الصحة

أمراض الصدر التي يصعب علاجها

أمراض الصدر

نبذة عامة عن أمراض الصدر

تعد أمراض الصدر من أكثر الأمراض الخطيرة على حياة الإنسان، حيث يمكن أن تؤثر أمراض الصدر على حياة الانسان اذا ما ترك بلا علاج، لذلك يجدر على المريض الذهاب مباشرة الى الطبيب المعالج لاتخاذ الخطوات اللازمة لعلاج الأمراض الصدرية.

مجموعة من أمراض الصدر

  • مرض الربو

مرض الربو هو مرض في قصبات الهواء، يبدأ بحدوث ضيق في مجاري التنفس فيجعل الهواء الواصل للصدر قليل ولا يكفي، مرض الربو ينتشر بين الأطفال من عمر سنتين إلى 6 سنين، بسبب مناعة الأطفال الضعيفة وحساسية الجهاز التنفسي للأطفال للعوامل الخارجية.

أهم أعراض الربو

  • صعوبة في التنفس.
  • شعور بضيق التنفس.
  • الكحة الشديدة.
  • وجود البلغم.
  • سيلان في الأنف.
إقرا أيضا:  اسباب تذبذب ضغط الدم والوقاية منه
أمراض الصدر التي يصعب علاجها
أمراض الصدر التي يصعب علاجها

أسباب مرض الربو

إقرأ أيضا:اسباب تغير الصوت بعد استئصال اللوزتين

ممارسة تمارين رياضية لفترات طويلة دون راحة مع شرب ماء، التدخين، بسبب بعض التغيرات الهرمونية.

الوقاية من مرض الربو

تجنب التدخين فهو من أهم أسباب الربو، يجب الرجوع إلي الطبيب في حالة ظهور المرض لسرعة البدء في العلاج.

  • نزلات البرد

نزلات البرد تبدو أنها مرض بسيط ولا تعد خطرا على حياة الانسان، ولكن هذا الاعتقاد خاطئ وغالبا ما نزلات البرد في فصل الشتاء كما أنها تسبب أعراض أخرى إذا لم يتم التعامل معها بالطريقة الصحيحة فالبرد قد يسبب ذبحة صدرية وأمراض القلب والصدر، والبرد في الغالب يكون بسبب تغيير مفاجئ في درجات حرارة الجو ليسبب تغييرا في درجة حرارة للهواء الذي نستنشقه والذي يؤثر على الرئة كما يسبب أمراض القصبة الهوائية وإصابات الجهاز التنفسي والالتهابات الكثيرة.

  • التهاب الرئتين
إقرا أيضا:  أعراض وعلاج صداع الشقيقة

يحدث التهاب الرئتين والتهاب الأغشية المخاطية بسبب الهواء البارد أو الساخن الذي يمر ويسبب انسداد في مجرى الأنف خاصة الهواء البارد، مما يجعل البرد يكثر في فصل الشتاء ويكثر معه السعال والعطس والالتهابات الحادة، من مضاعفات نزلات البرد حدوث ارتفاع في درجة حرارة الجسم مما يؤدي إلى التهابات في الرئتين، واذا حدث التهاب الرئتين عند الطفل يضطر الي تركيب المحاليل واللجوء الى جلسات البخار في المستشفى، لذلك لابد من الوقاية والاهتمام بالأمر.

إقرأ أيضا:أهمية صحة الفم والأسنان
  • الذبحة الصدرية
إقرا أيضا:  إلتهاب الحلق لدى الأطفال وكيفية علاجه

الذبحة الصدرية هو نقص قلة وصول الدم المحمل بالأكسجين إلى المكان المحدد إلى عضلة القلب أو عدم وصول دم من أساسا، وتتسبب الذبحة الصدرية في آلام كثيرة وأوجاع شديدة، يصاحبها صعوبة في التنفس وآلام شديدة في الكتفين والألم في الذراع والرقبة وفي القلب، وتعد من أهم أعراض الإصابة بالشرايين التاجية وتراكم الترسبات.

المصادر والمراجع

مقالات ذات صلة

إقرأ أيضا:ملخص عن التهاب القولون التقرحي
فاطمة أحمد

إسمي فاطمة احمد كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
تفسير حلم رؤية دم الحيض في المنام
التالي
تفسير رؤية الميت في الحلم لابن سيرين