الصحة

أعراض نقص الحديد في جسم الانسان

أعراض نقص الحديد في جسم الانسان

أنواع فقر الدم والأدوية المعالجة له

إن نقص الحديد في جسم الانسان له العديد من الأعراض والأسباب، كما أن نقص الحديد في جسم الانسان قد يصاحبه أنواع كثيرة من الصداع

إن من الأعراض المتعارف عليها لدى جميع المصابين بمرض الأنيميا الصداع المزمن، وذلك نتيجة نقص عنصر الحديد المسئول عن إنتاج الهيموجلوبين الذي يدخل في تركيب كريات الدم الحمراء التي تمد جميع أعضاء الجسم بالأكسجين، وبما أن الأكسجين لا يصل إلى المخ بشكل كافي يشعر المريض بالصداع الشديد المصحوب بالدوار.

  • الأنيميا الناتجة عن حاجة الجسم ببعض الفيتامينات، وفي هذه الحالة يتم استخدام الحقن، وهذا النوع من فقر الدم يكون مصاحب للمريض طوال حياته.
  • الأنيميا الناتجة عن حاجة الجسم للحديد، كما أن علاج هذا النوع يعتمد على إتباع المريض نظام في الغذاء غني بعنصر الحديد، كما يتناول مكملات غذائية غنية بالحديد.
  • وهناك أيضا النوع الأكثر انتشارا، وذلك يعالج بكثرة السوائل والمسكنات كما يجب الحرص على نسبة الأكسجين في الدم، والنوع الانحلالي، وهذا النوع يتم علاجه بالعمل على تقليل نشاط الجهاز المناعي، وأيضا التقليل من تناول العقاقير الطبية المختلفة.
إقرا أيضا:  أعراض التهاب الزائده الدوديه

أنواع الصداع المصاحب لـ نقص الحديد في جسم الانسان

  • الصداع النصفي: إن الصداع النصفي يحدث في جانب واحد من الرأس ويأتي مصاحب لخفقان مؤلم إما في الجانب الأيمن أو الأيسر، وقد يحدث بسببه تغيير في الرؤية أو الأضواء أو الأصوات، وعندما يأتي لا يذهب بسرعة.
  • الصداع المزمن: وهذا النوع شائع جدًا بين الناس وهو يحدث بسبب نقص الأكسجين الواصل للمخ، ويكون في الرأس كلها، ولكنه ليس طويل الأمد حيث انه يبقى فترة قصيرة، ثم يزول ولكنه لا يغيب ويأتي مرة أخرى لذلك هو من الأشياء المزعجة للكثير من الناس.
  • الأطعمة التي تساعد على علاج الأنيميا (العسل الأسود – المأكولات البحرية بجميع أنواعها – الطماطم – الليمون واليوسفي والبرتقال – المأكولات الورقية – اللحوم بجميع أنواعها – الحمراء وكذلك البيضاء – الحبوب الكاملة).
إقرا أيضا:  مشكلة انتفاخ القدمين عند كبار السن

الأعراض المصاحبة لـ نقص الحديد في جسم الانسان

  • قلة نضارة البشرة، وذلك لان الهيموجلوبين هو المسئول عن منح الدم اللون الأحمر وكذلك البشرة اللون الوردي الصافي، والشعور بوهن الجسم الشديد، كما إن نقص الحديد يؤدي إلى نقص كمية الأكسجين الواصل للأعضاء مما يتسبب في الإعياء وعدم الشعور بالراحة.
  • الصداع الشديد، وذلك يسبب عدم التركيز والشعور بالدوار والغثيان وعدم الاتزان وكل هذا بسبب عدم وصول كميات كافية من الأكسجين للمخ، كما أن نقص الحديد يؤدي إلى قطم الأظافر كما يجعلها غير مهندمة بها أجزاء مرتفعة وأخرى منخفضة.
  • النفس القصير، حيث أن أن الشخص المصاب بالأنيميا لا يستطيع أداء وظائفه اليومية التي بحاجة إلى المجهود البدني لأنه يتعب بسرعة.
إقرا أيضا:  ما هي أعراض الغيبوبة
نقص الحديد في جسم الانسان
نقص الحديد في جسم الانسان

المصادر والمراجع

ميس خليل

إسمي ميس خليل وأعمل ككاتبة محتوى واسعى لإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت عن طريق منصة ويكي عرب

السابق
طريقة عمل اصابع الكابوريا
التالي
كيفية الاستفادة من فوائد الاوميجا 3