العائلة

أضرار التدخين على المرأة الحامل

أضرار التدخين على المرأة الحامل

أضرار التدخين على المرأة الحامل

أضرار التدخين على المرأة الحامل مرتفعة للغاية، لأن التبغ المستنشق للأم يتضمن أكثر من مادة سامة، مثل النيكوتين والمواد المسرطنة الأخرى، وفي حال استنشاق امرأة حامل دخان السجائر، تنتقل هذه المواد الكيميائية إلى جنينها النامي، وتقوم المرأة الحامل بتعريض الجنين لمخاطر معينة إذا كانت مدخنة السجائر، يزيد خطر حدوث خلل بتكوين الطفل بنسبة 25٪ بين المدخنات العاديات وما يصل إلى أكثر من 65٪ إذا كانت مفرطة في التدخين.

الآثار الضارة للتدخين على المرأة الحامل

  • يزيد ضرر التدخين أيضاً على المرأة الحامل من خطر الإجهاض أو وفاة الجنين أو وفاته بعد الولادة مباشرة. يرتبط الخطر هذا بشكل مباشر بالعدد التي تقوم المرأة بتدخينه على مدار اليوم.
  • قد تزيد هذه الأخطار بنسبة 35٪ في النساء اللائي يدخن العديد من علب السجائر طوال اليوم.
  • يقول الأطباء أن التدخين هو السبب الأول الذي يقوم بالتأثير السلبي للأطفال، يولد الأطفال قبل أوانهم، كما  يولدون بحجم أصغر من المتعارف عليه، ويموتون خلال ولادتهم أو قبلها، وأشياء أخرى.
  • الأطفال يكونون بصحة جيدة إذا كانت الأم خلال الحمل تتحكم في إدمانها للتدخين وبالتالي منع تواجد أمراض خطيرة مثل مرض السكر أو ارتفاع ضغط الدم لدى مولودها.
  • النيكوتين يقوم بالتأثير على الأكسجين الذي يستهلكه الجنين، حيث يضيق النيكوتين الأوعية الدموية في الجسم والتي من ضمنها الأوعية الموصلة للمشيمة، ففي هذه الحالة تساهمي في إجبار جنينك على أخذ نفسه بواسطة قشة بالغة الضيق وعدم السماح له بمساحة تنفس كبيرة، وأحد أضرار التدخين على المرأة الحامل هو أنه يقوم بتقليل نسبة الأكسجين بجسمك ، وبالتالي يمنع الأكسجين النقي من الوصول إلى الجنين.
  • النساء اللائي يدخن يكونون أكثر عرضة بصورة كبيرة لحدوث الإجهاض، للإصابة بمضاعفات خلال الحمل والولادة، من ضمنها النزيف.
  • أثبتت بعض الدراسات تواجد علاقة بين التدخين وبعض الحالات للحمل الذي يتم فيه إخصاب البويضة خارج الرحم، وتعتبر تلك الحالة من أخطر الحالات حيث تقلل فرصة الحمل ثانيةً.
  • التدخين خلال الحمل يرفع من نسبة تواجد عيوب خلقية عند الوليد.
  • النساء المدخنات معرضون بأكثر من ثلاث مرات لولادة أطفالهم بموعد مبكر وبالتالي يكون حجمهم ضعيف ونحيل.
  • الأطفال الذين يحملون وزناً ضئيلاً عند ولادتهم يكونون معرضون للموت والأمراض في عمر الطفولة .
  • في حال توقف المرأة عن التدخين، فإنها تحسن من حالة طفلها فورًا، عندما تقوم بتنظيف رئتيها وتخلصها من الدخان ، تعود مستويات الأوكسجين إلى وضعها المعتاد وبالتالي تلد طفل مُعافى من كل ما ذكرناه.
أضرار التدخين على المرأة الحامل
أضرار التدخين على المرأة الحامل

المصادر والمراجع

إقرا أيضا:  صفات الرجل الرومانسي

مقالات ذات صلة

إقرا أيضا:  كيف تفهم المرأة
إقرأ أيضا:عادات تميز الأسرة السعيدة

إقرأ أيضا:كيفية التعامل مع الابن المراهق – نصائح
اسراء هشام

إسمي إسراء هشام كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
تفسير رؤية الصراصير في الحلم ودلالاته
التالي
تفسير حلم رؤية الركض في المنام