طفلي

أهمية وجبة الافطار للأطفال

أهمية وجبة الافطار للأطفال

أهمية وجبة الإفطار للأطفال

تعتبر وجبة الافطار من أهم الوجبات التي يجب ان نتناولها جميعاً سواء كبار او صغار، و وجبة الافطار مهمة جداً للأطفال ولا يمكن أن يتم استبدال الإفطار بقطعة من الحلوى أو أي شيء آخر لأن الإفطار تترتب عليه العديد من العوامل الأخرى خلال اليوم الذي سوف يمر به الطفل، وهذا ما سوف نعرفه بالتفصيل من خلال هذا المقال حول أهمية وجبة الإفطار وأهم العناصر التي يجب أن تحتوي عليها هذه الوجبة.

  • زيادة الطاقة: عندما ينام الطفل طوال الليل لا يأكل أي شيء ويعتبر صائم ولهذا فإن معدل السكر لديه ينخفض، ولهذا لابد من تناول الطفل في الصباح لوجبة الإفطار قبل ذهابه إلى المدرسة كي يزيد معدل السكر في الدم لديه وتأتيه هذه الوجبة الطاقة اللازمة التي يحتاجها التركيز في دروسه في المدرسة.
  • الحصول على الطعام الصحي: الطفل الذي يتناول الإفطار في الصباح يحصل على الفيتامينات والحديد ويميل خلال اليوم إلى تناول الألياف والطعام المفيد.
  • تحسين سلوك وأداء الطفل: الطفل الذي يتناول وجبة الإفطار يستطيع أن يركز في المدرسة ويحصل على درجات أعلى من الأطفال الذين لم يتناولون وجبة الإفطار، كما يكون سلوك الطفل الذي تناول الإفطار أفضل.
  • تحسين مزاج الطفل في بداية اليوم: عندما يتناول الطفل وجبة الإفطار فإن ذلك يُحسن من مزاجه، أما الطفل الذي لا يتناول الإفطار فإنه يكون سريع الانفعال والغضب.
  • منع الإفراط في تناول الغذاء: عندما لا يتناول الطفل وجبة الإفطار فإن هذا يدفعه إلى تناول المزيد من الأطعمة التي تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية على مدار اليوم.
إقرا أيضا:  أنواع المشاكل الجلدية عند الأطفال
أهمية وجبة الافطار للأطفال
أهمية وجبة الافطار للأطفال

العناصر الغذائية الهامة في وجبة الافطار

  • الفاكهة الطازجة من أكثر العناصر المفيدة للطفل حيث تحتوي على الألياف والماء والعديد من الفيتامينات الضرورية لجسم الطفل ويمكن تناول الطفل في الصباح ثمرة موز أو ثمرة تفاح.
  • الخضروات: تحتوي على الفيتامينات والألياف المفيدة للطفل ويمكن إعطاء الطفل خس أو خيار أو جزر.
  • لابد من احتواء الإفطار على النشويات لأنها تمد جسم الطفل بالنشويات ومنها الخبز الأسمر أو خبز الشوفان.
  • اللبن ومنتجاته من العناصر المفيدة أيضاً للطفل.

أما العناصر التي يجب ألا تحتوي عليها وجبة الإفطار فمنها المياه الغازية أو العصائر الغير طبيعية، وجميع أنواع المنبهات مثل الشاي والقهوة، ويجب ألا يتم إعطاء الطفل في الصباح جبن الموتزريلا لأنها تحتوي على الكثير من الدهون.

-

المصادر والمراجع

اسراء هشام

إسمي إسراء هشام كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
تسمم الحمل في الشهر السابع
التالي
أسباب مغص قبل الدورة الشهرية بأسبوع