التكنولوجيا

أنواع الترانزستور واستخداماته

أنواع الترانزستور واستخداماته

التكنولوجيا

يعد الترانزستور أحد أشباه الموصلات التي يتم استخدامها في أدوات التضخيم والتحكم بمولدات الكهرباء أيضًا، ويعد الترانزستور من الأمور الأكثر شهرة على مستوى العالم من حيث استخداماتها الكثير التي لا تعد ولا تحصى أيضًا، وبالتالي كان اختراع تلك الجهاز من افضل الاختراعات في حياة البشرية بأكملها.

أنواع الترانزستور واستخداماته

  • يعد الترانزستور من الأجهزة النشطة في الدوائر الكاملة والتي تحتوي على العديد من المليارات من الأجهزة الصغيرة الأخرى التي تتواجد على سطحها الناعم بالإضافة إلى أنها جزء لا يتجزأ من أي جهاز الكتروني فاصبح هو الخلايا العصبية لكافة الأجهزة المختلفة في عصر التكنولوجيا والمعلومات أيضًا.
  • يوجد العديد من أنواعه المختلفة التي تتواجد الآن في وقتنا الحاضر غير الأنواع التي يسعى إليها المخترعين في اختراعها وتحديثها أيضًا بشكل أفضل من الأشكال السابقة، ويوجد النوع ذات ثنائي القطب معزول البوابة.
  • من الأنواع الأكثر شهرة من الترانزستور هو نوع ذات القطبية الكهربائية الموجبة والسالبة، كما أن النوع الترانزستور المُصنف حسب الطاقة القصوى سواء منخفضة عالية أو متوسطة انتشر بعض الشيء أيضًا في الآونة الأخيرة.
  • يوجد أيضًا نوعين معروفين كثيرا في السوق من الترانزستور وهو الترانزستور المؤثر على المجال الكهربائي و الترانزستور متقاطع القطبين.
  • أن الموصلات الكهربائية هي مواد تسمح بمرور التيار الكهربائي بداخلها عن غيرها من الوصلات الأخرى، بالإضافة إلى أنها تسمى بالناقلات الكهربائية أيضًا، وتصنع من المعدن أو احدى الخامات التي تنقل الكهرباء بسهولة وسرعة كبيرة، ويضاف إلى المعادن بعض المحاليل المختلفة والأدوات الأخرى التي يمكن أن تغير من الخواص.
  • يجب على تلك الموصلات أن تكون قابلة للحركة من مكان إلى آخر، بالإضافة إلى أنها ذات قوة خارقة وكبيرة للغاية، تساعدك في الحصول على وصلات كهربائية عديدة في وقت قليل وهذا يرجع إلى أن النحاس رخيص الثمن وغير مكلف بالإضافة إلى أنه يتم استخدامه بكثرة في تلك الموصلات.
إقرا أيضا:  طريقة تصميم موقع الكتروني بسهولة

صناعة جهاز الْترانزستور

  • معظم تلك الأجهزة يتم صناعتها من السليكون النقي للغاية بالإضافة إلى بعض الأجزاء من الجرمانيوم، ويتم استخدام أيضًا بعض الأجزاء المختلفة من الموصلات الأخرى، يحتوي الْترانزستور على العديد من الحاملات الخاصة بالشحن وهو ذات التأثير الميداني.
  • هناك بعض الأجهزة من الْترانزستور تحتوي على نوعين من الحاملات الخاصة بالشحنة ومن تلك الأجهزة هي الترانزستور ثنائية القطب بالإضافة إلى تواجد أنبوب تفريغ خاص به ويتطلب تلك النوع طاقة أقل للتشغيل.
  • لكي تتمتع الأنابيب الخاصة بالتفريغ بالمزيد من الأجهزة يجب أن تقوم بالتشغيل بشكل قوي وعالي جدا، بالإضافة إلى إنتاج العديد من الأنواع المختلفة التي تنتج وفقا للكثير من المواصفات القياسية الخاصة بالشركات المصنعة.
إقرا أيضا:  معلومات حول حساب الانستغرام

 

-
أنواع الترانزستور واستخداماته
أنواع الترانزستور واستخداماته
  • تم اختراع الْترانزستور لأول مرة عام 1947 وعام 1948 من قبل ثلاثة فيزيائيين أمريكيين وهم جون باردين وولتر براتن وويليام شوكلي، وتم اختراعه وإنشائه في مختبرات بيل حيث انه تم إثبات العديد من الأمور المختلفة حول إمكانية صنع الترانزستور.
  • بحلول أواخر الخمسينات تم التمكن من الحصول على أنبوب الكتروني خاص بالترانزستور بشكل كبير بالإضافة إلى أن تلك النجاح كان عائد لصغر حجمها وإمكانية الجهاز لتوليد الطاقة الحرارية، وكافة تلك الإمكانيات جعلت هناك الكثير من الطرق التي يتم استخدامها من أجل الحصول على تقدم كبير في هذا الجهاز حتى وقتنا الحالي.
  • خلال الستينات تم دمج الكثير من الميزات والأجهزة المختلفة معا حتى اكتمل جهاز الترانزستور بشكل وهمي وأصبح جزء لا يمكن الاستغناء عنه في أي جهاز كهربائي من بعد تلك الوقت.
إقرا أيضا:  أضرار برنامج السناب شات ومميزاته

استخدامات الترانزستور المتعددة

هناك الكثير من الاستخدامات المختلفة من الترانزستور والتي يمكنك أن تتعرف عليها بكل سهولة ويسر ومن تلك الاستخدامات هي:

  • يتم استخدام الْترانزستور كمضخم كبير من حيث التحكم في التيار الكهربائي بالشكل الصحيح والجيد بالإضافة إلى أنه يعمل على تضخيم قوة كلا من الراديو والتليفزيون والكثير من الإشارات المتعددة.
  • يتم استخدام الْترانزستور كمفتاح كهربائي جيد يمكنك أن تقوم باستخدامه بشكل فوري، بالإضافة إلى انك تستطيع من خلاله التحكم في سرعات الجهاز الكهربائي الخاص بك.
  • يتم استخدامه أيضًا في حالة مستشعر كبير يعمل على التحكم أيضًا في الإشارات الضوئية الخاصة بالإشارات الكهربائية عن طريق مستشعرات الضوء أولا.
  • تعد الأجهزة التي تقوم ببعض المزيد من الصور الخاص بالترانزستور لها دور كبير في استخدامها شاشات عرض في النهاية.

المصادر والمراجع

السابق
أنواع منافذ USB ومعاييرها الخاصة
التالي
آلية عمل محرك الطائرة