مقالات عامة

أضرار مشروبات الصودا على صحة الانسان

أضرار مشروبات الصودا على صحة الانسان

نبذة عامة

أضرار مشروبات الصودا كثيرة حيث تحتوي كل 896 ملل من المشروب تحتوي على 26 معلقة من السكر، وتعتبر هذه النسبة عالية جدا، حيث تؤثر مشروبات الصودا على صحة الفرد وتصيبه بالعديد من الأمراض المختلفة عند تناولها بكميات كثيرة وبصفة دورية.

أضرار مشروبات الصودا على صحة الانسان

  • الإصابة بالسمنة

أثبتت الدراسات العلمية الحديثة أن تناول المشروبات الغازية تزيد من تركيز السكر في الدم بنسبة عالية وبشكل مؤقت، مما يؤدي الى الشعور بالجوع والرغبة في تناول الطعام بكميات عالية، والذي يترتب عليه زيادة وزن الفرد، و مشروبات الصودا تحتوي على سعرات حرارية عالية تزيد من الوزن ومن تراكم الدهون فى منطقة البطن والأرداف.

إقرا أيضا:  طريقة عمل مربى الجزر
  •  الإصابة بأمراض القلب

يصاب الشخص بأمراض القلب المختلفة من انسداد الشرايين والسكتة الدماغية، نتيجة لارتفاع وزنه وتراكم نسبة عالية من الدهون في جسمه، وزيادة نسبة الكولسترول في الجسم.

  •  الإصابة بالكبد الدهني

نتيجة الدراسات الطبية والعلمية الحديثة أثبتت أن هناك علاقة ما بين تراكم الدهون على الكبد وتناول كميات كبيرة من مشروبات الصودا، وقد وجد أن الأشخاص الذين يتناولون المشروبات الغازية تصل نسبة إصابتهم بالكبد الدهني الى 82.5% .

إقرأ أيضا:أسباب ظهور الزوائد الجلدية
  •  الإصابة بتسوس الأسنان

زيادة نسبة السكر في الدم تؤدي إلى الإصابة بمرض تسوس الأسنان، فتعمل بكتيريا تسوس الأسنان التي تعيش في الوسط الذي يحتوي على سكر على إنتاج مجموعة من الأحماض الأمينية، ويؤدي وجود الأحماض الأمينية التي تفرزها بكتيريا الى التسوس لمده عشرين دقيقه على السنة، إلى تكوين طبقة من البلاك على الأسنان أو اللثة.

  • الإصابة بمرض السكري

تناول مشروبات الصودا بصفة دورية ومستمرة يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري، والمحليات الصناعية والسكر الصناعي والمواد الملونة الموجودة في المشروبات الغازية، تعمل على تقليل حساسية الجسم للأنسولين، وبذلك  يزداد مستوى الجلوكوز في الدم.

  • الإصابة بالسرطانات المختلفة

المشروبات الغازية تؤدي إلى زيادة احتمالية إصابة الجسم بمجموعة مختلفة من السرطانات، مثل سرطان القولون وسرطان البنكرياس وسرطان الثدي وسرطان البروستاتا، و المواد الملونة الموجودة في المشروبات الغازية تؤدي الى تلف الكبد وفشله.

إقرأ أيضا:معلومات عن عيد الشعانين
  •  المواد الضاره وعلاقتها بالجهاز العصبي
إقرا أيضا:  أسماء الدول العربية وعواصمهم

مشروبات الصودا تحتوي على مجموعة عالية من المركبات الضارة التي تؤثر على الجهاز العصبي، وتساعد على إصابة الإنسان بالزهايمر وإصابته بالخرف.

أضرار مشروبات الصودا على صحة الانسان
أضرار مشروبات الصودا على صحة الانسان

تأثير مشروبات الصودا على صحة الحامل

تؤثر مَشروبات الصودا على السيدة الحامل التي تتناول المشروبات الغازية بكثرة أثناء فترة الحمل، حيث تضر بصحتها وصحة الجنين، ومن المحتمل أن تؤدي الى التشوهات في الطفل اذا ما كان الاستهلاك مفرطا في تناولها.

المصادر والمراجع

Sugary Soda Is Bad for Your Health

مقالات ذات صلة

إقرأ أيضا:خطوات بسيطة لعمل آيس كريم بالفراولة
فاطمة أحمد

إسمي فاطمة احمد كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
أسباب وعلاج فقاعات القدم
التالي
تفسير رؤية الخشب في المنام