الحمل والولادة

أهمية وفوائد شرب الماء للحامل

أهمية وفوائد شرب الماء للحامل

الماء للحامل

تتعدد أهمية شرب الماء للحامل وذلك للحفاظ على صحتها وصحة الجنين، وتتركز أهمية شرب الماء للحامل في ضروروة توازن درجة حرارة الجسم وبقائه في حالة رطبة والتخلص من الشعور بالحرارة لأن الماء هام للإنسان بشكل عام وللحامل بشكل خاص.

أهمية شرب الماء للحامل

  • بجانب الشعور المستمر بالغثيان والصداع النصفي والكثير من أعراض الحمل تتعرض المرأة الحامل للشعور بالعطش والذي يقيس أهمية شربها للماء خلال فترة الحمل وتشعر المرأة الحامل بالعطش نتيجة لفقدان الكثير من سوائل الجسم خلال اليوم والتي تحتاج إلى تعويضها بشرب المياه.
  • بالإضافة إلى تعرضها للعطش بسبب تعرض جسمها لارتفاع درجة حرارتها فهي تحتاج للمياه لبقاء حالة الجسم رطبًا، ومن المعروف أن حجم الدم ووزنه يزداد أثناء فترة الحمل، ومن هنا تنبع أهمية شرب الماء للحامل حيث يحتاج الجسم إلى مياه إضافية لتجديد الدم وتعويض السوائل المفقودة ولإمداد الجنين بالأكسجين.
  • وقد تعطش نتيجة تناول المرأة للأطعمة المالحة والمتبلة والسكريات بسبب شهية الحمل يسبب الشعور بالعطش، كما ينخفض ضغط الدم عند المرأة الحامل وخاصة في أول شهرين من مدة الحمل والعطش من الدلالات على انخفاض ضغط الدم، بالإضافة إلى التعرق الشديد أثناء النوم يسبب الشعور بالعطش لدى الحوامل.
إقرا أيضا:  متى يبدأ غثيان الصباح للحامل

فوائد شرب الماء للحامل 

  • يساعد على التخلص من تورم وانتفاخ اليدين والقدمين وخاصة في الأشهر الأخيرة من الحمل، ويساعد في التخلص من الأملاح المترسبة داخل الجسم، كما يؤثر بطريقة مباشرة على تغذية الجنين وصحته، ويجدد الدورة الدموية ويساعد في انتظام ضربات القلب، ويساعد في طرد السموم كما يخلص المرأة من فرصة الإصابة بتسمم الحمل.
  • ويساعد في التخلص من اكتئاب الحمل ويحسن حالتها المزاجية ويقوي جهاز المناعة لديها، ويساعد في إفرازات الثدي للحليب بعد الولادة ويساعد من التخلص من فرص الالتهاب لقناة التبول والتهاب مجرى البول، كما يساعد على التخلص من الشعور بالإمساك ويقلل من فرص التعرض لحدوث ولادة مبكرة.
إقرا أيضا:  حساسية الجلوتين أثناء الحمل
أهمية وفوائد شرب الماء للحامل
أهمية وفوائد شرب الماء للحامل
  • يساعد في امتصاص الأم للعناصر الغذائية من الأطعمة بالتالي نقلها للجنين عن طريق مجرى الدم.، فقد تتعرض المرأة للجفاف بسبب الغثيان الصباحي ولكن شرب المياه باستمرار يساعدها على التخلص من الجفاف الذي يصيبها بسبب الغثيان، كما انه يعمل على الحفاظ على السائل الذي يحيط بالجنين (السائل الأمنيوسي)، كما أن نقصه يؤدي إلى تشقق الجلد التعب والإرهاق انقباضات في الرحم الإمساك الصداع المستمر تشنج العضلات شحوب وبهتان الوجه.
إقرا أيضا:  تقوية المناعه عند الحامل

المصادر والمراجع

إسمي ندى علي أحمد كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
مصادر الزنك في الطعام
التالي
أطعمة صحية لتقوية المناعة