عشراً، ثم سلوا الله لي الوسيلة، فإنها منزلة في الجنة لا تنبغي إلا لعبد من عباد الله ، وأرجو أن أكون أنا هو، فمن سأل لي الوسيلة حلت له الشفاعة.
ويجب عند سماع الأذان أن يردد كل مؤمن ومؤمنه، قول الله اكبر يقولون إذا قال المؤذن الله أكبر ردد المؤمنين الله أكبر، وإذا قال أشهد أن لا اله الا الله، يقول اشهد ان لا اله الا الله ،واشهد ان محمد رسول الله فيقول ان محمد رسول الله، وعندما يقول حي على الصلاة يقول لا حول ولا قوة إلا بالله، ثم يقول الله أكبر، فيقول الله أكبر، ثم يقول أشهد أن لا إله إلا الله، ولكن هناك اذكار يجب قولها أثناء الأذان و التي تسمى ب اذكار الاذان ، أو بعده، وكذلك قبل الصلاة، أو بعدها، ومن هذه الأذكار أن يصلي على الرسول عليه افضل الصلاه والسلام، وكذلك أن يقول مثل قول المؤذن إذا أذن، وذلك يجب أن تتم هذه الأذكار في جميع الأوقات بالأذان، وذلك في الفجر وعند الظهر، والعصر، وكذلك في أذان المغرب، وأذان العشاء، إذا فهي تعتبر الأذكار هام جدا للمسلم، والتي تختلف، وتتعدد، والتي يجب ان لا ينساها المسلم، لأن ثوابها وجزائها كبير جد من الله سبحانه وتعالى، وهناك بعض الناس لا تعي انه يجب ان يقول لا حول ولا قوه الا بالله، وذلك عند قول المؤذن حي على الصلاة.

إقرا أيضا:  ماهي اذكار المضطر

اختلاف اذكار الاذان عن الاذكَار الباقية

كما ان أذكار الصلاة تختلف في يوم الجمعة في من الأذكار خاصة بصلاة الجمعة، وهناك أذكار خاصة لجميع الصلوات، ويجب ألا يتغافل المؤمن عن نيل الجزاء الكبير، وذلك لان تلك الاذكار كما انها ذكر وتسبيح وتخفيف واستغفار، فإنها من السنن التي أخذناها عن الرسول عليه افضل الصلاه والسلام، لذا يجب على المسلم أن يردد تلك الأذكار أثناء الأذان حتى ينال الثواب العظيم من الله سبحانه وتعالى.

-
اختلاف اذكار الاذان عن الاذكَار الباقية
اختلاف اذكار الاذان عن الاذكَار الباقية


ثم يقول: اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك
على محمد وعلى آل
محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد وإن اختصر وقال:
(اللهم صل وسلم على رسول الله) فأرجو أن هذا يكفي، ثم يقول: 
اللهم رب هذه الدعوة التامة، والصلاة
القائمة، آت محمداً الوسيلة والفضيلة وابعثه مقاماً محموداً الذي وعدته
هكذا رواه البخاري في الصحيح
زاد البيهقي: 
إنك لا تخلف الميعاد هذا الذكر الشرعي بعد الأذان، و يوجد ضمن اذكار الاذان
ويقول عند الشهادتين: رضيت بالله رباً، وبالإسلام ديناً، وبمحمد رسولاً عند قول: أشهد أن لا إله إلا الله
أشهد أن محمداً رسول الله، يأتي بالشهادتين ويقول معها: رضيت بالله رباً، وبالإسلام ديناً، وبمحمد رسولاً
عليه الصلاة والسلام؛ لأنه ورد في الصحيح من حديث سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه أن النبي عليه
السلام قال: من قال حين يجيب المؤذن عند الشهادة: رضيت بالله رباً، وبالإسلام ديناً، وبمحمد رسولاً، غفر له ذنبه يعني: عند الشهادة عند قول: أشهد أن لا إله إلا الله. نعم

المصادر والمراجع

إقرا أيضا:  ما هي خطورة الاستهزاء بالدين

اسراء هشام

إسمي إسراء هشام كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
أذكار المساء الصحيحه
التالي
علامات كره الزوجة لزوجها