الشك بين الزوجين

أعراض الشك بين الزوجين

أعراض الشك بين الزوجين

إن أعراض الشك بين الزوجين كثيرة ومتعددة، وقد يكون وراء أعراض الشك بين الزوجين الوسواس القهري والأفعال القهرية معا، وسنوضح هذه الأعراض في هذا المقال، مع ذكر أسباب الشك بين الأزواج.

مرض الشك

هو يعتبر الاسم الغير رسمي لمرض الوسواس القهري، وهي تعتبر حالة سيكولوجية وجود افكار والتي تكون غير قابلة للتفسير وهي ما يسمى بالهواء، وهذه الأفكار تؤدي إلى القيام بأفعال والتي قد تتكرر وهي ما تسمى بالدوافع، وهذه الافكار والدوافع قد تتداخل مع النشاطات اليومية والتي تتسبب للمريض في حالة شديدة من القصور، وهذه التصرفات الخاصة بالشك تعتبر طبيعية، ولكن عند زيادته عن الحد الطبيعي فإنها تكون مرض نفسي، حيث أن مرضى الشك منهم من تكون أفعالهم بشكل خارج عن ارادتهم.

أعراض الشك بين الزوجين

 مرض الشك تكون أعراضه مختلفة، وذلك حيث قد تظهر أعراض الوسواس القهري والأفعال القهرية معا، وكل منهما له اعراض مختلفة خاصة، ولكن يمكن ان تظهر اعراض قسم واحد منهما دون غيره و يتم فصل الأعراض حسب النوع:

إقرا أيضا:  أسباب الغيره والشك بين الازواج

الأفكار الوسواسية

إقرأ أيضا:اكتشفي أشهر علامات خيانة الزوج لزوجته

وهي أفكار وتخيلات تكون متكررة وغير مرغوبة، وهي قد تكون أفكار تطفلية، وتسبب القلق والانزعاج وما يترتب عليها من اعراض، والتي تتمثل فيما يأتي:

  • الخوف من القذارة والتلوث وذلك حيث ان المريض يخاف بشكل ملحوظ عند ملامسة الآخرين له.
  • أيضا ترتيب الأشياء وتنظيمهاوذلك فقد يصاب الشخص المريض بقلق شديد، وذلك عندما يرى بعض الأعراض الغير مرتبة.
  • أن تكون لديه أفكار عدوانية لإيذاء النفسوكذلك لإيذاء الآخرين، وتسبب له التوقف عن الأنشطة التي قد تكون سبب في إثارة دافع العدوانية لديه.
  • قد تكون لديه أفكار غير مرغوبة: والتي تتعلق بمواضيع عدوانية، او جنسية، او دينية، وهنا نجد ان المريض يعاني من حزن وازعاج تجاه تلك الصور السيئة التي يراها.
أعراض الشك بين الزوجين
أعراض الشك بين الزوجين

أسباب الشك بين الزوجين 

وقد يكون الشك بين الزوجين له الاسباب، او قد يكون مرضي ولا أسباب له فنجد أن أحد الزوجين يشك بتصرفات الآخر، ويقوم بمراقبتك مثل مراقبه مكالماته، او مراقبة حساباته المختلفة على مواقع السوشيال ميديا، ونجد ان هناك اسباب قد تعود لشك أحد الزوجين في الآخر ومنها:

إقرأ أيضا:الشك بين الازواج أسبابه وطرق علاجه
إقرا أيضا:  طرق التعامل مع الزوج الشكاك
  • قد يكون بسبب الخوف من انفراط العلاقة بينهم.
  •  او ملاحظة احدهما لتغير الآخر فعند تغير معاملة الزوج لزوجته مثلا، فإنها تبحث عن أسباب تلك التغيرات، وتبدأ مرحلة الشك فى زوجها، والعكس عندما يشعر الزوج بتغيير في معاملة زوجته له.
  •  وقد يكون ذلك الإحساس ناتج عن لا شئ، وهو مجرد هواجس عند الفرد، لذا يجب عند الشعور بالشك عند أحد الزوجين فى شريك حياته أن يتوخى الحذر، ولا يترك الخيال لهذا الشك فقد يكون فى غير محله.

المصادر والمراجع

إقرا أيضا:  كيفية التخلص من الغيره

مقالات ذات صلة

إقرأ أيضا:طرق القضاء على مرض الشك بين الزوجين
اسراء هشام

إسمي إسراء هشام كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
طرق الدفاع عن النفس
التالي
أسباب مشكله الطلاق وطرق علاجها