الإسلام والحياة

أفضل الأذكار للمسلم

أفضل الأذكار للمسلم

نبذة عامة

فضل الأذكار للمسلم كثيرة ومتعددة، وتتركز أهمية الأذكار للمسلم في تقرب المسلم لربه لينال الأجر والثواب وبأعماله الصالحة يدخل جنات النعيم التي وعد الله عز وجل بها المؤمن، أما في هذا المقال، فإننا سوف نعرض عليكم ذكر شامل كل شيء، فهو عبارة عن مجموعة من الأدعية، التي تريح القلب،  وتدخل السكينة، والهدوء على النفس، في الدعاء، والذكر من الأمور التي تحمي المؤمن من الكثير من الشرور، وتنفيذ من جميع الأعمال السيئة، التي تحيط به.

آداب الأذكار للمسلم

الإخلاص يعد من أول الآداب، التي يجب أن يلتزم بها المسلم، فلابد أن يكون هناك ثقه بأن الله سبحانه وتعالى، يحقق له هذه المطالب، بالإضافة إلى أن مناجاة الله عز وجل، لابد أن نخفض أصواتنا خلال المناجاة، فنسمع نحن فقط هذا الصوت، لأننا نناجي خالقنا، كما أننا نتوجه إلى القبلة خلال المانجاة، والتضرع، وأن توسل إليه أن يحقق لنا هذه المطالب، الحياة واستقرار لأكثر من مرة من الأمور، التي تقرب العبد من ربه، ولا يستعجل الإجابة على مطالب من الله عز وجل، فإنها سوف تحقق الآن أو بعد حين.

فوائد الأذكار للمسلم

المؤمن الفطن هو، الذي لا يلتزم بوقت معين في ذكر الله عز وجل، ولكنه لابد أن يذكره في كل وقت، وفي كل حين، لأن هذا الذكر يكون سبب من أسباب إنشراح الصدر، وتفريج جميع الكروب، والهموم عن العبد، فنحن نعلم أن الدعاء يقضي جميع الحاجات، كما أنه يزيل الغضب عن نفس العبد، ويكسبه الكثير من الحسنات، التي تسهل من موازينه، ولابد أن يكون هذا الدعاء، والذكر لله عز وجل من الواجبات، المفروضة على العبد المسلم، وعلينا الصبر حتى يتم قضاء الحاجة.

إقرا أيضا:  سألت شيخي عن الصلاة

أجمل الأذكار للمسلم

أفضل الأذكار للمسلم
أفضل الأذكار للمسلم
  • طلب الهداية من الله عز وجل، وستر العورات، والشعور بالأمان، وقضاء الدين، وإصلاح أمور الحياة.
  • التوكل على الله، والإيمان به، والاستعاذة به من جميع خلقه، إنسان، وجان، فإنه حي  قيوم لا يموت.
  • طلب النور من الله عز وجل في القلب، واللسان، والسمع، والبصر، ويجعل جميع الاتجاهات المحيطة بنا نور الله، ليس بعده نور هو الهادي.
  • طلب الغفران من الله عز وجل في الجد، والهزل، والخطيئة، والعمل، وكل الامور في حياة الإنسان.

دعاء شامل لكل شيء ومختصر

”اللهمّ إنّي أسألك خشيتك في الغيب والشّهادة، وأسألك كلمة الحق في الرّضا والغضب، وأسألك القصد في الغنى والفقر. اللهمّ أسألك نعيماً لا ينفذ، وأسألك قرّة عين لا تنقطع، وأسألك الرّضى بعد القضاء، وأسألك برد العيش بعد الموت. اللهمّ أسألك لذّة النّظر إلى وجهك الكريم، والشّوق إلى لقائك في غير ضراء مضرّة، ولا فتنة مضلّة، اللهمّ زيّنا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين. اللهمّ إنّي أسألك بأن لك الحمد لا إله إلّا أنت المنّان بديع السماوات والأرض يا ذا الجلال والإكرام، يا حيّ يا قيّوم. اللهمّ ألبسني العافية حتّى تهنيني بالمعيشة، واختم لي بالمغفرة حتّى لا تضرّني الذّنوب، واكفني كلّ هول دون الجنة حتّى تبلغنيها برحمتك يا أرحم الرّاحمين. اللهم أعطني من الدّنيا ما تقيني به فتنتها، وتغنيني به عن أهلها، ويكون بلاغاً لي إلى ما هو خير منها، فإنّه لا حول ولا قوّة إلّا بك”

إقرا أيضا:  ما هي أذكار المذاكرة والامتحانات

المصادر والمراجع

اسراء هشام

اسراء هشام

إسمي إسراء هشام كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
أهم أذكار الاستغفار للميت
التالي
رواية عائد إلى حيفا لغسان كنفاني