أعراض نقص الحديد في الدم

كتابة: ندى علي - آخر تحديث: 11 فبراير 2020
أعراض نقص الحديد في الدم

نقص الحديد

تتعدد أعراض نقص الحديد في الدم وذلك في الجسم، وتتركز أعراض نقص الحديد في الدم في التعب والارهاق وشحوب الوجه وضيق التنفس وغيرها من الاعراض، والحديد هو المعدن الحيوي لإنتاج الهيموغلوبين، وهو بروتين يساعد خلايا الدم الحمراء على توصيل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم، لذلك، إذا كان جسمك يفتقر إلى الهيموغلوبين، فلن تحصل الأنسجة والعضلات على كمية كافية من الأكسجين، وهو ما يعرف بفقر الدم، ونقص الحديد هو واحد من أكثر الحالات المسببة لفقر الدم.

أعراض نقص الحديد في الدم

  • التعب غير العادي

إذا كنت تشعر بالإرهاق طوال الوقت وتعرض للتعب بسهولة، فهناك احتمال أن تكون تعاني من نقص الحديد، وهذا يعني أن جسمك غير قادر على حمل كمية كافية من الأكسجين إلى الخلايا، مما يؤثر بشكل أكبر على مستويات الطاقة لديك .

  • ضيق في التنفس
إقرا أيضا :  ما اسباب زيادة الدهون في الدم

عندما يكون الهيموغلوبين منخفضًا في جسمك، تكون مستويات الأكسجين منخفضة، مما يعني أن عضلاتك لا تحصل على كمية كافية من الأكسجين، ولا حتى كافية للقيام بالأنشطة الأساسية مثل المشي.

ونتيجة لذلك، يميل معدل التنفس إلى الزيادة حيث يحاول جسمك الحصول على المزيد من الأكسجين، لذلك إذا شعرت بضيق في التنفس أثناء المشي أو عند القيام بمهمتك اليومية، فقد يكون ذلك ناتج عن نقص الحديد في الجسم.

  • شحوب الجلد

يمكن أن تكون البشرة المتغيرة اللون والباهتة من الأعراض الشائعة لنقص الحديد. يعطي الهيموغلوبين الدم إلى اللون الأحمر ، لكن نقص الحديد يمكن أن يجعل الدم أقل حمراء. هذا يجعل البشرة تبدو باهتة ومملة. يمكن أن يكون بلادة في أظافرك واللثة والوجه والجسم العام.

  • متلازمة بيكا
إقرا أيضا :  أسباب نغزة القلب وكيفية علاجها

متلازمة PICA هي أضطراب في الأكل يتسبب في الرغبة الشديدة في تناول الأشياء غير الصالحة للأكل، من العملات المعدنية إلى الملابس وأعقاب السجائر إلى المنتجات الخشبية وحتى الإبر.

أعراض أخرى لـ نقص الحديد في الدم

  • تساقط الشعر

من الأعراض الشائعة الأخرى لنقص الحديد هي تساقط الشعر، عندما تفشل بصيلات الشعر في تلقي كمية كافية من الأكسجين، فإن الشعر في التساقط ولا ينمو مرة أخرى حتى يحصل على كمية كافية من الأكسجين، إذا كنت تعاني من تساقط الشعر بشكل زائد، فمن المحتمل أنك تعاني من نقص الحديد.

  • الصداع والدوار
إقرا أيضا :  معلومات عن مشكلة التهاب المفاصل

قد يسبب نقص الحديد إلى عدم وصول كمية كافية من الأكسجين إلى المخ، وهو ما يسبب الصداع في كثير من الأحيان .

أعراض نقص الحديد في الدم
أعراض نقص الحديد في الدم
  • عدم انتظام ضربات القلب

خفقان القلب هو أحد الأعراض الأخرى التي قد تعني أنك تعاني من نقص الحديد، فانخفاض مستويات الهيموغلوبين يعني أن القلب يحتاج إلى بذل جهد إضافي لنقل الأكسجين إلى أجزاء أخرى من الجسم، مما قد يؤدي إلى سرعة واضحة في ضربات القلب غير المنتظمة.

الأعراض الأخرى لنقص الحديد هي برودة اليدين والقدمين، والشعور بالقلق، وهشاشة الأظافر والالتهابات المتكررة.

المصادر والمراجع

17 مشاهدة