أهم فوائد الشمر للقولون

كتابة: مرام البرعي - آخر تحديث: 17 فبراير 2020
أهم فوائد الشمر للقولون

فوائد الشمر للقولون

فوائد الشمر للقولون عديدة فهو نبتة خضراء اللون أو بنية، ذات حبوب طويلة الشكل، وترجع فوائد الشمر للقولون في أنه يساعد على هضم الطعام بسرعة، ومنع انتفاخ البطن، حيث يقوم بعض الأفراد بتناوله عقب تناول الطعام.

فوائد الشمر

  • يساعد على معالجة التهابات الجسم، وخاصة التهاب الفم، كما أنه يعمل على إزالة رائحة الفم والحفاظ على الأسنان من الإصابة بالتسوس، ويعالج الجهاز الهضمي والمعدة من الأمراض المختلفة، سواء التقلصات أو الانتفاخ أو الالتهاب، وعلاج الإمساك والإسهال.
  • يعالج الإصابة بالبرد ويخفف من الأعراض الخاصة به، كما أنه ينظم الجهاز التنفسي وعملية التنفس والجهاز البولي، كما أنه يخفف من الشعور بالغثيان، ويعمل كمدر لحليب الأم، فهو مفيد جدا في أثناء فترة الرضاعة، ويعمل كمسكن لآلام الجسم، ويعالج التسلخات.
  • ويحافظ على نضارة البشرة، ولون الجلد يعالج فقر الدم، ويخفف من التوتر والقلق، ويخفف من أعراض نزول الطمث، كما أنه يساعد على تقليل الوزن، حيث أنه غني بالألياف التي تجعلك تشعر بالشبع.
إقرا أيضا :  فوائد نبتة الخيار الصحية

وكيف يتم تناول الشمر

  • عند تناول الشمر سواء وضعه في الأكل أو شربه، فإن الكمية التي توضع هي ملعقة واحدة صغيرة أو كبيرة، حيث إن الشمر يحتوي على كثير من الزيوت الطبيعية، لذلك لا يجب أن تضع أكثر من ملعقة.
  • ويتم تناوله إما بوضعه في المأكولات أو الحلويات، أو يتم شربه مثل الشاي، حيث يتم طحنه، فإذا كنت تريد تناوله عن طريق إعداده مثل الشاي، يتم وضع ملعقة صغيرة ثم يوضع فوقها الماء المغلي.
  • أما إذا كنت تريد وضعه في الطعام يمكن تحميصه أولًا، ثم إضافته إلى الطعام، ويمكن كذلك إضافته إلى المعجنات، حيث أنه يعطيها مذاقًا جميل، كما يتم بيع كبسولات الشمر، وذلك لأنها تعمل على معالجة القولون.
إقرا أيضا :  فائدة عسل النحل لصحة الجسم
فوائد الشمر
فوائد الشمر

فوائد الشمر للقولون

حيث يحتوي الشمر على نسبة كبيرة من الألياف، التي تمد الجسم بالألياف التي يحتاج إليها، وتفيد هذه الألياف الجسم في:

  • يعمل على تنظيم عمل الجهاز الهضمي، وأن يقوم بوظائفه بطريقة سليمة، حيث يساعد في هضم الطعام، كما يقلل من الإصابة بالإمساك ويعالجه كذلك.
  • يعمل على معالجة المعدة من الإصابة بالأمراض كما أن يعالج الإسهال، ويساعد على تنظيم الجهاز الهضمي، فهو يفيد الجسم، لذلك يجب تناوله دائما، كما أنه يقلل من أعراض القولون العصبي، ويعمل على معالجته.
  • كما أنه يقي الجسم عند الإصابة بالتسمم الغذائي، حيث أنه يعمل كمضاد للفطريات والجراثيم، ويعالج ويمنع الالتهابات والإصابة بالغازات، كما أنه يقلل من حالات التهاب المعدة وتورمها.
إقرا أيضا :  ما هي فوائد الخضار المسلوق

المصادر والمراجع

17 مشاهدة