الحياة والمجتمع

أعراض سن اليأس عند المرأة

أعراض سن اليأس عند المرأة

سن اليأس

يعتبر سن اليأس عند المرأة مرحلة طبيعية انتقالية، تحدث لجميع النساء، ويحدث سن اليأس عند المرأة عندما تبلغ الخمسين من العمر، وتأتي معه علامات وأعراض قد تكون مزعجة، ففي تلك المرحلة تنقطع الدورة الشهرية عنها، وفي معظم الأحيان يسمى سن الأمل، وهي مرحلة منتصف العمر، وسوف نوضح في تلك المقال ما هو مفهوم سن اليأس، أعراضه.

أعراض سن اليأس عند المرأة

يوجد العديد من الأعراض لسن اليأس لدى المرأة، وتتمثل تلك الأعراض في:

-

عند بلوغ المرأة سن 45 تقريبًا، لا ينتج المبيض هرمون الإستروجين، لذلك يصبح المبيضان ليس بإمكانهم إنتاج البويضات، فيحدث خلل مناعي، يؤدي لمهاجمة وظائف المبايض التي تهاجم من قبل جهاز المناعة، بالاضافة الى إمكانية الإصابة بمرض سرطان المبيض، وفي تلك الحالة من الممكن استئصال المبيض بالجراحة، وتتضمن أعراض سن اليأس العديد من الأعراض الرئيسية، وتتمثل تلك الأعراض في الآتي:

  • صعوبة بالغة في النوم: يؤكد الأطباء على ضرورة النوم من سبع إلى ثماني ساعات ليلًا، لكي يتمتعن بصحة مثالية، ولكن في مرحلة انقطاع الطمث، يصعب على المرأة النوم، أو يصعب عليها مداومة النوم لتلك المدة المحددة، فمن الممكن أن تستيقظ في وقت مبكر عن المعتاد، ولا تعود بسهولة للنوم مرة أخرى.
  • الهبات الساخنة: يتعرضن الكثير من السيدات للهبات الساخنة، مثل أعراض انقطاع الطمث الأولى، وتأتي بطريقة مفاجئة مصاحبة الحرارة في المنطقة العلوية من الجسم، أو تكون في كافة أنحاء الجسم، ومن الممكن تحول لون الرقبة والوجه للون الأحمر، ودائمًا ما تحس بالتعرق.
  • اضطرابات في الدورة الشهرية: وتلك هي أولى علامات سن اليأس، ومن المحتمل أن لا تكون الدورة الشهرية منتظمة، مثلما كانت فيما قبل تلك المرحلة العمرية، ويحدث نزيف أخف أو أكثر من المعتاد عليه.
  • جفاف في منطقة المهبل: ينتج عن انخفاض إنتاج مادة البروجستيرون أو الإستروجين، تؤثر على الطبقة البسيطة من الرطوبة، وهي التي تقوم بتغطية الجدران المهبلية، فتعاني المرأة من جفاف منطقة المهبل، وتكون مشكلة كبيرة لدى النساء التي بلغن سن اليأس، وتكون علاماتها حرقة شديدة حول منطقة الفرج، وحكة.
إقرا أيضا:  نصائح مهمة عند الاصلاح بين المتخاصمين
أعراض سن اليأس عند المرأة
أعراض سن اليأس عِند المرأة

المصادر والمراجع

إسمي إسراء هشام كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
ُأثر وأسباب العنف ضد الأطفال
التالي
أعراض الاكتئاب النفسي