التغذية

أغذية تزيد من مناعة الجسم

أغذية تزيد من مناعة الجسم

أغذية تزيد من مناعة الجسم

أغذية تزيد من مناعة الجسم يبحث عنها الكثيرون وخاصة في فصل الشتاء الذي تكثر فيه الأمراض فقد أثبت العلماء أن الغذاء الصحي يساهم في الوقاية من الأمراض المختلفة، وتعد الخضراوات والفاكهة صيدلية متكاملة تساعد في إكساب الجسم الأجسام المناعية التي تساعده في القضاء على الميكروبات والفيروسات، ومن خلال هذا المقال سوف نأخذكم في رحلة للتعرف أكثر على أهم الأغذية التي تزيد من مناعة الجسم.

أغذية تزيد من مناعة الجسم
أغذية تزيد من مناعة الجسم

أولًا: الزبادي

أثبتت الدراسات أن اللبن الزبادي يحتوي على الخمائر وبكتيريا تُعرف باسم “بروبيوتيك” يمكنها أن تحافظ على الأمعاء ويجعلها خالية من الجراثيم المسببة للكثير الأمراض ويساعد اللبن الزبادي على تقوية الجهاز المناعي وينصح بتناول الزبادي يوميًا للحفاظ على الصحة العامة للإنسان.

ثانيًا: الثوم

يعتبر الثوم صيدلية متكاملة يساعد على تعزيز الجهاز المناعي لاحتوائه على مادة الأليسين التي تساعد على مكافحة الكثير من البكتيريا الضارة ويتم استخلاص هذه المادة وإضافتها للكثير من العقاقير الطبية لما لها من فوائد صحية كثيرة.

وينصح العلماء بتناول فصوص الثوم كل صباح على الريق فهو يساعد كثيرًا في التخلص من أعراض الزكام والأنفلونزا، كما تقل فرص الإصابة بسرطان المعدة والقولون والمستقيم.

ثالثًا: الشوفان

يُستخدم الشوفان في الحميات الغذائية كما أنه يعتبر من أغذية تزيد المناعة وتعززها فهو يحتوي على الكثير من الألياف ومادة البيتا جلوكان التي تساهم في طرد الميكروبات من جسم الإنسان.

أغذية أخرى تساهم في زيادة مناعة الجسم

رابعًا: السمك

بشرى لعاشقي الأسماك فهو من أهم الأغذية التي تزيد المناعة فهو غنى بالكثير من المواد الغذائية وعلى رأسها السيلينيوم الذي يساهم في إنتاج بروتين سيتوكينات الذي بدوره يحد من نوبات البرد والأنفلونزا، والتخلص من التهابات الجهاز التنفسي وزيادة الهواء المحمل بالأكسجين إلى الرئتين.

إقرا أيضا:  فوائد فاكهة اليوسفي

خامسًا: الشاي الأخضر

مشروب سحري مضاد للأكسدة ويساعد على علاج الكثير من الأمراض ويعزز الجهاز المناعي، فهو يعد علاج فعال للقضاء على الصداع، ويساعد في خسارة الوزن الزائد، ويساهم في تخفيض نسبة الكوليسترول الضار ويحمي القلب، ويحارب السموم الضارة ويقضي على الجذور الحرة، ويحد من الإصابة بالزهايمر والشيخوخة.

سادسًا: التفاح

قالوا قديما تفاحة يوميًا تغنيك عن الذهاب للطبيب حيث أن التفاح من الأغذية المضادة للأكسدة وتزيد المناعة فهو علاج فعال للتوتر ويحارب الكثير من الأمراض.

سابعًا: العسل

العسل فيه شفاء للناس فهو دواء لكل داء لذلك يجب على كل أم أن يكون في مطبخها هذا الدواء الذي يساعد على تعزيز الجهاز المناعي والحد من نزلات البرد والأنفلونزا والتخلص من البكتيريا والفيروسات خاصة إذا تم إضافة قطرات الليمون إليه.

المصادر والمراجع

السابق
متلازمة كلاينفلتر و الفئاب المصابين بها و الإجراءات المتبعة معهم
التالي
متلازمة هولمز ايدي أسبابها و تشخيصها و طرق علاجها