مقالات علمية

 أورام خلايا المخ و أنواعها و كيفية تكونها و طرق علاجها

 أورام خلايا المخ و أنواعها و كيفية تكونها و طرق علاجها

أورام خلايا المخ

لقد انتشرت الإصابة بالأورام في الآونة الأخيرة، منها ما هو حميد ومن ما هو خبيث، وفي هذا المقال سوف نتناول معًا أحد أخطر أنواع الأورام التي قد تهدد حياتنا، وهي أورام خلايا المخ ، لما لها من أهمية عظيمة تمتد لسائر أجزاء الجسم.

أنواع أورام خلايا المخ

تختلف أنواع أورام خلايا المخ تبعًا لنوع الخلية التي تمت إصابتها بالورم، حيث يتألف المخ من عدة أنواع من الخلايا أهمها وأشهرها الخلايا الدبقية والجزعية والعصبية.

هناك أكثر من نوع من الخلايا الدبقية والتي تعمل على حماية الخلايا العصبية ومساعدتها، من هذه الأنواع الخلايا البطانية والخلايا النجمية، ويمكن أن ينمو ورم المخ من خلال احد هذه الأنواع من الخلايا.

يطلق على هذه الأورام  اسم الورم الدبلي، وهذه الاسم يعتبر اسم عام لكل الأورام ولكن يمكن تحديد أسماء الأورام فمن الممكن أن نطلق على الورم الدبقي أي اسم من أسماء الخلايا مثل الأورام النجمية أو الأورام البطانية.

"أنواع

كيفية تكون أَورام خلايا المخ 

ولكن بعد التعرف على خلايا المخ التي يمكن أن تسبب حدوث أورام في الدماغ، يمكننا معرفة كيفية تكون الورم، فعندما تنقسم الخلايا أما تنقسم انقسام طبيعي أو تنقسم انقسام غير طبيعي فيحدث فيتكون الورم، في البداية تقوم الجينات بإرسال بعض الإشارات لتحديد متى تنمو الخلايا ومتى يجب أن تتوقف عن النمو وفي حالة تواجد هذه الإشارات تنمو الخلايا وتنقسم بشكل طبيعي.

وإذا لم تتواجد تلك الإشارات فهناك بعض الأجزاء في الجسم والتي تعمل كإنذار وتعمل على توقيف عملية تكون الخلايا ونموها في حالة عدم القدرة على التحكم في عملية نمو الخلايا.

إقرا أيضا:  الطاقة المتجددة

ولكن يدق ناقوس الخطر عندما يحدث خلل في أحد الجينات التي تتحكم في عملية نمو خلايا المخ من عدمه، أو تتحكم في انقسام الخلايا.

وبالتالي تبدأ الخلايا في النمو بشكل لا يمكن التحكم فيه وهنا يبدأ الورم في التكون، وذلك بسبب استمرار الخلية في عملية الانقسام بدون مراقب أو بدون متحكم قادر على إيقاف عملية الانقسام، وذلك أما بسبب عدم تلقي أي إشارات أو توقف الإنذار.

وجميع الخلايا التي تتكون في هذه الحالة تعاني من نفس الخلل الذي أصاب الحين، وهنا تستمر تلك الخلايا في الانقسام، وهنا يبدأ الورم في النمو والتطور بشكل أسرع.

علاج أورام خلايا المخ

لعلاج ورم خلايا المخ لابد من أخذ عينة من الورم وتحليله، لمعرفة ما غذا كان ورمًا حميدًا أو خبيثًا، حتى يتم تطبيق العلاج المناسب.

هناك العلاج الكيماوي والعلاج بالأشعاع، كلها طرق لعلاج الأورام بشكل عام ولا سيما أورام خلايا المخ.

في بعض الأحياة ومع صعوبة الموقع، قد يلجأ الطبيب لاستئصال الورم، وخاصة إن ثبت كونه ورمًا حميدًا، وليس ورم سرطاني.. عافانا الله واياكم..

وهنا نكون قد انتهينا من تناول كل ما يخص ورم خلايا المخ، كيفية تكون الأورام وعلاقاتها بالخلايا المتواجدة في المخ، والعلاج المناسب لأورام المخ بشكل عام، تابعونا واشتركوا في موقعنا ليصلكم كل جديد عبر موقعنا، نشكر لكم حسن متابعتكم.

المصادر و المراجع

Brain Cancer Health Center

السابق
من هو حامد الضبعان منشد العرب
التالي
معلومات عن دولة الإمارات