الصحة والجمال

أضرار وفوائد الكولاجين وأهم مصادره

أضرار وفوائد الكولاجين وأهم مصادره

أضرار وفوائد الكولاجين

أضرار وفوائد الكولاجين متعددة وأضرار وفوائد الكولاجين لا يعملها الأشخاص فقد يعتبر الكولاجين من العناصر الموجودة في الجسم بكثرة، وقد يتواجد في الأوعية الدموية والأسنان وفي قرنية العين وقد يعتبر الكولاجين مفيد البشرة والعظام والأنوار والاربطة التي تتواجد في الجسم وقد يتواجد الكولاجين في الأطعمة والمأكولات الطبيعية ويتواجد في المكملات الغذائية أيضا.

مصادر الكولاجين

  • الكولاجين من البروتينات الهامة التي تتواجد في منتجات الصويا والتي تمنع تسبب خلايا البشرة للأضرار المختلفة والتي تؤدي إلى جعل البشرة تعاني من علامات التقدم في العمر.
  • تناول الخضروات الورقية التي تحتوي على الكولاجين المفيد للبشرة والصحة، فقد تتواجد بكثرة في الكرنب والسبانخ والملفوف واللفت الذي يعتبر مصدر هام الكولاجين وفيتامين ج والمواد المضادة للأكسدة.
  • كما يتواجد الكولاجين في التين المجفف الذي يعتبر من أقوى المصادر الغنية بالمواد المضادة للأكسدة وبالتالي تحمي البشرة من القصور التي تتعرض لها نتيجة التقدم في العمر.
  • بالإضافة إلى أن الفواكه الحمراء تعتبر من المصادر الغنية الكولاجين والتي تتمثل في الفلفل الاحمر والشمندر والبندورة والبطاطا وغيرها من الفواكه الطبيعية التي تعزز صحة الجسم والخلايا.
إقرا أيضا:  فوائد الديرما رولر للبشرة
مصادر الكولاجين
مصادر الكولاجين

أضرار وفوائد الكولاجين

  • يعتبر الكولاجين من العناصر الهامة التي تعزز صحة البشرة وتعمل على التخلص من علامات التقدم في العمر التي تظهر في البشرة وتؤثر على نضارتها وجمالها، فقد أكدت الدراسات العلمية أن الكولاجين يعزز صحة البشرة ويمنحها الرطوبة ويقضي على علامات التجاعيد والخطوط الرفيعة التي تظهر فيها.
  • يخفف الكولاجين من آلام العظام التي تتمثل في التهابات المفاصل التنكسية والتي تنتج عن التقدم في العمر، فقد يعتبر الكولاجين هام في المحافظة على سلامة الغضاريف مما يخفف من آلام المفاصل ويقضي على التهابات العظام.
  • كما أن الكولاجين يعزز صحة القلب ويحميه من الاضطرابات الصحية التي قد تصيب الجسم، حيث أن الكولاجين يعزز صحة الشرايين ويجدد خلاياها ويعمل على التخلص من ضيق الشرايين.
إقرا أيضا:  فوائد سنام الجمل للصحة وللبشرة والشعر

أضرار الكولاجين على الصحة

-

على الرغم من أن الكولاجين مفيد جدا للصحة ولكن له العديد من الأضرار التي تؤثر على صحة الانسان، ولهذا فقد ينصح بتناول ٢ جرام يوميا من الكولاجين فقط لمنع الاصابة بالأضرار الخطيرة والتي قد تتمثل في التالي:

  • قد يكون الكولاجين مذاق غير جيد ومار يتعلق في الفم.
  • ما أن الإنسان قد يتعرض الي الشعور بالحرقة وعدم الراحة بسبب تناول الكولاجين بكثرة.
  • يتعرض الجسم الي الحساسية تجاه استخدام شراب الكولاجين الذي يفيد الجسم ولكنه يترك أثر سلبي عليه.
إقرا أيضا:  فوائد زيت الطبخ للشعر

المصادر والمراجع

السابق
طريقة طهي الديك الرومي
التالي
طريقة عمل الفراخ الكنتاكى