الصحة

أنواع الصداع و طرق علاجه

أنواع الصداع و طرق علاجه

أنواع الصداع : الصداع هو شعور الشخص بوجود ألم في الرأس أو في فروة الرأس وقد يمتد حتى الرقبة أو العين، وقد يكون الصداع مؤشر لمختلف المشكلات الصحية التي قد تواجه الجسم، ومعدل الصداع حوالي سبعة أشخاص من عشرة يعانون
من الصداع مرة واحدة على الأقل في العام، ويتراوح الألم في الصداع من البسيط وحتى الشديد للغاية وقد يصل الأمر إلى عدم مقدرة الشخص على ممارسة المهام اليومية العادية كما يكون سبب في فقدان التركيز ويمكن تصنيف الصداع إلى عدة أنواع.

أنواع الصداع و طرق علاجه
أنواع الصداع و طرق علاجه

أنواع الصداع

هناك أكثر من 300 نوع مختلف من الصداع، في النوع الأول الذي يكون دون وجود مشكلة أو سبب حقيقي له ولكن هناك أنواع من الصداع ترجع لأسباب اخرى معروفة ونذكر منها ما يلي:

-

صداع التوتر

  • يعتبر هو النوع الأكثر انتشارًا وهو يبدأ بشكل بطيء وتدريجي ويظهر في منتصف اليوم ويبدأ في الزيادة على شكل نوبات وقد يكون مستمر، وقد تمتد نوبات الصداع الناتج عن التوتر بشكل عرضي حتى بضع ساعات ومن الممكن أن يصل إلى
    أيام وذلك في أسوأ الحالات.
  •  نوبة الصداع الناتج عن التوتر بشكل مزمن قد تستمر من اسبوعين وحتى شهر أو ثلاثة أشهر وهو عبارة عن ألم في الرأس كأن هناك شريط حول الرأس.
  • أسباب هذا الصداع هو التعب والإعياء والضغط العاطفي أو مشكلات في العضلات، ويمكن أخذ مسكنات للألم لمحاولة علاجه وكذلك مضادات الالتهاب أو اخذ حمام دافئ والاسترخاء وتناول وجبات خفيفة من الطعام.

صداع الشقيقة

  • يبدأ صداع الشقيقة بما يشبه النبض في الرأس ويبدأ في الظهور على جانبي الرأس ويصاحبه  أعراض أخرى مثل
    الغثيان والدوار واضطراب في الرؤية.
  • كذلك اضطراب بعض الحواس الاخرى، ويمكن ان يحدث نتيجة لوجود تغييرات في مجرى الدم أو اضطراب في اعصاب
    الدماغ وكذلك الضغط النفسي وقلة النوم وتغير الطقس أو شرب الكحول ويمكن علاجه عن طريق اخذ المسكنات
    مثل الباراسيتامول وكذلك مضادات الالتهاب اللاستيرويدية أو مضادات الغثيان.

الصداع العنقودي

  • يبدأ الصداع العنقودي بالشعور بألم  حول العين وألم خلفها، ويكون هو أشد أنواع الصداع مقارنة بجميع الانواع الاخرى،
    وقد يختفي هذا الصداع في بعض الحالات حتى سنوات ثم يظهر من جديد مرة أخرى، ولا يوجد له سبب معروف.
  • قد يكون خلل في منطقة تحت المهاد ويمكن اللجوء لبعض الحالات التي تساهم في الحد من نوبات الصداع العنقودي المتكررة مثل الأكسجين أو التريبتانات أو حقن الاوكتريوتيد وكذلك المخدر الموضعي مثل ليدوكائين، ويمكن أخذ الكورتيكوستيرويدات كعلاج وقائي قبل حدوث النوبات.

المصادر والمراجع

إقرا أيضا:  علاج واسباب واعراض التهابات القولون

إسمي اسماء السيد كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
طرق تساعد على تجفيف المشمش
التالي
طريقة عمل جلاش اللحمة المفرومة