الحياة والمجتمع

أضرار الطلاق على المجتمع

أضرار الطلاق على المجتمع

أضرار الطلاق متعددة حيث يعد أحد الظواهر حاليا في المجتمعات وبوجه خاص في الدول العربية، وذلك يرجع إلى العديد من الأمور والأسباب مثل الأسرة وطريقة التربية وظروف المجتمع، ورغم أن المجتمع سببا في انتشار الظاهرة إلا أنه كلما زادت نسبة الطلاق كلما زادت الآثار السلبية على المجتمع، فما هي أضرار الطلاق على المجتمع.

آثار  الطلاق المترتبة على الرجل

ان الطلاق يؤثر بشكل سلبي على الحالة النفسية للرجل حيث أنه في بداية مرحلة الطلاق يدخل الرجل في حالة من التوتر والقلق وذلك يجعله يأخذ جانب بعيد عن الآخرين ويقوم بالبعد عن أبنائه وعدم الاهتمام بهم، وقد يؤدي إلى الكثير من التأثيرات السلبية نفسيا وجسديا. 

إقرا أيضا:  أثر الهدية على قلوب الصغار
آثار  الطلاق المترتبة على الرجل
آثار  الطلاق المترتبة على الرجل

آثار الطلاق المترتبة على المرأة

إن المرأة بعد خطوة الطلاق تدخل في حالة من الاكتئاب والتوتر والقلق بسبب الكثير من التساؤلات التي تدور بذهنها حول أن هذا القرار خطأ أو صحيح وهل الحياة بعد ذلك ستكون منصفة لها أو عليها وحول قلقها وتوترها حول الأبناء، والكثير من القلق حول نظرة المجتمع لها وتدخل بحالة من الوحدة خوفا من التعامل مع الناس، وأنها سوف تتحمل جميع الأعباء الاقتصادية على كتفيها وتحمل المسؤولية كاملة وهذا أمر يثير لديها القلق الزائد لأن الزوج هو من يتحمل الأعباء الاقتصادية والأمور المادية. 

أضرار الطلاق على المجتمع

  •  تدهور الحالة النفسية على الأفراد. 
  • الشعور بالكراهية والبغضاء. 
  •  عدم الإحساس بالأمن والأمان. 
  •  التأثير السلبي على تربية الأبناء. 

تدهور الحالة النفسية على الأفراد

إقرا أيضا:  طرق تدبير مصروف البيت

إن قرار الطلاق قد يؤدي إلى تدهور الحالة النفسية للزوج والزوجة والأقارب أيضا، وذلك يؤثر على كل شئ حيث يؤدي إلى اضطراب نفسي ما يؤثر على طريقة الزوج في أداء الأعمال ويؤثر أيضا على الزوجة في أداء أعمالها المنزلية ويؤثر أيضا على تربية الأطفال. 

الشعور بالكراهية والبغضاء

إن بعد الطلاق تزيد المشاعر السلبية من كراهية وحقد وتنمر بين الاثنين المطلقين، حيث أنه لا توجد سياسة الالفة والاحترام بينهم محافظة على مشاعر الأبناء ولكن كل منهم يلقى اللوم على الآخر وأنه السبب في كل هذا الخراب الذي يحدث. 

عدم الإحساس بالأمن والأمان من أضرار الطلاق

إقرا أيضا:  دلالات لغة الجسد عند الرجل

يؤدي الطلاق إلى حدوث الكثير من المشاكل النفسية ويمكن أن تؤدي حدوث الكثير من الجرائم، وذلك يؤدي إلى زعزعة الأمن في المجتمع وحدوث الكثير من المشكلات. 

التأثير السلبي على تربية الأبناء 

إن الطلاق يؤثر على الأبناء بشكل سلبي حيث أنه يؤدي إلى إهمال الأب وإهمال الأم من باب العند وعدم الرغبة في تحمل مسئوليات الأبناء وحدوث الكثير من المشاكل النفسية لكل من الأب والأم والأبناء هم الذين يتحملون نتيجة هذا الأمر. 

المصادر والمراجع

اسراء هشام

اسراء هشام

إسمي إسراء هشام كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
أفضل تمارين بعد الاربعين للرجال
التالي
أذكار دخول السوق