التغذية

أين يوجد الكالسيوم في الجسم

أين يوجد الكالسيوم في الجسم

ما هو الكالسيوم و أين يوجد في الجسم

الكالسيوم هو أحد العناصر الكيميائية الأساسية في الجسم حيث تشكل حوالي من ١.٥ الى ٢ ٪ من وزن الجسم، دور الكالسيوم في الجسم أساسي، ويتمثل دور الكالسيوم في الجسم في المحافظة على العظام والأسنان، لأنه المركب الأساسي فيها والمسؤول عن بنائها وقوتها، لذلك لابد من معرفة أهم مصادر الكالسيوم في الطعام والحرص على تناولها بشكل مستمر، فيما يلي سوف نستعرض معا اهم مصادر الكالسيوم وكيف تعرف انك مصاب بنقص الكالسيوم. 

أهمية الكالسيوم في جسم الإنسان 

-
  • الكالسيوم هو المسؤول عن بناء العظام والأسنان. 
  • يساعد الكالسيوم في بناء العضلات.
  • الكالسيوم له دور مهم في إفراز الهرمونات والإنزيمات. 
  • نقص الكالسيوم له دور في ارتفاع ضغط الدم. 

أهم مصادر الكالسيوم في الطعام

أهم مصادر الكالسيوم في الطعام
أهم مصادر الكالسيوم في الطعام
  • الحليب ومشتقاته: يعتبر الحليب أهم وأشهر مصدر يمد الجسم بالكالسيوم، الحليب يقدم مجموعة كبيرة من المشتقات تناسب كل الأذواق (لبن، زبادي، الجبن بأنواعه ولكن أكثر نوع غني بالكالسيوم هو جبن البارميزان).
  • الخضروات: الخضروات الورقية مثل السبانخ والكرنب، الخضروات الخضراء مثل البروكلي، البامية، البازيلاء.
  • الأسماك والمأكولات البحرية: السردين يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم خاصة عندما يؤكل بشوكته، السلمون أيضًا يحتوي على نسبة كالسيوم كبيرة، الطحالب البحرية.
  • البقوليات: الفاصولياء والعدس مصادر غنية بالكالسيوم ومتوفرة لفئات مختلفة حيث يمكنك وضعها ضمن النظام الغذائي الخاص بك.
  • البذور: مثل السمسم تحتوي على نسبة عالية جدا من الكالسيوم، وهذه معلومة يجهلها الكثير حيث أن تناول السمسم ومضغه جيّدًا يمد الجسم بالكالسيوم، ويوجد أيضًا الكالسيوم في أنواع أخرى من البذور غير السمسم مثل (الشيا، الكرفس، الخشخاش)، وتعتبر الطحينة الخام إحدى منتجات السمسم، كما أن تناول معلقتين فقط منها يعادل نفس كمية الكالسيوم الموجودة في كوب لبن.
  • المكسرات: اللوز يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم، وهي النسبة الأكبر بين كل أنواع المكسرات.
  • الفاكهة: التين المجفف يعتبر أكثر نوع فاكهة غنية بالكالسيوم، ومن الفواكه الأخرى التي تحتوي على الكالسيوم (المشمش المجفف، البرتقال، اليوسفي، التمر، التين الشوكي، الكيوي، الجوافة، التوت، البروق).
إقرا أيضا:  أهمية اليانسون و البابونج

ما هي أعراض نقص الكالسيوم في الجسم 

وجود نقص في الكالسيوم ليس له أعراض مباشرة في البداية حيث أن أي نقص للكالسيوم في الدم نتيجة تناول طعام لا يحتوي على نسبة كافية من الكالسيوم يؤدي إلى سحب الكالسيوم من العظام والأسنان دون أن تشعر، مما يؤدي إلى أمراض هشاشة العظام وأمراض الأسنان الذي يؤدي للتسوس وسقوطها في النهاية. وجود نقص في الكالسيوم مع نقص فيتامين د عند الأطفال يسبب ما يسمى لين العظام.

المصادر والمراجع

إقرا أيضا:  البسباس وأهم فوائده وأضراره

إسمي اسماء السيد كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
طريقة طبخ لسان العجل المدخن
التالي
ما اهمية التفاح الاخضر