أضرار المخدرات وآثارها السلبية

كتابة: اسراء هشام - آخر تحديث: 11 ديسمبر 2019
أضرار المخدرات وآثارها السلبية

المخدرات

إن المخدرات هي مواد طبيعية وعشبية وطبية أيضا ولها أكثر من تصنيف، تؤثر المخدرات بشكل كبير على الجسم  وعلى جميع وظائف الجسم بشكل سلبي، وتسبب أضرار كبيرة يمكن أن تؤدي إلى الوفاة، حيث يختلف تأثيرها على الجسم حسب الكمية التي يتم تناولها وحسب النوع أيضا وحسب طبيعة وبنية الجسم الأساسية، 

تصنيفات المخدرات

 المنشطات

إن المنشطات هي أحد أنواع العقاقير التي تقوم بتنشيط وظائف الدماغ فإنها تساعد على اليقظة وزيادة النشاط والحركة والتركيز بشكل عالي وتساعد في زيادة ضربات القلب بشكل سريع، ورغم أن هذه الأنواع من العقاقير تصرف وتباع بالصيدليات ولكن بإرشاد من الطبيب وبكميات معينة، ولكن الجرعات الزائدة هي التي تؤدي إلى الإدمان وتشكل خطر كبير على الجسم. 

إقرا أيضا :  أساليب القدرة على الإقناع

المواد الأفيونية

إن المواد الأفيونية هي مشتقة جزء منها من نبات الأفيون والجزء الآخر من صنع الإنسان، والمواد الأفيونية لها مشتقات كثيرة مثل الترامادول و الفنتانيل  هيدروكودون وغيرها، وهو من المسكنات القوية للألم ويدخل في كثير من العقاقير، ولكن الجرعات الزائدة لها آثار جانبية منها الإمساك والصداع وآلام البطن والنعاس والغثيان ويمكن أن جرعة زائدة تؤدي إلى الوفاة. 

المهلوسات

إن المهلوسات تسبب تغيير في صورة الإنسان للواقع من حيث السمع أو الرؤيا فتجعله يتخيل أشياء ليست واقعية ومن أنواعها الماريجوانا و السيلوسيبين وغيرها من أنواع المهلوسات التي تؤثر بشكل كبير على الدماغ والقلب. 

المهدئات

إقرا أيضا :  كيفية الحفاظ على الطبيعه

إن المهدئات هي من أنواع الأدوية التي تستخدم في كثير من الأمراض المزمنة ولكن كثرتها تؤدي إلى الإدمان.

تصنيفات المخدرات
تصنيفات المخدرات

الآثار السلبية للمخدرات 

  • حدوث اضطرابات في القلب من حيث عدم انتظام دقاته مما يؤدي إلى حدوث نوبات قلبية والتهابات الأوعية الدموية وبوجه خاص التي تعطى عن طريق الحضن. 
  •  التأثير بشكل سلبي على الجهاز المناعي وهو مرتبط بالإصابة بالكثير من الأمراض الخطيرة و بالعدوى. 
  • يعاني المتعاطي للمخدرات من آلام في البطن بشكل مستمر مع حدوث غثيان وفقدان للشهية. 
  •  أن أغلب المخدرات تؤثر على الدماغ مما قد يؤدي الاستمرار بها إلى تلف في خلايا المخ مما يؤدي إلى التشنجات والسكتات الدماغية. 
  • تؤثر أيضا المخدرات على الكبد فيؤدي إلى الإصابة بالفشل الكلوي وتليف الكبد. 
  • التأثير السلبي على الذاكرة حيث يحدث مشاكل في عدم الانتباه وقلة التركيز وصعوبة في اتخاذ القرارات. 
  • يؤدي أيضا إلى تغييرات في الجسم حيث يرتفع حرارة الجسم بشكل دائم وتؤدي إلى مشاكل صحية أخرى حيث تؤثر على جميع أجهزة الجسم.

المصادر والمراجع

19 مشاهدة