أين كان يعيش قوم لوط وما هو عذابهم

كتابة: سارة الغروز - آخر تحديث: 26 أكتوبر 2019
أين كان يعيش قوم لوط وما هو عذابهم

أين كان يعيش قوم لوط

يعتبر سيدنا لوط عليه الصلاة والسلام من انبياء الله سبحانه وتعالى المبعوثين وهو ابن هارون، وقد وابن اخ سيدنا إبراهيم عليه السلام ،وقد سمي قومه قوم لوط نسبة له.

وقد ذكر لفظ كلمة لوط في القران الكريم سبعا وعشرين مرة حيث ورد ف الكثير من السور تمثلت في سورة الأعراف والشعراء والنمل وهود ولحجر حيث ذكر الله سبحانه وتعالى قصته في بعض الصور في التفصيل .

أين كان يتواجد قوم لوط

لقد أرسل الله سبحانه وتعالى سيدنا لوط الى قومه في مكان يقع في الأردن اسمه سدوم حيث يطلق عليه الان اسم بحيرة لوط ، وقد بعثه الله سبحانه وتعالى من أجل هداية قومه وعبادتهم لله والنهي عن ارتكاب الفواحش حيث عرف قومه بالظلم للناس والتجبر عليهم والفساد في الأرض حيث انهم كانوا يعتدون على الغرباء ويأتون الرجال شهوة دون النساء .

إقرا أيضا:  اذكار اليوم والليلة

وبعد ان احس قومه بخطره عليهم هموا بإخراجه منها وابعاده عنهم فلم يؤمن منهم سوا اهل بيته باسثناء زوجته ورغم ذلك لم يشعر سيدنا لوط باليأس من قومه وقد واصل هداية قومه ودعوتهم لعبادة الله تعالى على امل تغيير حالهم واستعمل أسلوب الترغيب والترهيب والتخويف من عذاب الاخرة واخبرهم عن نعيم الجنة ولكن دون جدوى .

قوم لوط
قوم لوط

سبب اتيان قوم لوط الرجال دون النساء

لقد ذكر سبب ذلك انه كانوا يعيشون في ارض خصبة وغنية فيها بساتين وحقول والثمار على اختلاف أنواعها والمياه الوفرة وفي مرحلة ما من الزمن أصيبوا بالقحط الشديد فاتفقوا على عدم إعطاء الثمار عن من يمرون بقريتهم من خلال الاعتداء عليهم ونكاحهم ولكن مع الاستمرار في هذا العمل احبوه و بقوا مستمرين فيه الى ان بعث الله نبيه لوط اليهم ودعهم الى ترك هذه الفاحشة .

عذاب الله لقوم سيدنا لوط

لم يستجب قوم سيدنا لوط لدعوته واصروا على ارتكاب الفواحش وعندما رأى سيدنا لوط ذلك دعا الله سبحانه ان ينصره عليهم فاستجاب الله سبحانه وتعالى لدعوة نبيه فأرسل الله سبحانه وتعالى ملائكته لإهلاكهم والملائكة هم جبريل واسرافيل وميكائيل فقلبوا القرية فوق ساكنيها وأنزلوا بأمر من الله العذاب الشديد بهم .

إقرا أيضا:  أذكار الاستغفار وفضلها على المسلم
مساكن قوم لوط
مساكن قوم لوط

لوط عند المسيحيين واليهود

هو لوط بن هاران بن تارح وهو ابن اخ إبراهيم ورحل لوط مع إبراهيم الى حاران وبعدها انتقلا الى مدينة كنعان ثم الى مصر وأخيرا عادا الى كنعان وحينها حصل خلاف بين رعاة كل من إبراهيم ولوط نتيجة الوسع في الأرض ومن اجل حل الخلاف رحل لوط الى الشرق باتجاه سدوم وكانوا قوم يرتكبون الفواحش فذهب لوط الى مدينة صوغر ليبتعد عن العذاب الذي سيحل على ذلك القوم ، ويجدر بنا الإشارة الى ان سيدنا لوط في الديانتين المسيحية واليهودية لا يعتبر نبي وانما رجل صالح بار .

إقرا أيضا:  أجمل أدعية الصباح القصيرة

مقالات ذات صلة

14 مشاهدة