الصحة

أعراض وعلاج مرض الإكزيما الجلدي

أعراض وعلاج مرض الإكزيما الجلدي

مرض الإكزيما الجلدي هو الاسم الشائع والمعروف لأمراض الجلد التي تسبب الاحمرار والتهيج والحكة الشديدة وغالبا ما يرجع سبب مرض الإكزيما الجلدي للعوامل الوراثية للمرضى، تعرف أيضا الإكزيما بأسماء مختلفة مثل الربو الجلدي، ويصدر الجهاز المناعي عند المرضى المصابين بالحساسية الداخلية نوعا من الإنذار المفاجئ عند دخول أجسام غريبة حتى وإن كانت ليست ضارة مثل بعض الأمصال والتطعيمات أوالفواكه الموسمية وهو ما يسمى بالحساسية المفرطة التي تسبب تهيج شديد في الجلد والتي تدوم لفترة من الزمن. إنها الإكزيما تشير العديد من البحوث والدراسات إلى أن الإصابة بالإكزيما غالبًا تصيب الأطفال أو أي مرحلة عمرية أخرى إلا أن المصابين فيها في الصغر معرضون أكثر للإصابة بها في السنين اللاحقة.

أعراض الإكزيما

  • غالبًا ما تظهر أعراض الإكزيما مفاجئة بسبب إنعكاس للحساسية الداخلية وتبدو أولًا كإلتهاب وإحمرار في الجلد بعدها يزداد الإحساس بالحكة، وقد تظهر في الإكزيما الشديدة بعض القشور والفقاعات، لكن هذه الأعراض قد تتشابه مع أعراض أمراض عادية ليست إكزيمية إلا أنها تعد إكزيما حقيقة إذا منع الألم والحكة المريض من النوم أو إذا زادت القشور والخطوط الحمراء في الجلد، وإذا تجمع الماء على سطح الجلد او عند ظهور ورم مصاحب للإلتهاب.

علاج مرض الإكزيما الجلدي 

يعتبر التشخيص الجيد وتحديد نوع الإكزيما هو الخطوة الأساسية والأولى في العلاج لكن غالبا ما يشترك في العلاج استخدام مضادات الهيستامين واتباع العديد من العادات الصحية التي تساعد في العلاج ومنها:

  • الاستحمام بماء دافئ يوما بعد يوم لان كثرة الاستحمام تسبب جفاف الجلد وبالتالي ازدياد الالتهاب والحكة.
  • تجنب المستحضرات التي تحتوي على المواد الكيميائية مثل صابون اليد وسائل الاستحمام.
إقرا أيضا:  ما هي أعراض حمى الروماتيزم
مرض الإكزيما الجلدي
مرض الإكزيما الجلدي
  • البعد عن الأطعمة المعروفة بانها تسبب الحساسية عند المريض مثل بعض الموالح من الفواكه وبعض اللحوم مثل الأسماك.
  • تجنب جفاف البشرة وتعرض المناطق المصابة للشمس او الحكة.
  • ارتداء منسوجات مصنعة من القطن الصافي والألياف الطبيعية وتجنب المصنوع من الألياف الصناعية منها.
  • الحفاظ على برودة جو الغرفة المقيم بها المريض حيث أن الحرارة المرتفعة تزيد من التهيج والإلتهاب.

عادات خاطئة في مرض الإكزيما الجلدي

  • إنتشر لدى البعض ممن عانوا من الإكزيما الخوف منها والبعد التام عن المريض خوفًا من العدوى ولكن هذا غير صحيح فالإكزيما كما ذكرنا تظهر نتيجة لعدم قبول جهاز المريض المناعي لبعض الأجسام الغريبة التي قد تكون مفيدة للجسم فيصدر فعلاً خاطئ يسبب الحساسية لذا فهى ليست معدية.
  • وكذلك من العادات الخاطئة في الاكزيما أيضًا ان يضيف البعض إلى ماء الإستحمام مادة معقمة مثل الملح او الخل مثلاً ولكن هذا لا يفيد بشيء إنما المفيد هو الحفاظ على رطوبة الجلد وتجنب الجفاف بإستخدام زيوت طبية تفيد في ذلك.
إقرا أيضا:  ما هي أضرار الكاجو ومحاذير تناوله

المصادر والمراجع

مقالات ذات صلة

ندى علي

إسمي ندى علي أحمد كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
ما هي وظائف أجزاء النبات
التالي
طريقة عمل البسبوسة بالسميد والبقان