الوزن المثالي

أفضل وقت لممارسة الرياضة بهدف خسارة الوزن

أفضل وقت لممارسة الرياضة ، التمارين الرياضية ، خسارة الوزن ، تمارين رياضية ، اهمية التمارين الرياضية

يرى البعض أن أفضل وقت لممارسة الرياضة هو الصباح الباكر، وقبل البدء في ممارسة النشاطات اليومية كتناول الطعام والذهاب للعمل، ويرى البعض الأخر أن ممارسة الرياضة قبل الخلود إلى النوم هو الوقت الأنسب لخسارة الوزن، وما بين هذا وذاك نحاول تفنيد كل منهما وصولاً إلى الأكثر إفادة للقارئ العزيز.

الصباح الباكر هو أفضل وقت لممارسة الرياضة:-

أفضل وقت لممارسة الرياضة ، التمارين الرياضية ، خسارة الوزن ، تمارين رياضية ، اهمية التمارين الرياضية

يفقد الجسم نحو 30% من السعرات الحرارية إذا بدأ يومه بممارسة الرياضة صباحاً ولمدة لا تقل عن نصف الساعة، وخاصة ممارسة رياضة المشي (الهرولة)، ويكون الجسم بحاجة لتناول كميات كبيرة من الماء لتعويض ما فقده أثناء التمرين، وبالتالي لا يتناول كمية كبيرة من الطعام خلال وجبة الإفطار.

ممارسة الرياضة قبل تناول الإفطار يمنح الجسم فرصة لحرق الدهون، لأنه يحاول الحصول على الطاقة التي يحصل عليها من الدهون المخزنة، فينخفض الكوليسترول في الدم وتتحسن صحة القلب وينتظم السكر ويحارب الجسم حالات الاكتئاب ويتحسن مزاجه وتزداد مناعته، وأخيراً يفقد وزنه بطريقة أمنة.

تقول الدراسات أن ممارسة الرياضة صباحاً تساعد في النوم الهادئ والمبكر ليلاً، لأن الجسم الذي يبدأ بنشاط بدني منذ الصباح يكون بحالة من النشاط الذهني طوال اليوم، وعند الخلود إلى النوم يستغرق في نوم عميق دون التفكير أو القلق والتوتر.

تأثير الرياضة على الصحة النفسية

ممارسة الرياضة قبل النوم:-

أثبتت إحدى الدراسات أن ممارسة الرياضة قبل النوم يحسن منه، وتجعل منه عملية بيولوجية تساعد على تقليل الشهية، وخاصة أن مدة ممارسة الرياضة ليلاً تكون أطول لعدم وجود مواعيد عمل وخلافه.

تحديد الوقت الأنسب لممارسة الرياضة:-

مما سبق نتفهم أن ممارسة الرياضة تتوقف على الساعة البيولوجية للفرد، فيختار الوقت المناسب لتكون الرياضة عادة وفي وقت محدد خلال اليوم، وخاصة أنها بهدف إنقاص الوزن ولا تتعلق بوقت بعينه، وفي كل الأوقات تساهم الرياضة في التقليل من الشهية، وتساعد الجسم على بذل المجهود دون الشعور بالإرهاق أو التعب.

إقرا أيضا:  الوزن المثالي: كيف أنزل وزني

إجمالاً لابد من ممارسة التمارين الرياضة للحفاظ على الصحة والوصول بالجسم إلى الوزن الذي يقيه من التعرض للأمراض، ولا يكتفي الفرد بالتمارين الخفيفة التي لا تغني ولا تساعد في حرق الدهون المخزنة بالجسم، ومن الأفضل ممارستها قبل تناول الطعام لرفع الطاقة الذهنية والبدنية.

السابق
التغذية السليمة فترة الرضاعة الطبيعية
التالي
أجمل المعالم السياحية في مومباي