أطعمة تسبب الإمساك

كتابة: محمد يوسف - آخر تحديث: 13 نوفمبر 2019
أطعمة تسبب الإمساك

سبب الإصابة بالإمساك

هناك أطعمة تسبب الإمساك يرغب الكثير بالابتعاد عنها حيث أن الإمساك شعور مزعج جدا  ويسبب للمصاب به شعور بعدم الراحة في حركة الأمعاء، كما أن الإمساك يسبب قلة المزاج للشخص نتيجة لعدم انتظام عملية الإخراج فبالتالي يجعل الشخص عاجز عن أداء مهامه اليومية.

سبب الإمساك
ويحدث الإمساك نتيجة لتناول أنواع من الأطعمة تسبب الإمساك فهي أطعمة يتعذر هضمها وإخراجها خارج الجسم ويحدث أيضًا بسبب قلة الفواكه والخضروات وقلة شرب الماء الذين خلقهم الله لنا كملينات طبيعية تساعد الفضلات على العبور من الأمعاء الغليظة بدون مشاكل.

إقرا أيضا :  انواع البقوليات وفوائدها

أطعمة تسبب الإمساك

اللحم الأحمر

فمن المعروف أن اللحوم الحمراء تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون وتفتقد الألياف كما أن المعدة تستغرق وقت طويل في هضمها فعند تناولها بدون خضروات ذلك يسبب عرقلة للهضم وبالتالي يحدث الإمساك.

منتجات الألبان

الجبن والزبادي والحليب يوجد بهم نسبة عالية من الدهون كما أنهم يفتقدوا لأي نوع من الألياف فعند الاعتماد عليهم في النظام الغذائي وإهمال الخضروات والفواكه فذلك من شأنه أن يؤدي إلى حدوث الإمساك.

أكل الموز

فالموز يتميز عن باقي الفاكهة أنه يستطيع أن يزيد الإمساك أو يقلل منه على حسب درجة النضج، فالموز الغير ناضج يمكن أن يزيد من الإمساك على العكس فإن الموز الناضج فإنه يساهم في علاج الإمساك بفاعلية كبيرة.

إقرا أيضا :  انواع التوت وفوائده

الإكثار من النشويات

إن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من النشويات مثل الأرز والمعكرونة والخبز المصنوع من الدقيق الأبيض كلها تسبب الإمساك لما تحتويه من مواد تعمل على عسر الهضم.

المشروبات التي تحتوي على الكافيين

إن الشاي والقهوة السريعة التي تحتوي على مبيضات كل هذه المشروبات تحتوي على الكافيين المعروف بأنه مدر للبول مما يعرض الجسم للجفاف وبالتالي يحرم الجهاز الهضمي من أداء وظائفه بفاعلية فيسبب الإمساك.

الشوكولاتة

الشوكولاتة تحتوي على نسبة عالية من الحليب الذي يدخل ضمن الأكلات المسببة للإمساك في الأساس هذا بالإضافة إلى احتوائها على كمية عالية من الدهون والتي تحتاج إلى ملينات لخروجها من الجهاز الهضمي ومنه إلى الأمعاء الغليظة.

إقرا أيضا :  سمك الناجل فوائده وقيمته الغذائية
أطعمة تسبب الإمساك
أطعمة تسبب الإمساك

الأطعمة المقلية

اذا كنت تبحث في نظامك الغذائي عن أطعمة تسبب الإمساك لكي تتجنبها عليك تجنب الأطعمة المقلية بأنواعها مثل البطاطا المقلية والدجاج المقلي والسمك المقلي فكل ذلك يأخذ وقت طويل في المعدة أثناء الهضم و يسبب الإمساك.

المعجنات

تحتوي على كمية كبيرة من الدقيق الأبيض الذي يتحول إلى سكر في الدم عند هضمه والسكر من مسببات الإمساك.

المصادر والمراجع

8 Foods That Can Cause Constipation

16 مشاهدة