الاداب والشعر

أنواع المقالة وخصائصها

أنواع المقالة وخصائصها

تعد المقالة فن من الفنون الأدبية النثرية، تتواجد على هيئة قطعة، وتتناول مجموعة من الأمور و القضايا العامة أو الخاصة، وتحتوي على فكرة واحدة.

أنواع المقالة

الروائية

يدور حول قصة حياتية حقيقة يبين فيها الكاتب تجربة معينة، يقوم بكتابتها على شكل قصة، وهذا النوع يختص بإقامة التحديات بين الطلاب ليقوموا بالتفكير وبالكتابة عن الخبرات التي اكتسبوها من الحياة، وعن أنفسهم أيضاً.

الوصفية

تدور حول وجود صورة، وكتابة كلمات لها معاني خاصة توصف شخص أو شيء في الصورة الموجودة، ويحاول الكاتب أن يقوم بإيصال المعاني العميقة عن طريقها، ويستخدم كلمات خاصة بطريقة مخفية، ويعد هذا النوع من أفضل المقالات التي ينجذب لها القارئ.

إقرا أيضا:  ملخص رواية أولاد حارتنا

التفسيرية

تدور حول وجود حقائق فقط، وتكون بمثابة تفسير لموضوع معين، ويشرح كاتبها ويحدد موضوع معين باستخدام أمثلة وحقائق وإحصائيات تساعده في عملية التفسير، مثل مقالة المقارنة والتناقض، ولا يستخدم الكاتب عواطفه بالكتابة بل يكتب على أساس المعرفة المبنية على حقائق.

الإقناعية

يكون الهدف منها ترسيخ وجهة نظر أو توصية بعقل القارئ موجهة من الكاتب ليقتنع ويقبل بها، وهنا من الواجب على الكاتب إستخدام الحقائق و الأمثلة و المنطق.

العلمية

هي عبارة عن قطعة تتمحور حول موضوع علمي يتخصص في مجال علمي معين، لها طول وحجم مناسبين، و تكتب بشكل واضح و مباشر و تحافظ على الطابع العلمي الخاص بها، و لها فوائد تتعلق بنشر العلم على مستوى فئة اجتماعية أكبر، و حصول كاتبها على عوائد مالية بسبب شهرته العلمية على المستوى المحلي أو العالمي.

إقرا أيضا:  رواية أولاد حارتنا المثيرة للجدل

أنواع المقالة العلمية

العلمية الخاصة بالتأدب الصحفي

يكون هذا النوع من المقالات معروض في المجلات والصحف اليومية في زاوية خاصة يناقش بها بحث أو دراسة معينة أو نتيجة دراسية معينة.

النظرية

من أنواع المقالات العلمية، لكنها تختلف بحيث أنها تقوم بمناقشة نظرية علمية، و يركز الكاتب فيها على شرح نظرية علمية.

الدراسات البحثية

هي عبارة عن نشر رسالة خاصة بالماجستير أو الدكتوراه، و تم مناقشتها بوقت سابق، و هي خاصة بالكاتب و يقوم بنشرها في مجلة علمية دورية أو ورقية.

إقرا أيضا:  ملخص رواية موسم الهجرة إلى الشمال

خصائصها

  • التكوين الفني و يعنى به الترابط الذي يتم بين الأفكار
  • القدرة على إقناع القارئ و ذلك من خلال استخدام أفكار سليمة وصحيحة.
  • المتعة العالية باستخدام عنصر التشويق لجذب انتباه القارئ
  • لها عدد قصير من الصفحات
  • تنتمي للجانب الأدبي النثري
  • تقوم بإبراز شخصية كاتب المقالة
  • وجود العديد من الأساليب المتنوعة فيها

مقالات ذات صلة

روان مروان

روان مروان صبحي مدققة محتوى وكاتبة في موقع ويكي عرب، حاصلة على البكالوريوس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية، لنا أهداف وتطلعات مستقبلية لإثراء المحتوى العربي على شبكة الانترنت، وجعل موقع ويكي عرب من أكبر المواقع العربية على مستوى العالم بإذن الله تعالى.

السابق
أجمل ما قيل بالصمت
التالي
حياة الإعلامية وفاء الكيلاني