ألم في المبيض الأيسر من علامات الحمل

ألم في المبيض الأيسر من علامات الحمل

هل وجود ألم في المبيض الأيسر دلالة على الحمل؟ تتسائل العديد من النساء إذا كان ألم في المبيض الايسر من علامات الحمل أم لا خصوصاً النساء اللاتي تزوّجن حديثاً ولا يملكن الخبرة الكافية حول أعراض الحـمل، حيث تتغير طبيعة الهرمونات الأنثوية بعد الزواج، وأي ألم تشعر به المرأة قد يجعلها تعتقد بأنه من علامات الحمل.

ما هو المبيض

المبايض هي الغدد التناسلية الأنثوية، شكلها بيضويّ ويبلغ طولها حوالي أربع سنتميترات. وتقع المبايض عميقاً في حوض المرأة وهي المسؤولة عن إنتاج البويضات في الجهاز التناسليّ للمرأة وتقع على جانبي الرحم.

للمبايض وظيفتان أساسيّتان وهي إنتاج البويضات ناضجة وإفراز الهرمونات الجنسية المتحكّمة في التكاثر لدى الإناث.

وتعد المبايض هي المصدر الأساسي لإنتاج هرمون الاستروجين (الهرمون المسؤول عن تطوير خصائص الجنس الثانوية) أثناء حدوث الإباضة في كل شهر.

حقائق طبية حول وجود ألم في المبيض الأيسر

تتعرض العديد من النساء لآلام المببيضين والمبيض الأيسر بشكل خاص، حتى غير المتزوجات فقد تصاب النساء بألم في المبيض الايسر  قبل الدورة الشهرية أو ربما تعاني بعض النساء من مشاكل في الحوض فيحدث الألم نتيجة لذلك، فإن هذا الألم لا يشترط أن يدل على وجود الحمل بالضرورة.

أسباب وجود ألم في المبيض الأيسر

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث ألم في المبيض الايسر ومنها:

تكيس المبيضين: تعدّ مشكلة تكيّس المبايض من أكثر المشاكل التناسليّة شيوعاً والتي تعاني منها المرأة بشكل عام، حيت يحدث تراكمات في حويصلات تشبه الأكياس حول المبيض وينتج عنها آلاما في المبايض وبالأخص في فترة الدورة الشهرية، وتحدث هذه المشكلة أيضاً بشكل عام في مرحلة بعد الولادة.

إقرا أيضا :  أسباب وعلاج سكر الحمل

التهاب في بطانة الرحم: يزداد الألم أثناء الدورة الشهرية وإن ما يجعله خطيراً هو احتمالية المرأة المصابة به بالعقم.

ألم المبيض اثناءا لدورة  الشهرية: تعاني العديد من الفتيات من آلام في المبيضين خلال ادورة الشهرية ويطلق على هذا الألم اسم الألم التشنجي والذي ينتج عن إفراز هرمون البروستاجلاندين، ووجب التنويه إلى أن ألم المبيض الأيسر أثناء الدورة الشهرية يعد أمراً طبيعيا ولا يشترط وجود تكيس المبايض كما يعتقد البعض.

التهاب الحوض: يحدث هذا الالتهاب عن طريق الاتصال الجنسي فهي عدوى بكتيرية تنقل البكتيريا من الرجل للمرأة فتشعر بآلام شديدة في المبيض الأيسر حيث تنتشر لتصل إلى الرحم أو قناة فالوب مسببة الألم الشديد.

إقرا أيضا :  معلومات حول الحمل والإسهال

ألم في المبيض الأيسر من علامات الحمل

تصاحب عملية الحمل آلاماً في المبيض الأيسر فقد يكون سبب الألم من علامات الحمل لكن يصاحبها أيضاً العديد من الأعراض الجانبية مثل الصداع والغثيان والإعيان والتعب المستمر والتبول والنعاس بشكل مستمرّ، وتقلبات مفاجئة في المزاج.

وقد تكون التهاب الزائدة الدودية أو حصى الكلى سبباً لألم المبيض الأيسر أيضاً.

ألم المبيض الأيسر من علامات الحمل
ألم في المبيض الأيسر من علامات الحمل

المصادر والمراجع

  1. Ovary Pain During Pregnancy: What Does It Mean?

  2. Ovarian Pain: Possible Causes, Diagnosis, and Treatments