الصحة

اخطار التدخين على اللسان

اخطار التدخين على اللسان

لسان المدخنين

إن اخطار التدخين كثيرة و متعددة، كما أن اخطار التدخين قد تكون شاملة لكافة أجهزة الجسم بما فيها الفم و اللسان، حيث أنه قد يسبب لهما التهابات كثيرة

يسبب التدخين تغييرات في لسان الإنسان وفي الأنسجة الموجودة في الفم و يتغير لون هذه الأنسجة ويزيد سمكّها و تلتهب. ويؤثر التدخين على الغدد اللعابية الموجودة في سقف الحلق. إن هذه التغييرات تؤدي إلى أن تصبح أنسجة الفم أنسجة سرطانية أو مرحلة ما قبل السرطان. ويحدث دون أن يلاحظ المريض أي أعراض لهذا المرض.

-

إن أهم المسببات التي تؤدي إلى حدوث سرطان الفم هو التدخين والكحول. ويزداد خطر الإصابة بسرطان الفم والشفتين واللسان والحنجرة 6 مرات عند المدخنين.

إقرا أيضا:  فوائد وأضرار عشبة الراوند

اخطار التدخين على اللسان

  1. فقدان التذوّق أو تقليلها: أن التدخين يؤثر على حاسة التذوق في اللسان و خاصةً الأطعمة المُرّة.
  2. مرض اللسان المطلي: تتكون على اللسان طبقة من الكيراتين التي تزيد بفعل التدخين المستمر و يؤدي إلى تراكمها في منطقة وسط اللسان.
  3. مرض اللسان المشعر: أن زيادة تراكم الكيراتين بفعل التدخين يمكن أن تظهر هذه الطبقة على شكل يشبه وجود الشعر ولونه أسود وتتراكم البكتيريا عليها و لا يعتبر الأمر خطيراً و لكنه يؤدي إلى رائحة كريهة للفم.
  4. ظهور بقع بيضاء أو حمراء على اللسان: أن ظهور البقع على اللسان يمكن أن تكون هذه هي مرحلة ما قبل السرطان.
  5. سرطان اللسان: يظهر سرطان اللسان على شكل بقع بيضاء يزداد حجمها بالتدريج وبعد ذلك يظهر هذا السرطان عادةً كحفرة لها حدود مرتفعة لا تلتئم وعادةً توجد هذه البقع على جانبي اللسان أو أسفله. و يمكن أن ينتشر السرطان في الأنسجة الموجودة في أرضية الفم و يؤثر على حركة اللسان أثناء الكلام. يوجد علاج لسرطان اللسان ولكن إذا لم يتم علاجه يمكن أن ينتشر في الجسم.
إقرا أيضا:  أسباب وأعراض داء البهاق الجلدي
اخطار التدخين
اخطار التدخين

مراجعة الطبيب عندما يتعلق الأمر بمشاكل اللسان

ينصح بزيارة طبيب الأسنان للمدخنين لتحديد المساعدة واكتشاف أي مشكلة في اللسان أو الفم كله .

إذا واجه المدخن أحد الأعراض التالية لأكثر من أسبوعين:

  1. ظهور بقع حمراء أو بيضاء على اللسان.
  2. صعوبة في تحريك اللسان.
  3. ظهور كتلة أو بقعة خشنة أو منطقة متقرحة في اللسان.

اخطار التدخين ومشاكله على الصحة

  1. سرطان الفم.
  2. رائحة الفم الكريهة.
  3. تسوّس الأسنان: تحتوي السجائر على مادة كيميائية تضر بطبقة الأسنان وتجعلها عرضة لتسوس. وان كثرة تسوس الأسنان تؤدي في النهاية إلى فقد العديد منها.
  4. تصبّغ الأسنان اللون الأصفر وتكلفة المريض ثمن تبيضها.
  5. أمراض اللثة: يؤثر التدخين على اللثة عن طريق إضعاف الروابط بين الأسنان واللثة والعظام مما يسبب إلتهابات اللثة و حدوث نزيف في اللثة وتصبح جذور الأسنان مكشوفة أكثر عرضة لحدوث التسوّس وحدوث حساسية الأسنان تجاه الأطعمة الباردة أو الساخنة. وفي حالة عدم علاج أمراض اللثة تؤثر على عظام الفكين منها. لذا من المهم استخدام خيط الأسنان مرة واحدة في اليوم.
  6. التدخين يؤدي الي صعوبة في زراعة الأسنان.
  7. مرض حنك الأسنان.
  8. مرض المبيضات الفموي.
إقرا أيضا:  أعراض مشكلة فرط نشاط الغدة الدرقية

المصادر والمراجع

إسراء أحمد

إسمي إسراء أحمد كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
نزول إفرازات بنية من علامات الحمل
التالي
الامراض السرطانية في الثدي