التغذية

أهمية الفواكه للحامل والجنين

الفواكه

إن الفواكه تقدم للإنسان الكثير من الفيتامينات والأملاح المعدنية ومضادات الأكسدة والبروتينات ،لهذا تعتبر من المصادر الغذائية المهمة واللازمة لصحة الإنسان ،تعمل الفواكه على تطوير نمو الجسم وبناء الخلايا ، تتعدد أصناف وأنواع الفواكه بالإضافة إلى الفوائد العديدة التي تقدمها لجسم الإنسان،سنقدم في هذا المقال ما الفوائد التي تمنحها الفواكه للمرأة الحامل بالإضافة إلى الفوائد الصحية للفواكه .

فوائد الفواكه

تمنح الفواكه جسم الإنسان فوائد صحية متعددة ،تتمثل فيما يلي :

  • تضم  الفواكه العديد من  المواد المضادّة للأكسدة التي تحد من  ظهور الجذور الحرة التي تسبب لإصابة بأحد أنواع السّرطان، إذ تعمل على تقوية جهاز المناعة داخل الجسم .
  • يوجد في الفواكه نسبة عالية من الماء،التي تساعد في المحافظة على الرطوبة في جسم الإنسان وتعوض نقص الماء المفقود ،فالإنسان يخسر الماء الكثير خلال نشاطه اليومي أو عند قيامه بأداء الأنشطة الرياضية .
  • يوجد في الفواكه نسبة مرتفعة من المعادن والفيتامينات وخالية من أي دهون ، إذ تحافظ على القلب وسلامته .
  • الألياف الغذائية التي تضمها الفواكه تساعد وبشكل كبير في التقليل من التعرض للإمساك، تطهر الفواكه أيضاً القولون العصبي ،وتعمل على تحسين مهام الجهاز الهضمي وذلك عن طريق تسهيل حركة الأمعاء .
  • تقدم الفواكه العديد من الفوائد للأسنان والعظام نظراً لتضمنها نسبة مرتفعة من الكالسيوم اللازم لسلامة عظام وأسنان الإنسان ،وبالتالي تناولها يقلل من التعرض لهشاشة العظام .
  • تحافظ الفواكه على البشرة وصحتها ، إذ تحد من ظهور علامات التقدم بالعمر والشيخوخة،إلى جانب هذا تعمل على تحفيز نمو الشعر الصحي ،وتمنع من ظهور الشيب وتساقط الشعر .

فوائد الفواكه للحامل والجنين

  • تمنح الفواكه جسم المرأة الحامل والجنين بالفوليك أسيد إذ يعد من الفيتامينات اللازمة ومن الضروري أن تتناولها المرأة الحامل حتى الشّهر الرابع ،فهو يقدم لها الحماية من الولادة المبكرة ويقلل من  تعرض الجنين للعيوب الخلقية .
  • غنية الفواكه بالحديد إذ يعد من  الفيتامينات اللازمة للمرأة الحامل،فهو يساعد في تكوين خلايا الدم الحمراء للجنين أثناء فترة الحمل، ويحد من تعرض الحامل لفقر الدم، ومن الفواكه الغنية بالحديد الفاكهة المجففة وعصير البرقوق والمشمش .
  • إن الفواكه غنية بالكالسيوم ،فتناولها يساهم في تشكيل عظام الجنين وبنفس الوقت تقوية عظام الأمل الحامل،ومن الفواكه الغنية بالكالسيوم البرتقال والتوت والتين المجفف .
  • تمنح جسم الإنسان فيتامين د ، فالمرأة الحامل بحاجة إلى فيتامين د خاصة في فترة الحمل،يعتبر هذا الفيتامين من الفيتامينات اللازمة لحماية الأم من التعرض لهشاشة العظام وذلك بفعل دورها في امتصاص الفسفور والكالسيوم ،وفي نفس الوقت تساعد في تشكيل عظام جيدة للجنين ،ومن الفواكه الغنية بفيتامين د، الكيوي والحمضيات .
إقرا أيضا:  أنواع التوت البري وفوائدها
السابق
طرق تكاثر النباتات
التالي
أهمية اليانسون والبابونج