الصحة

أضرار تناول الطعام قبل النوم

أضرار تناول الطعام قبل النوم

تناول الطعام قبل النوم

أضرار تناول الطعام قبل النوم : تربط الكثير من النظريات الطبية بين تناول الوجبات ليلا وبين حدوث بعض المشكلات والاضطرابات الصحية، في حين تنفي بعض النظريات الأخرى هذا الأمر، وفيما يلي نستعرض أكثر أضرار تناول الطعام في الليل، ومن هذه الأضرار والتأثيرات السلبية:

الأضرار على عملية الهضم

عادة يستطيع جسم الإنسان القيام بوظيفتين في وقت واحد مثل الهضم والنوم، ولكن الأمر سيكون صعبا بسبب تركيبة وهيئة الجهاز الهضمي؛ حيث يوجد صمام عضلي بين المعدة والمريء، وهو عبارة عن أنبوب يحمل الطعام من الفم إلى المعدة، ويسمى “العضلة العاصرة السفلية للمريء”، وفي بعض الأحيان يبقى هذا الصمام مفتوحا، بشكل يسمح لمكونات المعدة والعصارة الهضمية بالعودة إلى المريء والتسبب بتهيج المريء، مما يسبب الشعور بالحرقة في الحلق والصدر وتسمى هذه الحالة “ارتجاع المريء”، والتي يكون تناول الطعام في الليل قبل النوم أهم أسباب حدوثها.

فعندما يرقد الإنسان في وضع أفقي بمعدة ممتلئة، تفقد المعدة في هذه الحالة  تأثير الجاذبية الذي يساعد في الحفاظ على مكونات المعدة داخلها، مما يتسبب في حدوث ارتجاع لتلك المكونات، وحدوث “ارتجاع المريء”.

كما أن تناول الطعام في الليل قبل النوم قد يسبب حدوث “عسر الهضم” أو ما يسمى “اضطراب المعدة”، والتي تتمثل أعراضها في: ألم بالمعدة، والغثيان، والشعور بالامتلاء بسرعة أو بشكل غير مريح، والشعور بانتفاخ وحرقة أعلى البطن.

أضرار تناول الوجبات ليلا على الوزن

تشير الأبحاث إلى وجود علاقة بين تناول الطعام ليلا، وبين زيادة الوزن، وعمليات التمثيل الغذائي، حيث أن تناول الطعام بشكل منتظم ليلاً يؤدي إلى خلل في التمثيل الغذائي، بينما تناول الطعام نهاراً ليس له أي تأثير سلبي على عملية التمثيل الغذائي، وتفسر أحد النظريات الطبية الأمر بأن جسم الإنسان مجهز للاستيقاظ وتناول الطعام والحركة أثناء النهار، والنوم والصيام ليلا.

إقرا أيضا:  أهم طرق علاج الكحة

في حين تميل بعض النظريات الأخرى إلى ربط  تناول الطعام قبل النوم على الوزن بقيمة وكمية الطعام التي تتناولها، بعض النظر عن موعد تناول ذلك الطعام.

أضرار تناول الطعام قبل النوم على جودة النوم

تؤكد بعض النظريات أن الأعراض الصحية المرتبطة بالجهاز الهضمي والناتجة عن تناول الوجبات هي المسؤولة عن عدم القدرة على النوم، والدخول بمرحلة النوم العميق.

في حين تؤكد بعض النظريات الأخرى أن عادات النوم المنتظمة تساعد في إرسال إشارات إلى الجسم والعقل بأنه قد حان الوقت للاسترخاء والراحة، وان الطعام لا يؤثر على جودة النوم.

بالإضافة إلى ما سبق ، يؤكد الكثير من الأطباء أن النوم على معدة خاوية في بعض الأحيان قد يشغل العقل ويجعل من الصعب على الجسم أن يسترخي. لذا  ينصح هؤلاء الأطباء بتناول وجبة خفيفة قبل النوم للتخلص من الشعور بالجوع طوال الليل، بشكل يساعد على النوم العميق.

كما أكدت بعض النظريات أن النوم يرتبط بعادات أخرى غير الطعام مثل: تناول الكافيين والمنبهات الأخرى، أداء التمارين الرياضية قبل النوم، عادات النوم المتبعة، الشعور بالقلق واضطرابات النوم.

السابق
أسباب انفجار بطارية الهاتف وطرق الوقاية منها
التالي
طريقة عمل كنافة المانجا