الصحة

أعراض مشكلة الرباط الصليبي و طرق علاجها

أعراض مشكلة الرباط الصليبي و طرق علاجها

ما هو الرّباط الصّليبي

لا تعتبر مشكلة الرباط الصليبي من المشاكل الشائعة و المنتشرة بين الناس، الرباط الصليبي الأمامي هو عامل مهم في توفير ثبات لمفصل الركبة في الجسم، وبهذا لا يسمح بتجاوز مستوى الحركة في الاتجاهين الأمامي(التمدد) او الدورانى الداخلى فى حالة ثبات القدم فى الارض، لان هذا الامر اذا حدث فإنه في النهاية يؤدي الى خلع في مفصل الركبة، وايضا يؤدي الرباط الصليبي الامامي مهمة توفير العامة لعظمة الساق، والفخد فى وقت ثني الركبة.

أسباب مشكلة الرباط الصليبي

إن الإصابة بالرباط الّصليبي تحدث فى الغالب بسبب الجري او القفز، وايضا يكون ذلك بسبب حدوث التواء قوى فى الركبة، وبسبب ايضا قوه هائله (وزن الجسم) الذى لا يستطيع الرباط الصليبى مقاومة هذا الحمل.

إقرا أيضا:  أسباب بحة الصوت

أعراض مشكلة الرباط الصليبي

الرباط الصليبي يتعرض فى الاغلب للاصابة بسبب التواء كما ذكرنا سابقا مثلما نرى فى الالعاب الرياضية او اصابة اخرى مثلما ذكرنا سابقا، مما يصل فى النهايه إلى تمزق الرباط الصليبي، مما يؤدى ايضا الى عدم ثبات الركبة وهذا أحد أسباب سماع المريض صوت فرقعة أو فرقعة في الركبة، ثم يليه التالى:

  • الام قويه وحاده في الركبة.
  • تورم في الركبة، بسبب تجمع السوائل في الركبة.
  • عدم ثبات مفصل الركبة(وذلك يجعلنا نلاحظ ان اغلب المرضى المصابين بالرباط الصليبى يعانون من عرض اسمه “الرجل الخائنة” وهذا يعنى ان حين المشى تنثني الركبة بصورة مفاجئة بسبب الوزن).
  • وقد نلاحظ ايضا الاصابة (الركبة المقفلة) وهذا يعنى أن المريض لا يستطيع التحرك فى اى اتجاه لا الامامى ولا الخلفى، والسبب يكون ان هناك جزء داخل الركبة وهو(قطعة غضروف او عظم) منحشره داخل المفصل.
إقرا أيضا:  اعراض الدورة الشهرية

علاج مشكلة الرباط الصليبي

علاج مشكلة الرباط الصليبي
علاج مشكلة الرباط الصليبي
  • اولا العلاج قبل الجراحة:
    يجب استعمال الثلج لتخفيف الألم وتخفيف التورم، وتستعمل لمدة ١٠ دقائق ٣ مرات يوميا، كما يجب عليه التمرن على تمرين الانقباض الثابت لأنه يعمل على تقويه عضلة الفخذ وذلك دون أن يتحرك ويقلل التورم وكل هذا دون الحبسه داخل الجبس، كما يجب تدريب المريض على العكاز، ليسهل عليه استعماله في اسرع وقت قبل العملية.
  • ثانيا العلاج الجراحي:
    ويكون ذلك من أجل ترقيع الرباط الصليبي يأخذ جزء من وتر الصابونة أو من وتر عضلة الفخذ الأمامية، او من عضلات الفخذ الخلفية أيضا.
إقرا أيضا:  ما هي مرض حساسية الانف

التأهيل بعد العلاج الجراحي:

وهى اهم فتره لأنها تساعد الرغبة في العودة الى الوضع الطبيعي، وهى تختلف بسبب الهدف المطلوب من الركبة بعد الجراحة، فلو كان الهدف هو العودة الطبيعية الركبة فستكون فترة التأهيل قصيرة، ولو كان الهدف منها استعادة الحركة الرياضية للركبة ففى الأغلب ستكون فترة التأهيل ما بين ٣٠_٢٠ أسبوع وذلك حسب استجابة الركبة والعضلة للتأهيل.

المصادر و المراجع

Cruciate ligament

إسراء أحمد

إسراء أحمد

إسمي إسراء أحمد كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
طرق تساعدك في القضاء على البق
التالي
تفسير رؤية اللب في المنام للفتاة العزباء و المرأة المتزوجة