العناية الشخصية

أضرار مستحضرات التجميل

اضرار المستحضرات التجميلية

مستحضرات التجميل

تحتوي الكثير من مستحضرات التجميل على المواد الكيماوية الضارة والتي تسبب العديد من المشاكل الصحية لبشرتك ولجسمك أيضا ومنها السرطانات، حيث تتكون بعض منها من المواد الشديدة الخطورة والتي لا تعترف الشركات المصنعة بوجودها، وفي هذا المقال سنلقي الضوء على أضرار مستحضرات التجميل وأهم الطرق البديلة التي تمكنك من الاستغناء عنها.

 

أضرار مستحضرات التجميل

الكيراتين

ظهرت مؤخرا العديد من المنتجات التي تضمن لك شعرا لامعا وناعما وذلك عن طريق تعريضه لمادة تدعى بالكيراتين والتي نفى مصنعيها احتوائها على مادة الفورمالدهيد الخطيرة والمسببة للكثير من أنواع السرطانات، إلا أن الدراسات التي اجريت على هذه المنتجات أكدت وجود هذه المادة بالإضافة الى وجود العديد من المواد الكيماوية السامة أيضا والتي تسبب الكثير من المشاكل الصحية، ويمكن الاستغناء عن الكيراتين عن طريق الترطيب المستمر للشعر بواسطة الزيوت والمرطبات الطبيعية التي تخفف من حجم المشكلة.

 

صبغات الشعر

أكدت بعض الدراسات علاقة الصبغات بالأمراض السرطانية وذلك لاحتوائها على العديد من المواد الكيماوية المسببة لهذا النوع من الأمراض، بينما نفى الكثير من العلماء وجود أي علاقة، لذلك يمكن استبدال الصبغات الصناعية بالطبيعية المتمثلة في الحناء والتي تغير لون الشعر دون أي شبهة باحتوائها على المواد المسببة للمشاكل الصحية.

 

العدسات اللاصقة

تجنبي وضع العدسات اللاصقة الرخيصة الثمن والغير معروفة والتي من شأنها أن تسبب الكثير من المشاكل في العينين، لذلك تأكدي من شراء العدسات الملونة الطبية والتزمي بكافة معايير السلامة التي تختص بنظافتها وتعقيمها.

 كريمات التفتيح

تلجا الكثير من النساء لاستخدام كريمات التفتيح التي من شأنها أن تخفف من البقع الداكنة الموجودة في البشرة والتي أكدت بعض الدراسات علاقتها بسرطان الجلد، وقد يكون البديل استخدام الزيوت النباتية الطبيعية القادرة على تخفيف من المشكلة، كما يمكن اللجوء الى جلسات الليزر التي تعمل على تقشير الطبقة الخارجية للبشرة والتي تقلل من علامات التقدم في السن.

إقرا أيضا:  كيف أقوم بـ تمارين الإسترخاء

مادة البرابن

تدخل مادة البرابن في العديد من مستحضرات التجميل والتي تعد إحدى المواد الكيماوية المشكوك فيها، لذلك يفضل شراء المستحضرات التجميلية الخالية من البرابن وذلك لتجنب الشك.

 

تاريخ الصلاحية

يجب التاكد من تاريخ الصلاحية لجميع مستحضرات التجميل عند شرائها واستخدامها، حيث يمكن أن تسبب الكثير من المشاكل للبشرة عند انتهاء صلاحيتها، وقد حدد خبراء التجميل مدة صلاحية كل من المستحضرات التجميلة بما يلي:

  • كريم الأساس سنة واحدة
  • ماسكارا الرموش من ثلاثة حتى أربعة شهور فقط
  • البلشر وظلال العيون والبودرة سنتين فقط
  • أحمر الشفاة سنة واحدة
السابق
تعرف على فوائد العسل
التالي
تغذية المراهقين