التكنولوجيا

أنواع منافذ USB ومعاييرها الخاصة

أنواع منافذ USB ومعاييرها الخاصة

USB

تعد منافذ USB احدى اكثر وسائل الاتصال التي تستخدم للتوصيل من جهاز إلى آخر خاصة جهاز الكمبيوتر، حيث يتم استخدام منافذ USB في أكثر من شكل واكثر من طريقة مختلفة من خلال وصل كلا من الكاميرات الرقمية والطابعات والماسحات الضوئية أيضًا وغيرها الكثير، بالإضافة إلى أن هناك أجهزة خاصة لها فتحات خاصة بتلك الوصلة.

أنواع منافذ USB

هناك الكثير من المنافذ المختلفة لليو أس بي ومن تلك الأنواع هي:

-
  • USB 1.x: لقدم تم الإعلان من قبل على تلك النوع لأكثر من 20 عاما وهو منذ تاريخ 1996م، حيث انه حقق الكثير من النجاحات عندما تم طرحه لأول مرة، بالإضافة إلى انه له الكثير من الاستخدامات المختلفة التي يمكنك أن تتعرف عليها، تك الحصول على تلك النوع من الإصدار USB-A و USB-، وهو يعد من احدى المعايير المثالية في المجتمع بشكل عام.
  • USB 2.0: تم إصدار تلك النوع عام 2000 وكان متطور كثيرا عن النوع السابق وحصل على الكثير من التغييرات والتطورات السريعة التي استطاعت أن تغير حالة من حال إلى حال آخر، هذا الوضع يسمح لجهازين مختلفين بالاتصال المباشر في الوقت ذاته خاصة من هواتف الاندرويد المعروفة.
  • USB 3.x: تم إطلاق تلك النوع الأحدث عام 2008 بعد حدوث الكثير من الإضافات على النوع السابق، حيث انه استطاع أن يقدم خدمات لا نهاية لها، واستطاع أيضًا أن يتوفر بنسخ مختلفة منها: USB 3.1، USB 3.2.بالإضافة إلى أن تلك الإصدارات تتميز باللون الأزرق الخاص بها والذي يرمز إلى الصاعقة وتستخدم تلك المنافذ من أجل الحصول على محركات الأقراص الصلبة القوية التي تتواجد به.
إقرا أيضا:  مكونات القرص الصلب وتقسيمه

المعايير الخاصة بمنافذ USB

هناك بعض المعايير الخاصة بمنافذ اليو اس بي التي يمكنك أن تتعرف عليها أولا قبل أن تقوم بالدخول إلى تلك العالم أو شراء احدى تلك الأجهزة والمنافذ ومنها:

  • USB Type-A: يعد تلك النوع من أفضل الأنواع الشائعة التي تتواجد بكثرة ويتم استخدامها لكافة أجهزة الكمبيوتر المختلفة، كما أنها تستخدم أيضًا في العديد من الوسائط التي تتوفر على الأجهزة،  ومنها القديم والحديث ولكن يختلف فقط على سرعة النقل وقراءة البيانات.
  • USB Type-B: يعد تلك النوع من الانواع الأكثر استخداما وخاصة في الطابعات والأقراص الصلبة أيضًا، بالإضافة إلى أن تلك النوع يتم استخدامه بأكثر من تصميم مختلف، ويتميز بالمواصفات القديمة الأصلية مع المواصفات الحديثة الجيدة، يمكنك أيضًا أن تتعرف على المزيد من الصفات الخاصة بتلك النوع على حدى.
  • USB Mini-B: يستخدم تلك النوع في الأجهزة المحمولة والأجهزة الخاصة بالكاميرات الرقمية بالإضافة إلى مشغلات الأم بي ثري أيضًا بكل سهولة وبسرعة تصل إلى USB 1.1 و2.0.
إقرا أيضا:  برنامج تكرار حركة الماوس و الكيبورد
أنواع منافذ USB ومعاييرها الخاصة
أنواع منافذ USB ومعاييرها الخاصة
  • USB Micro-B: يتواجد أيضًا هذا النوع بكثرة ويتم استخدامه في الأجهزة الذكية التي تتميز بنظام الاندرويد والأقراص الصلبة الخارجية أيضًا، وله شهرة واسعة في مجالات المنافذ اليو اس بي.
  • USB Type-C: يتميز تلك النوع بأنه نسخة مصغرة ذات حجم صغير مثالي للأجهزة المحمولة المختلفة بالإضافة إلى اللوحة ذات السماكة الأكبر.
  • Lightning Connector: يتوفر تلك المنفذ بشكل حصري ومتوفر لدى الكثير من الأجهزة المختلفة التي تقوم بشحن الأجهزة وخاصة أجهزة شركة آبل المعروفة تم إصدار Lightning في عام 2012 مع وصول iPhone 5، وبعدها بوقت قليل تم إصدار النسخة الأخرى التالية لها، وعلى الرغم من أن هناك الكثير من الأجهزة المختلفة مثل 2018 iPad Pro بدأت باستخدام USB-C بدلًا من Lightning، إلا أن شركة Apple لا تزال تعتمد على كافة الأجهزة الحديثة.
إقرا أيضا:  تحميل اندرويد 10 التجريبي

أجهزة تستخدم منافذ  USB

توجد بعض الأجهزة التي تقوم باستخدام منافذ اليو اس بي ومن تلك الأجهزة هي:

  • الكاميرات الرقمية تقوم الآن باستخدام تلك الوصلة من أجل نقل كافة الصور ومقاطع الفيديو إلى جهاز الكمبيوتر بشكل كبير، بالإضافة إلى إمكانية السهولة والسرعة في النقل.
  • يتم توصيل الكثير من المحركات الخاصة بالأقراص من خلال أجهزة الكمبيوتر عن طريق السواقة الخارجية، بالإضافة إلى أن الفأرة ولوحة المفاتيح أصبحت تتواجد عن طريق أشكال يو أس بي يمكنك أن تقوم بإدخالها في جهاز الكمبيوتر لكي تتمكن من العمل بشكل رائع.
  • أن كافة أجهزة الجوال أصبحت تعتد على اليو أس بي من أجل نقل الملفات والحصول عليها أيضًا من خلال الأجهزة الخاصة بالكمبيوتر أو اللاب توب.

المصادر والمراجع

السابق
بحث عن الأجهزة الالكترونية
التالي
أنواع الترانزستور واستخداماته