الصحة

أضراس العقل النمو الأعراض والمشاكل

ضرس العقل

وهو أخر الأسنان ظهورا في فم الإنسان، ويسمي الضرس الثالث، وهو الضرس الذي يتكون في عمر متأخر حيث يظهر بعد الضرس الأول والضرس الثاني، و يرمز له بالرمز (M3)، وعدد أضراس العقل أربعة أضراس تتوزع على جوانب الفم الخلفية العلوية والسفلية، وتتميز بأنها كبيرة الحجم نسبيا إذا ما قورنت بحجم بقية الأسنان في الفم.

وعادة ما تظهر في العمر بين سن18و25، وقد سميت أضراس العقل بهذا الاسم نتيجة تأخر ظهورها، وتبدأ غالبا في سن الرشد، ويذكر أن أضراس العقل لا تنمو عند جميع الناس وهذا أمر طبيعي ولا يمثل حالة مرضية تستدعي القلق.

سبب ظهور أضراس العقل

يعزى سبب ظهور أضراس العقل إلى تركيب فك الإنسان القديم الذي كان يمتلك فك وأسنان بحجم أكبر، بالإضافة إلى ظهور أضراس العقل آنذاك، حيث كانت مهمة لعمليه مضغ الطعام الصلب صعب الذوبان مثل أوراق الأشجار.

ومع تطور الإنسان وتطور نظامه الغذائي، فقد تغير حجم الفك والأسنان، وأصبحت أصغر من ذي قبل، فأصبحت عملية بزوغ أضراس العقل من العمليات الصعبة.

ويذكر أيضا أن العامل الجيني والوراثة تلعب دورا في ظهور أضراس العقل، حيث يوجد بعض السلالات البشرية لا تظهر لها أضراس العقل أبدا مثل سكان جزيرة “تاسمانيا” في استراليا، في حين أن سكان المكسيك الأصليين تظهر لديهم أضراس العقل بنسبة 100%.

كيف تنمو أضراس العقل

  • نمو ضرس العقل بشكل مستقيم للأعلى أو للأسفل، وظهوره في مكانه الصحيح، وبشكل يوازي بقية الأسنان بوضع طبيعي.
  • نمو ضرس العقل بشكل مائل إلى الأمام باتجاه تجويف الفم الداخلي، و هذه الصورة تفقد الأسنان الشكل المتوازي السليم، مما يؤدي إلى حدوث الفراغات وتراكم البكتيريا المسببة لتسوس الأسنان.
  • نمو ضرس العقل بشكل مائل إلى الخلف، و هذه الصورة تفقد الأسنان أيضا الشكل المتوازي السليم، و تسبب هذه الحالة الآلام الشديدة لباطن الخد والعين والأذن في نفس الجهة.
إقرا أيضا:  الزائدة الدودية الأعراض و الأسباب

أعراض نمو أضراس العقل

يمر الفرد بسلسلة من الأعراض أثناء نمو ضرس العقل، والتي قد تأخذ وقتا طويلا في بعض الأحيان، وقد تظهر هذه الأعراض على شكل نوبات متقطعة؛ حيث تستمر لعدة أيام، ثم تختفي لأيام أخرى، ثم تعاود الظهور مرة أخرى، ومن هذه الأعراض:

  1. الآلام الشديدة: حيث يشعر الفرد بآلام شديدة في مكان بزوغ ضرس العقل، بالإضافة إلى آلام الرأس وألم في الأذن والعين والفك.
  2. التهاب اللثة: يرافق نمو ضرس العقل التهاب اللثة في الفم واحمرارها وتورمها.
  3. صعوبة تنظيف الأجزاء الداخلية الخلفية في الفم: نظرا للآلام التي يشعر بها الفرد في مكان بزوغ ضرس العقل بشكل يجعله لا يستطيع وضع فرشاة الأسنان على موضع الألم
  4. تغير في شكل الأسنان: قد يرافق بزوغ ضرس العقل تحرك الأسنان المجاورة وازدحامها  لتوسيع مكان مناسب لظهور ضرس العقل.

مشاكل نمو ضرس العقل

يواجه الفرد عددا من المشاكل أثناء نمو ضرس العقل ومنها :

  1. النمو المتقطع: حيث ينمو ضرس العقل على شكل أجزاء متقطعة بحيث يظهر جزء صغير فقط وبعد مده يظهر جزء أخر، بسبب ضيق المساحة اللازمة لبزوغه.
  2. النمو باتجاه خاطئ: حيث ينمو ضرس العقل مائل إلى الأمام أو إلى الخلف أو بشكل أفقي، أو غيرها من الأوضاع الأخرى.
  3. أضراس العقل المطمور: و هي حاله تتمثل في بقاء ضرس العقل تحت اللثة داخل عظام الفك وصعوبة في النمو والخروج، وهذا بدوره يؤدي إلى زيادة الضغط على بقية الأسنان الأخرى.
السابق
أضرار ومخاطر النوم على البطن
التالي
أعراض الانهيار العصبي