اختراعات واكتشافات

أول من اكتشف كروية الأرض

أول من اكتشف كروية الأرض

الأرض

خمن الكثير من اليونانيين كروية الأرض ، وظلت فكرة كروية الأرض مجرد تخمين حتى قامت العديد من الدراسات التي أثبتت ذلك، حيث كان هناك اختلاف بين إنها كروية الشكل أو بيضاوية الشكل ولذلك كانت تقوم دراسات وأبحاث عدة حول تلك النقطة أو الجزئية على حدى من اجل معرفة أيهما اصح.

أول من اكتشف كروية الأرض

  • خمن وفد من اليونانيون القدماء بأن الأرض كروية الشكل وقاموا أيضًا بالسفر عبر بعض الأماكن العالية لرؤية الأرض من فوق وبالفعل قاموا بذلك ولكنهم لم يستطيعوا التأكيد من كروية الأرض.
  • بقيت كروية الأرض مجرد احدى التوقعات والتنبؤات التي من الممكن أن يؤكدها اليونانيون فقط، حتى جاء العالم الفلكي الهلسنتي ووضع نظري فلسفية تدل على أن الأرض مسطحة وبالتالي هناك سماء كروية، وقام بإرفاق بعض الرسومات التي تثبت ذلك.

إثبات كروية الأرض في القرآن  الكريم

  • ذكر الله عز وجل الأرض في الكثير من الآيات القرآنية المختلفة، حيث أن كان هناك العديد من الآيات التي بها تساؤلات عن الأرض، ومنها قول الله تعالى:” وَإِلَى الْأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ”، وقال تعالى:” وَهُوَ الَّذي مَدَّ الأَرضَ وَجَعَلَ فيها رَواسِيَ وَأَنهارًا وَمِن كُلِّ الثَّمَراتِ جَعَلَ فيها زَوجَينِ اثنَينِ يُغشِي اللَّيلَ النَّهارَ إِنَّ في ذلِكَ لَآياتٍ لِقَومٍ يَتَفَكَّرونَ”.
  • يجب علينا التفكر والتدبر في آيات الله عز وجل حيث أن القرآن الكريم وضح بأن شكل الأرض مسطح وليس كروي، وهناك العديد من الآيات المختلفة التي توضح أن شكل الكوكب كروي الشكل.
إقرا أيضا:  كيفية اختراع الثلاجه وتطورها

دلائل على شكل الأرض من أعلى

  • عرف الناس منذ أكثر من حوالي 2000 عاما أن الأرض مستديرة، وقام الإغريق بقياس الظلال ومعرفة المزيد من العلوم المختلفة عن النجوم، بالإضافة إلى دراسة شكل الأرض بشكل عام واستخدام الرياضيات في تلك المهمة لكي تسهل عليهم الكثير من الأمور، ولاحظوا أيضًا بها أن هناك ظل مستدير بها ومنعكس على سطح القمر خلال الخسوف.
  • استطاع علماء اليوم معرفة تحديد الكثير من القياسات الخاصة بكلا من جاذبية الأرض ودوران الأرض أيضًا، بالإضافة إلى تحديد بعض الأنظمة والمواقع التي تساعد على تحليل الصور التي تم التقاطها من الفضاء، وعلى الرغم من أن تم إثبات أن الأرض مستديرة ولكنها غير مستديرة بالشكل الكامل الذي من الممكن أن تتوقعه أي أنها لا تشبه الكرة، بل أن قطبيها مسطحات بعض الشيء ويتغيران بشكل طفيف وبسيط من حين إلى أخر.
إقرا أيضا:  من هو مخترع مكيف الهواء

معلومات حول كوكب الأرض

  • من الفضاء تبدو الأرض وكأنها كرة زجاجية بها العديد من الألوان المختلفة ومنها الأصفر والأبيض والأحمر والبني وغيرها الكثير، بالإضافة إلى أن معظم الألوان التي تتواجد تظهر بشكل ساطع وجميل.
  • يوجد على الكوكب من الخارج أشكال تشبه الدوامات وهي الغيوم أو السحب التي تتواجد في السماء، وهناك أجزاء بيضاء ولكنها يابسة ويطلق عليها الجليد أو الثلج.
  • هناك خط الاستواء وهو خط وهمي يستعين به العلماء والباحثين في مجال الخرائط من أجل تقسيم الأرض إلى جزئيين لسهولة دراستها بالشكل الصحيح، حيث أن خط الاستواء الوهمي يقسم الأرض إلى نصف شمالي وآخر جنوبي.
  • كوكب الأرض هو الكوكب الذي يبعد عن الشمس ويحتل المركز الثالث، يعد أيضًا كوكب الأرض هو الكوكب الخامس في النظام الشمسي من حيث الحجم والكتلة.
إقرا أيضا:  أجهزة التحليل الكيميائي
أول من اكتشف كروية الأرض
أول من اكتشف كروية الأرض
  • من مميزات كوكب الأرض إنه المكان الوحيد المعروف بأن يتوفر عليه حياة الآن، وهذا يرجع إلى استقرار الجو بالإضافة إلى أن الغلاف الجوي يحتوي على العديد من العناصر المثالية بنسب متوازنة تسمح بالحياة على تلك الكوكب، وتلك العناصر منها: الهيدروجين، والأكسجين، والنيتروجين، والكربون، كما يتوفر المزيد من الماء العذب على كوكب الأرض.
  • كما أن هناك رموز مختلفة يقومون العلماء بإطلاقها على بعض الكواكب التي يقومون بدراستها وكوكب الأرض له رمز خاص به وهو رمز ♁، حيث انه من الرموز الرائعة التي يتم وضعها في الكثير من الأبحاث العلمية والدراسات العلمية من اجل دراسة صفات أو سمات كوكب الأرض بشكل عام، بالإضافة إلى أن تلك الكوكب به العديد من الحوادث النادرة التي لم تحدث في أي كوكب آخر على المجموعة الشمسية بشكل عام وهذا أكثر ما يجعله لغز كبير من الصعب حله بالنسبة للعلماء.

المصادر والمراجع

السابق
دولة الخلافة الراشدة
التالي
فقه فريضة الصلاة في الإسلام