الحمل والولادة

أعراض نقص مناعة الحامل

أعراض نقص مناعة الحامل

نقص مناعة الحامل

يحدث نقص مناعة الحامل بسبب وجود جسم جديد داخل جسم الأم الحامل يحاول الجسم أن يتأقلم جاهدا على وجوده فتحدث عدة تقلبات داخلية في أعضاء جسم الأم الحامل ومن أكثر هذه التقلبات ظهورا حدوث نقص مناعة الحامل ويعد جهاز المناعة في جسم الإنسان من أهم الأعضاء لأنها تقوم بحماية الإنسان من عدة أمراض وفيروسات وإذا ضعف تصاب الأم الحامل بعدة أمراض، سنتعرف على أعراضها وطرق الوقاية منها.

أعراض نقص مناعة الحامل

تتنوع أعراض ضعف المناعة وتختلف من امرأة لأخرى ومن أشهر هذه الأعراض ما يلي:

إقرا أيضا:  نزول إفرازات بنية من علامات الحمل
  • إن ضعفت المناعة فإن الجسم يستقبل الأمراض دون الدفاع عن نفسه ويكون استقباله للأمراض بالتأكيد أكثر من الجهاز المناعي الطبيعي، فيصاب الجسم بالأمراض المنتشرة في الجو الأنفلونزا ونزلات البرد.
  • تصاب المرأة الحامل أيضا ببرودة الأطراف ويرجع ذلك إلى التهاب الأوعية الدموية فيصعب على الجسم المحافظة على دفء اليدين والقدمين والأذنين والأنف، وتتعرض المرأة الحامل أيضا للإصابة بفقر الدم ونقص عدد الصفائح الدموية بسبب الاضطرابات الحاصلة في الدم.
  • كثيرا ما تفقد المرأة الحامل شهيتها وتشعر بالغثيان بسبب مشاكل في الجهاز الهضمي كما أنها تصاب بالإسهال وإن استمر الإسهال لأكثر من أربعة أسابيع، فيدل ذلك على أن الجهاز المناعي يتسبب في ضرر البطانة الداخلية للأمعاء الدقيقة أو الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى الشعور بالآلام في المفاصل والشعور بالصداع وجفاف العينين.
إقرا أيضا:  مراحل تكوين الجنين في الشهور الأولى
أعراض نقص مناعة الحامل
أعراض نقص مناعة الحامل

وسائل تقوية مناعة الحامل

  • بداية يجب إجراء فحوصات للتأكد من عدم وجود إصابات فيروسية مثل الحصبة الألمانية، والحصبة، وشلل الأطفال، والابتعاد عن تناول منتجات الألبان الغير مبسترة، وتناول أطعمة تعزز المناعة وتقويها، حيث تقوم بإمداد الجسم بالأحماض الأمينية والفيتامينات التي يجب توافرها مثل A, BE, C, D, BLM كما أنها تمد الجسم بعدة معادن تقوم بتقوية جهاز المناعة.
  • شرب الكثير من الماء على مدار اليوم للتخلص من السموم الموجودة بالجسم لان تلك السموم تعمل على تقليل قدرة الجهاز المناعي، والتحصن من مرض الجدري قبل حدوث الحمل، وعدم التعرض لمسببات رفع ضغط الدم كالوجبات السريعة لأن الوجبات السريعة تكون مشبعة بالكثير من الزيوت والدهون، كما أن الوجبات السريعة مسئولة عن زيادة الالتهابات الموجودة بالجسم.
  • يحتاج الجسم في تلك الفترة إلى عناية خاصة كما يحتاجه الجنين أيضا فيجب تناول المكملات الغذائية التي يصفها الطبيب، كما يلزم الابتعاد عن أي مصدر توتر حيث أن التوتر خطر على الحمل، ويمكن أن يصل إلى حالات الإجهاض في بعض الأحيان.
إقرا أيضا:  أعشاب تساعد الطفل الرضيع على النوم

المصادر والمراجع

مقالات ذات صلة

إقرأ أيضا:الحمل قبل الدورة بأسبوع وأعراضه

إسمي ايناس خليل كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت من خلال موقع ويكي عرب

السابق
ما هي اثار الفطام على الطفل
التالي
طريقة عمل غسول للبشرة