الرياضة

أمثلة على تمارين الإحماء

تمارين الإحماء

تمارين الإحماء

تمارين الإحماء أو التسخين هي تمارين خفيفة يجب تنفيذها قبل ممارسة الرياضّة من أجل تحمية الجسم، وتهيئته لبذل مجهود جسدي، وذلك برفع مستويات الطاقة، من خلال تحفيز الخلايا على إطلاق السكر في الدم، وأيضاً إكساب الجسم ليونة، لتجنب الإصابة بالشد العضلي، وبالتالي حمايته من التّعرض للأذى.

تمارين الإحماء

الركض:

-

في تمارين الإحماء يتم البدء بتمرين الركض في المكان بواسطة الوقوف بشكل مستقيم ثم الركض في المكان لمدة دقيقة.

تمرين رفع الساقيين:

يقوم الشخص بالوقوف على استقامة واحدة ولكن مع ضرورة رفع قدميه للأمام باتجاه الصدر بدل من رفعها للخلف مع محاولة ملامسة كوع اليد اليمنى بركبة الساق اليسرى والعكس ثلاثين مرة.

إقرا أيضا:  ما هي رياضة الجري السريع

تمرين رفع الأرجل والقدمين:

بواسطة الوقوف على استقامة واحدة ،بعد ذلك القيام بالركلة بالقدم اليسرى في الهواء ثم بالقدم اليمنى مع استمرار تحريك اليدين للأمام في كل مرة وتكرار هذه العملية ثلاثين مرة.

تمرين لف الكاحلين:

يتم بالارتكاز على شيء ثابت باليد مع الوقوف بصورة مستقيمة وتحريك الكاحلين بشكل دائري مرة مع عقارب الساعة ومرة عكس عقارب الساعة .

تمرين تحريك الحوض:

ومن أبرز تمارين الإحماء هو تمرين تحريك الحوض، ويتم عن طريق الوقوف بصورة مستقيمة وابعاد الرجلين عن بعضهما قليلا مع ارخاء الكتفين ثم وضع يديه على بطنه وثني ركبتيه وتحريك الحوض لليمين ولليسار ثلاثين مرة.

إقرا أيضا:  ما لا تعرفه عن محمد صلاح

تمرين تحريك الذراعين:

عن طريق الوقوف بصورة مستقيمة مع ارخاء الاكتاف ثم تحريك ذراعه الايسر من مفصل الكتف بحركات دائرية واسعة مرة مع عقارب الساعة ومرة عكس عقارب الساعة وتكرارها لمدة خمسة عشر مرة بعد ذلك عكس الذراع ثم تنفيذ التمرين للذراعين معا.

تمرين الانحناء للأمام:

الوقوف على استقامة واحدة وابعاد الساقيين عن بعضهما البعض وشد عضلات البطن ثم العمل على انحناء الجذع العلوي للأسفل والعودة للصورة الأولى وتكراره ثلاثين مرة .

إقرا أيضا:  ما هي قواعد كرة السلة

تمرين الجلوس على الكرسي ورفع الركبتين:

عن طريق جلوس الشخص على الكرسي بصورة مستقيمة ثم ثني الساق الايسر ورفعه نحو الصدر ليتلامسان، وتكرر هذه العملية للركبة اليمنى ويتم تكراره لكل ساق خمسة عشر مرة.

فوائد تمارين الإحّماء

  • توسيع الأوعية الدموية، وهذا يقلل من مقاومة تدفق الدم ويقلل من الضغط الواقع على القلب.
  • تنشيط الدورة الدموية.
  • من خلال تمارين الإحماء فإن الجسم يفرز بعض الهرمونات المسؤولة عن توفير الكربوهيدرات والأحماض الدهنية اللازمة لإنتاج الطاقة.
  • توسيع مجال حركة المفاصل في الجسم.
  • زيادة معدل ضربات القلب.
  • زيادة معدل التنفس.
  • التقليل من معدل التعرق.

المصادر والمراجع

المصدر

السابق
أهمية التسويق الإلكتروني وأنواعه
التالي
مكونات وطريقة صناعة الصابون في المنزل