مقالات عامة

أهم عناصر وطرق التفكير الابداعي

أهم عناصر وطرق التفكير الابداعي

تعريف التفكير الابداعي

التفكير الابداعي هو النظر إلي كل شيء بطريقة عقلية مختلفة وجديدة، بمعنى التفكير خارج المحيط،  لفهم الأمور الغير واضحة وابتكار وسائل جديدة لحل المشكلات ومواجهة كل الصعاب، التفكير الإبداعي يتسم بعدم التقليد، و تكون نتائجه بالقيمة، وهو يدفع المفكر إلي المثابرة وقوة التفكير، و التفكير الابداعي هو نشاط عقلي هادف لتوجيه إلي البحث والثقافة ومعرفة المزيد من المعلومات واكتساب الخبرة.

التفكير الإبداعي يتضمن عدة عناصر

  • الطلاقة في التفكير، بمعنى أستخدم المخزون المعرفي الذي يمتلكة، و ذلك يحسن من سرعة التعبير والتفكير بطلاقه.
  • تقلب الفكرة لعدة وجوه، وأن تكون أفكارا قابلة إلي المرونة و قابلة إلي التطوير وفق متطلبات العصر .
  • إبداع أفكار جديدة وهادفة، تتميز بالأصالة وإنتاج أفكار نادرة قابلة للتنفيذ وغير مألوفة.
  • يعالج المشاكل بطريقة أكثر مرونة وانتظام، رؤية جميع جوانب المشكلة ومعرفة جوانب النقص وجميع العيوب وحلها.
التفكير الإبداعي يتضمن عدة عناصر
التفكير الإبداعي يتضمن عدة عناصر

طرق التفكير الابداعي

أولا البدء في صنع أشياء طالما تفكر بها أو تميل إليها، مثل كتابة مقال أو أحداث يومية غير مألومة كتابة برامج للحاسوب تأليف بعض الروايات، وحاول أن يساعدك التخيل واستخدام للبيئه المحيطه مع الألعاب الذهنية تساعد على التركيز، وتقوية الذاكرة وقوة التفكير، ولا تخجل يوما في معرفة إجابة أى سؤال مجهول بالنسبة لك وإنما تبحث عن كل ما تجهله، وجود التفكير المستمر و تنمي قدرتك على فهم المستقبل والتنبؤ به قبل حدوثه، واجهه كل الضغوطات وأبدا في حل مشاكلك وأقف أمام التحديات وأجد طريقه لإنجازها بأسلوب عقلاني مع التخطيط، أعطي لنفسك للمساحة للخروج عن الصندوق، أبحث عن المكان المناسب للتفكير وابتعد عن الضوضاء وفكر في الطبيعة وتكوين العالم مثل الجبال والمرتفعات والبحار، أعطي لعقلك العنان لإيجاد طريق لإصلاح المجتمع و الأزمات، أقرأ كثيرا عن مواضيع خارق النطاق.

يجب لكل شخص منا  ترك بصمه خاصه ورأي خاص به، يجب أن يترك للمجتمع أثر يتفاخر به أمام المجتمع ويذكره دائما، قد ينتهي بك المطاف للحصول على مائة فكرة مريعة، لكن كن واثقا بين كل الأفكار السيئة فكرة أو فكرتين رائعتين، مع التفكير المستمر سوف تجعلهم أفكار مميزة، فقد ثق بنفسك.

إقرا أيضا:  ما هي الجرائم الإلكترونية

المصادر والمراجع

اسراء هشام

اسراء هشام

إسمي إسراء هشام كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
اذكار المساء الصحيحه كاملة مكتوبة
التالي
أحمد خالد مصطفى مؤلف انتيخريستوس