التغذية

أطعمة تقوي الدماغ وتنشط الذاكرة

أطعمة تقوي الدماغ وتنشط الذاكرة

أطعمة تقوي الدماغ وتنشط الذاكرة

هناك أطعمة تقوي الدماغ وتنشط الذاكرة وذلك لاحتوائها على الكثير من العناصر الغذائية المهمة، وتتركز أهمية أطعمة تقوي الدماغ وتنشط الذاكرة في احتوائها على أحماض أوميغا 3 الدهنية وفيتامينات ب ومضادات الأكسدة هي أطعمة تقوي الدماع. دمج العديد من هذه الأطعمة في نظام غذائي صحي بشكل منتظم يمكن أن يحسن صحة عقلك ، والتي يمكن أن تترجم إلى وظيفة ذهنية أفضل، تعرف معنا إلى بعض الأطعمة التي تقوي الدماغ.

أطعمة تقوي الدماغ وتنشط الذاكرة

تشير الأبحاث إلى أن أفضل الأطعمة في الدماغ هي نفس الأطعمة التي تحمي القلب والأوعية الدموية ، بما في ذلك ما يلي:

  • الخضروات الخضراء المورقة:

الخضروات الورقية مثل اللفت ، السبانخ ، الكرنب والبروكلي غنية بالمواد المغذية الصحية للدماغ مثل فيتامين ك، لوتين، حمض الفوليك، وبيتا كاروتين. تشير الأبحاث إلى أن هذه الأطعمة النباتية قد تساعد في إبطاء التراجع المعرفي.

  • الأسماك الدهنية:

تعتبر الأسماك الدهنية من المصادر الوفيرة لأحماض أوميغا 3 الدهنية ، وهي دهون صحية غير مشبعة مرتبطة بمستويات الدم المنخفضة من البيتا اميلويد ، وهو البروتين الذي يشكل كتل ضارة في أدمغة المصابين بمرض الزهايمر. حاول أن تأكل السمك مرتين في الأسبوع على الأقل ، ولكن اختر أنواعًا معينة، مثل سمك السلمون وسمك القد وسمك التونة الخفيفة المعلّبة والبولاك.

إقرا أيضا:  المبادئ التي تشترك بها الأنظمة الغذائية
أطعمة تقوي الدماغ وتنشط الذاكرة
أطعمة تقوي الدماغ وتنشط الذاكرة
  • التوت:

تظهر الأبحاث أن فلافونويدز ، أصباغ النباتات الطبيعية التي تعطي التوت ألوانها الرائعة، تساعد أيضًا في تحسين الذاكرة. في دراسة نُشرت عام 2012 في مجلة شهيرة، وجد الباحثون في مستشفى بريغهام وهارفارد في هارفارد أن النساء اللائي تناولن حصتين أو أكثر من الفراولة والعنب البري كل أسبوع أرجأوا تراجع الذاكرة بنسبة تصل إلى عامين ونصف.

  • مكسرات عين الجمل
إقرا أيضا:  مصادر فيتامين C من الفواكه والخضراوات

المكسرات هي مصادر ممتازة للبروتين والدهون الصحي ، ونوع واحد من الجوز على وجه الخصوص قد يحسن الذاكرة. ربطت دراسة أجريت عام 2015 من جامعة كاليفورنيا في لوس أنجليس بين استهلاك الجوز العالي وعشرات الاختبارات المعرفية المحسنة. يحتوي الجوز على نسبة عالية من الأحماض الدهنية أوميغا 3 والتي تسمى حمض ألفا لينولينيك (ALA) التي تساعد على خفض ضغط الدم وحماية الشرايين. هذا جيد لكل من صحة القلب والدماغ.

المصادر والمراجع

Avatar

كاتبة محتوى قمت بإدارة العديد من المواقع الإلكترونية. أصدرت روايتي الأولى بعنوان عذراء عام 2017 وتم ترشيحها لجائزة كتارا للرواية العربية.

السابق
طرق علاج الشخصية المزاجية
التالي
كيف تصبح سعيدا في الحياة